مرهم ميبو لعلاج الحروق والتشققات الجلدية

اشتهر مرهم ميبو في المجال الطبي كواحد من المراهم الفعاله في علاج الحروق وعلاج الجروح وأيضًا في علاج التشققات الجلدية المختلفة والناتجة عن الإصابة بجفاف في الجلد أو تشققات في حلمة الثدي على سبيل المثال، كما يعالج كعب القدم المتشقق، كما يعال التهابات الحفاض لدى الأطفال الرضع، كما أنه يدخل في علاج آثار حب الشباب، وهو ما سيتم الحديث عنه بالتفصيل خلال السطور التالية من هذا التقرير الذي يحتوي على الكثير من المعلومات الطبية حول هذا العقار الطبي.

مكونات مرهم ميبو

هو عبارة عن تركيبة دوائية، يدخل فيها المادة الفعالة “البيتا سيتوستيرول” تلك المادة التي يتم استخلاصها من بعض النباتات وهي مضادة للالتهابات، كما أنه يتكون من خلاصة زيت السمسم، وأيضًا من شمع العسل، ومن أحماض أمينية بالإضافة إلى أحماض دهنية، إلى جانب فيتامين E.

مرهم ميبو

ما هو استعمال مرهم ميبو؟

هناك مجموعة من دواعي استعمال لمرهم ميبو، وهي:

  • يعالج حروق الجلد الأولية تلك التي تكون بسيطة ومتوسطة.
  • كما يتم وصف هذا المرهم لعلاج الحروق التي يتعرض لها الإنسان نتيجة التعرض المباشر للشمس.
  • يتم استخدام هذا المرهم لعلاج الجروحاليت يصاب بها الإنسان نتيجة  قرح الفراش أو مثلا قرح القدم السكري.
  • ومن ضمن دواعي استعمال مرهم ميبو الجروح بعد العمليات الجراحية، مثل جرح الولادة القيصرية أو عملية المرارة أو مثلا عمليات ترقيع الجلد.
  • يعالج الآثار الناتجة عن حب الشباب.
  • ومن أشهر استعمالات مرهم ميبو التشققات الجلدية التي تكون ناتجة عن الإصابة بجفاف في جلد أو تشققات حلمة الثدي.
  • كما يستعمل هذا العلاج لشفاء كعب القدم المتشقق.
  • ويتم وصف هذا المرهم في حالات تهيج الجلد عقب القيام بإجراء عمليات الليزر أو في الحالات العامة لتهيج الجلد.
  • يعالج تشققات الشرج وأيضًا تشققات البواسير.
  • كما يتم وصف هذا المرهم لعلاج جرح الختان.
  • كما يستعمل هذا المرهم في حالات التهابات الحفاض للأطفال الرضع.

قد يهمك أيضًا

افضل كريم لازالة آثار حب الشباب للبشرة الدهنية

الاعراض الجانبية لمرهم ميبو

وفيما يخص الآثار الجانبية لهذا العقار الطبي، فيجب التنويه إلى أن هذا المنتج عبارة عن  مواد طبيعية كما سبق وأوضحنا في مكوناته، وهو ما يجعل الأعراض و الآثار الجانبية لهذا المنتج محدودة للغاية.

ينصح باستمرار  استخدام هذا المرهم حتى اختفاء الإصابة أو حتى وقوع تحسن في المكان المصاب بالحروق أو المكان المصاب بالتشققات أو الحرج والالتهاب.

سعر مرهم ميبو

يبلغ سعر المرهم في الصيدليات المصرية  للعبوة بحجم 15 جم 41 جنيه، بينما العبوة حجم 30 جم يبلغ سعره 64 جنيه، بينما العبوة بحجم 75 جم يصل سعرها إلى 133 جنيه مصري.

جرعة مرهم ميبو

وفيما  يخص جرعة هذا العقار الطبي، فهي تختلف وفق هدف الاستخدام، ويمكن توضيح الجرعات على النحو التالي:

  • في حالة استعمال ميبو لعلاج الحروق، فالجرعة المعتادة هي  وضع طبقة خفيفة  من المرهم بجرعة من ثلاث إلى أربعة مرات على مدار اليوم،  وينصح بترك المكان المصاب مكشوف.
  • أما إذا كان استخدام مرهم ميبو لعلاج القرح، فالجرعة تكون  ملء القرحة المجوفة بالمرهم، ووضع طبقة رقيقة على المكان المجاور، ويكرر الأمر مرتين على مدار اليوم.
  • أما إذا كان الاستخدام على مناطق العمليات الجراحية من أجل إخفاء مكان خيط الجراحة، فالجرعة تكون بتوزيع طبقة كثيفة من هذا المرهم من أجل منع تشكيل ندب في الجرح، ومن الضروري الاستمرار على هذا الأمر، وتغطية المكان المصاب بالشاش المعقم ويكون ذلك مرتين في اليوم.
  • وعند استخدام هذا المرهم لعلاج التشققات الجلدية ومنها على سبيل المثال تشقق الحلمة، فيتم وضع طبقة خفيفة من المرهم بجرعة من ثلاث إلى أربعة مرات في اليوم.

هل يمكن استخدام مرهم الميبو للاكزيما؟

يصاب الكثير من الأفراد بمشكلة جلدية يطلق عليها اسم “الأكزيما” والتي يصاحبها جفاف شديد في الجلد، وحكة،وفي بعض الأحيان يصف  الأطباء مرهم ميبو من أجل علاج الأكزيما، حيث أن هذا الدواء لأنه يقوم بترطيب الجلد ويحمي الجلد أيضًا من البكتيريا وأيضًا من الميكروبات.

جدير بالذكر أنه يمنع  استعماله في حالة  وجود تحسس من المادة الفعالة.

مرهم ميبو للوجة

يعتبر مرهم ميبو من العلاجات التي تعتبر آمنة بشكل نسبي، والتي من الممكن استخدامها للوجه، من غير وجود أي خوف من أي آثار جانبية أو أعراض، ما لم يكن لدى المريض أي تحسس ناحية المواد الفعالة في هذا العلاج.

ميبو لتشققات الثدي

من الاستخدامات الشهيرة له ايضا علاج تشققات الثدي وحلمة الثدي خلال فترة الرضاعة الطبيعية، حيث يساعد هذا العقار الطبي على تسريع شفاء أنسجة الثدي، والقيام بحمايتها من أية الالتهاب.

وحول طريقة استعماله لتشققات الثدي يمكن أن يستخدم هذا المرهم عن طريق وضع طبقة رقيقة منه على جلد الثدي المصاب وعلى حلمة الثدي، وبعد ذلك القيام بتغطية المكان المدهون بالمرهم بضماد مخصص ومعقم، ويمكن تكرار الأمر من  ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

وجدير بالذكر أن كريم ميبو يعتبر آمن على الأطفال الرضع، ولهذا تسطيع المرأة المرضع  إرضاع الطفل من غير وجود قلق.

مرهم ميبو لحروق الليزر

يعد ميبو مفيد في علاج حروق الليزر، حيث يمكن استعماله بعد التقشير الكيميائي، وعقب جلسات صنفرة الجلد أو جلسات  كشط أو كحت الجلد، والتي تعتبر عملية غير جراحية، تتم في داخل عيادة أطباء التجميل أو أطباء الجلدية، يستعمل في تلك العملية  أداة صغيرة تكون مماثلة للعجلة المعدنية، ويقوم الطبيب بالضغط عليها خلال تمريرها على بشرة المريض، فتقوم  بإزالة والتخلص من  الطبقات الخارجية و الطبقات السطحية من الجلد، وهدفها هي التخلص من الآثار والعلامات المزعجة للندوب وللعلامات والتجاعيد التي تنتشر في الوجه.

فوائد كريم ميبو للشعر

يبحث البعض عن فوائد كريم ميبو للشعر، وخاصة في حالة تعرض الشعر إلى أية إصابات أو حروق، وأفاد أخصائيون حول هذا الشأن أنه لا توجد فوائد لهذا الكريم على الشعر، حيث أنه يساعد على علاج الحروق وعلاج الجروح، وفيما يخص استعادة شعر الإنسان في مكان الحرق، فيجب العلم أن الحروق السطحية لا يمكنها أن تؤثر على بصيلات الشعر، وستمكن المريض من استعادة الشعر بالتدريج، وخاصةمع اتباع بعض الخطوات مثل تدليك فروة الرأس، أو استعمال  الزيوت التي تساهم في  نمو الشعر ومنها على سبيل المثال زيت جوز الهند، وتناول بعض المكملات والفيتامينات التي تحقق هذا الأمر.

مرهم ميبو

أنواع مرهم ميبو

جدير بالذكر أن هناك أربعة أنواع من ميبو وهي:

  1. “ميبو الأبيض” وهو يكون على شكل  كريم أو مرهم،  يستعمل لعلاج الجروح السطحية التي تكون من الدرجة الأولى، ويعمل على تحسين آثار الجروح، وأيضًا يعالج الجروح المزمنة، كما أنه يعالج تقرحات الحلمة و أيضًا تشققات الكعب.
  2. “ميبو سكار الوردي” يستعمل في تخفيف نمو الندبات التي يتعرض لها الإنسان بعد الجروح أو عقب الحروق.
  3. “ميبو سكار الأزرق” يعمل هذا النوع على تهدئة الجلد، فهو مشهور في  علاج مرض الاكزيما وعلاج الصدفية والتشققات.
  4. “ميبو الذهبي” يستعمل هذا النوع من أجل تقوية الجلد والعمل على تحفيز الأوعية الدموية، فهو مشهور في علاج حروق الجلد اليت تكون من الدرجة الثانية والتي تكون من الدرجة الثالثة العميقة.

اقرأ أيضًا

اسماء ادوية الحساسية الجلدية

أضف تعليق

Don`t copy text!