مرهم فيوسى Fusi Cream مضاد حيوي لعلاج الالتهابات الجلدية

اشتهر مرهم فيوسى كواحد من أكثر الأدوية الموضعية والفعالة في علاج الالتهابات الجلدية البكتيرية التي تصيب الجلد، فهو الكثير من أنواع العدوى البكتيرية، فيعالج الحبوب ويعالج المرض الجلدي القوباء، وأيضًا فعال في حالات الجروح المفتوحة، بالإضافة إلى عدد كبير من دواعي الاستعمال التي يتم وصف هذا العقار الطبي من أجل علاجها، وهو ما سيتحدث عنه هذا التقرير بالتفصيل.

حيث يعرض موقع الجواب 24 الكثير من المعلومات الطبية الهامة حول مرهم فيوسى، في هذا التقرير، الذي يحمل أيضًا معلومات حول سعر هذا المنتج الطبي، والجرعة المعتادة منه، وما هي موانع استعماله، وآثاره الجانبية على المستخدم.

ما هي مكونات مرهم فيوسى

يتكون هذا المرهم من المادة الفعالة وهي”حمض الفوسيديك” تلك التي  تعمل كمادة مضادة للجراثيم، وهذه المادة الفعالة مشهورة في  علاج الإلتهابات البكتيرية الجلدية.

ومن أهم المعلومات الخاصة بمرهم فيوسى أنه يتمكن من منع البكتيريا  أن تقوم بإفراز البروتينات الخاصة بها، وهو ما يؤدي في النهاية  إلى موت البكتيريا، ولا يمكن  أن تتكاثر، ويتوافر هذا الدواء في الصيدليات في شكل كريم و مرهم، ويقوم الطبيب المختص بتحديد الأنسب منهم للاستعمال وفق حالة الإصابة التي يعاني منها المريض.

وفي الغالب يقوم الطبيب المعالج بوصف “الكريم” في حالة  كان الالتهاب الذي يعاني منه المريض منتشر على مساحة واسعة من الجلد، فيما يصف  الطبيب “المرهم” إذا كان المكان المصاب  مساحتة صغيرة.

ما استخدام فيوسى كريم؟

هناك العديد من دواعي استعمال فيوسى، نذكرها على النحو التالي:
  • من أبرز دواعي استعمال مرهم فيوسى علاج الدمامل والخراج.
  • يعالج هذا العقار الطبي الجريبات، والمقصود بها بصيلات الشعر المصابة.
  • ومن أشهر دواعي استعمال ها المنتج علاج الإلتهابات التي تحدث نتيجة الإصابة بالبكتيريا العنقودية .
  • يستعمل في علاج عدوى الجلد التي تتواجد حول الأظافر.
  • ومن ضمن دواعي استعماله علاج الإكزيما التي تكون مصابة بالبكتيريا.
  • كما يستخدم فيوسي  في علاج بعض حالات الجروح التي تكون مصابة بالبكتيريا، كما يتم وصفه لعلاج الجروح السطحية وعلاج الجروح العميقة المعرضة للإصابة بالبكتيريا .
  • يستخدم هذا الكريم عقب  إزالة الشعر الموجود في جسم الإنسان.
  • من ضمن دواعي استعمال فيوسي بعد إجراء عملية الليزر على الجلد .
  • يعالج هذا المرهم مرض القوباء، وهو ذلك المرض الجلدي قوي العدوى التي تصيب الرضع والأطفال على وجه الخصوص، وتظهر في هيئة تقرحات حمراء على منطقة الوجه، وبالتحديد حول منطقة الأنف وحول الفم.
  •  يعالج هذا المنتج أيضًا العدوى التي تتواجد حول الفم، وهو ما يعرف باسم التهاب الشفة الزاوي.
  • يعالج حالات الإكزيما المصابة بالبكتيريا .
  • في بعض الأحيان يتم وصفه لعلاج حب الشباب.
  • كما يستخدم فيوسي بالتزامن مع مضادات حيوية أخرى من أجل علاج بعض الالتهابات التي تصيب العظام والمفاصل، ومنها  التهاب العظم والنقي، وأيضًا التهاب المفاصل الأنتاني، والتهاب العظام أو المفاصل الصناعية.

جدير بالذكر أنه يتوفر من هذا العلاج منتجات للعين، من أجل علاج التهاب الملتحمة، حيث يتم إعطاء المريض هذا العلاج بشكل موضعي من أجل علاج التهابات العين، ومنها على سبيل المثال علاج التهاب الملتحمة التي ينتج عنه احمرار في العين مع الشعور بالحكة في العين.

الأعراض الجانبية لمرهم فيوسي

على الرغم من كل الفوائد السابق ذكرها لهذا المنتج الطبي، إلا أنه يجب الانتباه إلى أنه قد يسبب بعض الآثار والأعراض الجانبية وهي:

  1. من أبرز تلك الأعراض الجانبية الإصابة بخشونة الجلد.
  2. وفي بعض الأحيان يسبب فيوسي طفح جلدي.
  3. وقد ينتج عن استعمال مرهم أو كريم فيوسي حكة واحمرار في الجلد.
  4. ومن ضمن الاعراض الجانبية لمنتجات فيوسي للعيون الإصابة بضبابية الرؤية.

وفيما يخص موانع استعمال فيوسي، فيمنع استخدام هذا الدواء من غير استشارة الطبيب مختص في حالة كان المريض يعاني من فرط الحساسية تجاه أي من مكونات هذا المنتج، وخاصة هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من  حساسية تجاه حمض  الفوسيديك على وجه الخصوص.

قد يهمك أيضًا : اسماء ادوية الحساسية الجلدية

سعر مرهم فيوسى

يبلغ سعر مرهم فيوسي، وزن 15 جرام في الصيدليات المصرية 12 جنيه مصري.

يجب التنويه أنه يجب حفظ المرهم في عبوة تكون محكمة الإغلاق، ويكون ذلك في درجة حرارة تتراوح ما بين 2- 25 درجة مئوية، وأن يكون الحفظ بعيداً عن الرطوبة، وبعيدًا عن متناول يد الأطفال.

كريم فيوسي للعرق

في بعض الأحيان يستعمل عدد من الأشخاص هذا الكريم من أجل التخلص من العرق، إلا أنه يجب التنويه على أنه لا يجب استعمال هذا الدهان كمزيل للعرق، حيث أنه يحتوي على حمض الفيوسيدك،  وهو ما يُعد مضاد حيوي واسع المجال، وعند اساءة استعمال المضادات الحيوية، قد يعرض ذلك الغدد العرقية إلى الإصابة بالتهاب بكتيري.

هل يستخدم مرهم فيوسي للحروق؟

يبحث الكثير من الأفراد عن إجابة سؤال هل يستخدم مرهم فيوسي للحروق؟، والإجابة هي لا يستعمل هذا الكريم بشكل نهائي للحروق، وعلى المريض الذي يتعرض إلى الإصابة بالحروق أن يذهب إلى طبيب مختص لتحديد العلاج المناسب وفق درجة الحرق.

جرعة مرهم فيوسى

وفيما يخص جرعة مرهم فيوسي فمن المقرر أن يحدد الطبيب المختص تلك الجرعة، إلا أن الجرعة المعتادة من كريم أو مرهم فيوسي هي من ثلاث إلى أربعة مرات في اليوم، حيث يتم وضع طبقة رقيقة من المرهم أو الكريم على المكان المصاب.
وتجدر الإشارة إلى أنه يجب غسل اليد بشكل جيد قبل استعمال الكريم أو المرهم، وفي حالة كان العلاج لا يضم اليدين، فمن الضروري غسل اليد جيدًا بعد الانتهاء من الاستخدام وتوزيع العلاج على المنطقة المصابة.
جدير بالذكر أنه من الضروري عدم إيقاف استعمال هذا الدواء بعد أن يشعر المريض بتحسن في المكان المصاب ببضعة أيام من تلقاء نفسه، فيجب أن يلتزم بالمدة الزمنية المقررة وفق ما يرشده به الطبيب المعالج، حيث أن إيقاف هذا العلاج في وقت مبكر قد يزيد من فرص أن تعود العدوى مرة أخرى، وتصبح البكتريا مقاومة للمضادات الحيوية بما فيها هذا المرهم.

مرهم فيوسى

كريم فيوسي لالتهابات المهبل

جدير بالذكر أن هذا العقار الطبي قد يساعد فى القضاء على البكتيريا التي تسبب إلتهابات الجلد في منطقة المهبل،  إلا أنه لا يجب ستخدام الكريم داخل المهبل.

كريم فيوسي للرضع

يعتبر استخدام فيوسي للاطفال، والرضع، استعمال  آمن بشكل تام، إلا أنه يجب الأخد بالاحتياطات اللازمة والحرص على استشارة الطبيب في البداية قبل استعمال هذا المنتج مع الأطفال والرضع.

وفيما يخص مرحلة الرضاعة وفترة الحمل، فالأشكال الصيدلانية الموضعية من هذا المرهم فهو يستخدم دون أن يسبب أي خطر  على الأم وعلى على الجنين في فترة الحمل، ولا يشكل أي خطر على  الطفل الرضيع خلال فترة الرضاعة الطبيعية، ولكن في حالة ما كان المرهم أو الكريم سيوضع في منطقة قريبة من الثديين فيجب غسلهم جيدًا قبل إرضاع الطفل.

جدير بالذكر أنه يفضل إعلام الطبيب أو إخبار الصيدلاني عن كل الأدوية، وجميع الأعشاب، وكل الفيتامينات، وأيضًا المكملات الغذائية قبل البدء في تلقي العلاج بفيوسي، وينصح بالفصل بين العلاجات الموضعية مدة ما يقرب من ساعتين.

اقرأ أيضًا : الفرق بين انواع كريم ابو اسد

أضف تعليق

Don`t copy text!