فوائد زيت السمسم والخروع للشعر 1
‫الرئيسية‬ العناية بالشعر فوائد زيت السمسم والخروع للشعر

فوائد زيت السمسم والخروع للشعر

جمال الشعر ، من أكثر الأمور التي تشغل بال المرأة، فالشعر يمثل لها تاج الأنوثة وعنوان الجمال والشخصية؛ لذا فهي تبحث عن الوصفات والزيوت الطبيعية من أجل العناية بالشعر .

 

ونستعرض لك عزيزتي المرأة في هذا المقال معلومات عن فوائد زيت السمسم والخروع للشعر ، وكيفية خلطهما مع مجموعة زيوت أخرى وأفضل الوصفات لعمل حمام زيت لتغذية الشعر ونعومته.

 

  • أهمية زيت السمسم لفروة الرأس
    دور زيت الخروع في علاج مشاكل الشعر
    فوائد زيت السمسم والخروع للشعر
    أفضل حمامات الزيت للشعر

 

أهمية زيت السمسم لفروة الرأس

يحتوي زيت السمسم على مضادات الأكسدة، التي تحارب الفطريات والبكتيريا، كما يخفف أضرار استعمال منتجات الشعر الكيميائية، لاحتوائه على مواد تحافظ على الكيراتين الموجود في الشعر.

 

ويمتاز زيت السمسم باحتوائه على الكثير من الفيتامينات، والبروتينات، والكالسيوم والماغنيسيوم والفوسفور؛ والتى من شأنها الحفاظ على صحة فروة الرأس وتغذية الجلد ومنبت الشعر بالمواد الغذائية اللازمة للخلايا؛ مما يؤدي إلى إنبات شعر صحي وناعم وقوي ودون تقصف.

 

زيت السمسم ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس عند تدليكها به، مما يزيد تدفق الدم إلى البصيلات، ويعمل على تغذيتها بالفيتامينات والمعادن اللازمة، بالإضافة إلى أن عصر بذور السمسم واستخراج الزيت المركز بها، وتدليك جلد الرأس به؛ يحافظ على فروة الرأس من الجفاف الشديد، كما يعمل على زيادة طول الشعر ومعالجة تقصف أطرافه.

 

ويعمل زيت السمسم على نعومة الشعر ولمعانه ومنع تقصفه وهيشانه، ويخلص فروة الرأس من الجفاف، ويمنع حدوث الصلع، فضلا عن الحماية من الإصابة بالعدوى الفطرية؛ لاحتوائه على عناصر مضادة للجراثيم.

 

زيت السمسم ايضا يقلل من ظهور الشعر الأبيض، ويقي الشعر من أضرار أشعة الشمس.

 

بذور السمسم عندما يتم طحنها ومزجها بالزيت المستخرج منها، ودهن فروة الرأس ليلا لمدة نصف ساعة؛ يحافظ على نسبة إفراز الدهون من جلد الرأس، ويبقيها معتدلة ومناسبة، ولإعطاء نتيجة مبهرة، عليك عزيزتي المرأة استخدام هذا الخليط والدهان منه مرة كل أسبوع أو كل أسبوعين؛ للحفاظ على صحة فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر.

 

اقرأ أيضا: فوائد جوز الهند المبشور للشعر

 

دور زيت الخروع في علاج مشاكل الشعر

يستخدم زيت الخروع منذ القدم في علاج مشاكل الشعر، وكان معروفا باحتواء بذورزه على العديد من العناصر المهمة مثل المعادن والأحماض الدهنية، ويستخرج من خلال عصر البذور فيصبح عديم اللون، وكان يتم ترشيحه دائما لتدليك فروة الرأس 10 دقائق وتغطية الرأس جيدا لتنشيط الدورة الدموية المتدفقة للجلد وتغذية بصيلات الشعر وتقوية منبتها، ثم غسل الشعر جيدا، وتكرار الوصفة مرتين أسبوعيا.

 

ويتلخص دور زيت الخروع فيما يلي:

  • ترطيب الشعر وتنعيمه ولمعانه.
  • زيادة نمو الشعر وكثافته.
  • زيادة تدفق الدورة الدموية في الفروة.
  • ترطيب فروة الرأس وعدم جفافها.
  • منع الحكة والالتهابات.
  • علاج مشكلات فروة الرأس مثل الفطريات والقشرة.

 

فوائد زيت السمسم والخروع للشعر

عند خلط زيت السمسم والخروع معا، تحصلين على مزيج من الفوائد الصحية المهمة للشعر، حيث يتم استخدامهما كحمام زيت صحي وضروري للحفاظ على قوة الشعر وترتاحي من القشرة نهائيا؛ بالإضافة إلى نعومة الشعر ولمعانه وترطيبه؛ مما يبدو أكثر صحة وقوة.

 

أفضل حمامات الزيت للشعر

يمكنك إضافة كميات متساوية من بعض الزيوت الأخرى ايضا، دون الاكتفاء بزيت السمسم والخروع، وذلك مثل زيت الزيتون واللوز والجرجير والسدر، مع ملعقة كبيرة من العسل، يصبح لديك أفضل حمامات الزيت للشعر وفروة الرأس، وذلك بالمداومة عليه كل شهر مرة واحدة، ستبهرك النتيجة؛ حيث تجعلك في غنى عن التركيبات الكيميائية التي تجهد الشعر، وتضعفه مع كثرة استعمالها.

 

اقرأ أيضا: فوائد زيت الشوفان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *