علاج منزلي للامساك

يعد الامساك مشكلة صحية كثيرًا ما تصيب العديد من البشر وتسبب لهم الكثير من الألم والإزعاج لحين التخلص من أعراضه، وهو ما يجعل الكثيرون يبدأون في رحلة البحث عن علاج منزلي للامساك وخاصة الإمساك المزمن، والذي يكون عبارة عن حركات  للأمعاء وتكون تلك الحركات غير متكررة، ومعها يجد الفرد نفسه أمام صعوبة في خروج البراز، ويستمر في أعراضه والمعاناة منه لعدة أسابيع أو أكثر، كما يبحث البعض عن علاجها لدى الأطفال والوقاية منها، وهو ما يقدمه موقع الجواب 24 في التقرير التالي.

علاج منزلي للامساك المزمن

في البداية يجب تعريف الإمساك المزمن بأنه هو شعور الفرد بعرضين أو أكثر من أعراض الإمساك العادي، وهو التغوط أقل من ثلاث مرات على مدار  الأسبوع الواحد، أو خروج براز صلب أو براز متكتل، بالإضافة إلى بذل مجهود أثناء عملية التبرز، أو يكون العرض عبارة عن الشعور وكأن هناك شيء يسد المستقيم، ويعمل على منع حركة الأمعاء، مع الإحساس بأن الشخص  لا يتمكن من تفريغ المستقيم بشكل كامل من البراز، وأنه بحاجة إلى مساعدة خارجية من أجل تفريغ المستقيم.

وللباحثين عن علاج منزلي للامساك المزمن، يمكنهم إتباع طريقة من الطرق القادم ذكرها:

  1. تناول شاي رويال الأخضر، حيث أنه شهير في علاج الإمساك المزمن، كما أنه فعال في حالات الرغبة في إنقاص الوزن الزائد والسمنة، فيعتبر هذا النوع من الأعشاب  ملين ومسهل طبيعي، حيث أنه يحتوي على انثراكينونات في الكاسيا، ووظيفتها أنها تساعد على سيولة البراز وإخراج الماء الزائد في جسم الإنسان.
  2. من ضمن طرق العلاج المنزلي للامساك المزمن، تناول زيت الزيتون، والذي يساعد على تحفيز حركة الأمعاء، حيث أن زيت الزيتون يعمل على تليين تلك الجدران الداخلية الخاصة بالأمعاء، ويقوم بتليين الفضلات الصلبة، بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم، والعمل على توسيع الأمعاء، ويتم استعمال زيت الزيتون بطرق متعددة، سواء شربه من غير أية إضافات، أو يمكن تناول الزيت  مع الخضراوات أو إضافته إلى السلطة.

  3. يساعد أيضًا شرب الماء بكثرة وشرب الأعشاب الطبيعة ومنها الزنجبيل على سبيل المثال في العلاج المنزلي للإمساك المزمن.
  4. ويلعب تناول الألياف الموجودة في الخضروات والفواكه دور فعال في علاج الإمساك المزمن في المنزل، حيث أن الألياف تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وتكثر من  البراز ومن تكرار خروجه، كما أن الألياف تعمل على تليين وتسهيل مروره.

قد يهمك أيضًا: اسرع طريقة للتخلص من الامساك

علاج منزلي للامساك عند الاطفال

قبل الحديث عن علاج منزلي للامساك، نوضح الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل بالإمساك من الأساس، وعلى رأس تلك الأسباب أن الطفل بتعرض إلى تغيير في النظام الغذائي ولا يتناول الفواكه والخضراوات التي يوجد بها الألياف، مع ذهاب الطفل إلى الحمام على فترات زمنية متباعدة على مدار اليوم مما ينتج عنه صعوبة في التبرز، وبالتالي إصابة الطفل بالإمساك.

ومن ضمن العوامل التي تؤدي إلى إصابة بالطفل بالإمساك تناول العديد من منتجات الألبان، أو نتيجة وجود مشكلة صحية في فتحة الشرج أو في المستقيم، أو إذا كان الطفل يعاني من مشكلة فى التمثيل الغذائي أو إذا كان معرض إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، كما أن التغيير  في النظام  اليومي لنوم الطفل ومواعيد الاستيقاظ له تأثير سلبي على الجهاز الهضمي، ما ينتج عنه إصابة الطفل  بالإمساك.

وهناك مجموعة من طرق العلاج المنزلي للامساك عند الأطفال وهي:

  • تأكيدًا لمقولة أن الوقاية خير من العلاج فيجب الحرص على أن لا يصاب الأطفال بالإمساك عن طريق التأكد من أن الأطفال الذين يتناولون الأطعمة الصلبة يأكلون أيضًا الطعام الغني بالألياف في النظام الغذائي، مع ضرورة شرب الماء والسوائل بكثرة، والتي تعمل على تليين  الأمعاء والتخلص من الإمساك.
  • على أولياء الأمور تدريب الطفل على الدخول إلى الحمام، وبالتحديد بعد تناول الأكل وقبل الخلود إلى النوم.
  • من ضمن وسائل علاج منزلي للامساك تدليك بطن الطفل؛ لأن تلك الخطوة تساعد على استرخاء العضلات، ما ينتج عنه تنشيط عمل الأمعاء، ويساعد هذا الأمر  على التخلص من الإصابة بمشكلة الإمساك.
  • حصول الطفل على حمام الدافئ من ضمن سبل العلاج الطبيعي لمشكلة الإمساك، فهو يلعب دور فعال في  استرخاء عضلات البطن، ما يقلل من الإحساس بالألم والقضاء على مشكلة الإمساك.
  • في حالة كان الطفل المصاب بالإمساك رضيع  ويتناول الحليب الصناعي، فمن الضروري تغيير نوع الحليب الذي يقدم للطفل، فمن المحتمل أن يكون هو سبب الإمساك.
  • ومن طرق العلاج المنزلي للإمساك عند الأطفال تقديم ملعقة من عسل النحل في الصباح أو إضافة تلك الملعقة  إلى كوب من الماء الدافئ.

هناك مجموعة من الأطعمة التي تعتبر ملين طبيعي للبطن، وتستخدم منذ قديم الأزل من أجل التخلص من الإمساك، ونذكر منها الآتي:

  • البطاطا الحلوة، تعتبر ملين طبيعي شهير حيث يوجد بها نسبة جيدة  من الألياف التي تعتبر ملين طبيعي للبطن.
  • التين والكيوي، يوجد بتلك الفواكة نسبة جيدة من الألياف، التي تعمل على تحسين  الفضلات وقوامها  وتقوم بتحسين حالة المعدة بصفة عامة  وإعطائها الراحة المطلوبة.

  • بذور الكتان وبذور الشيا من أفضل الملينات للبطن، حيث يتمتعوا بخصائص مميزة تعمل على المساعدة على علاج الإمساك، وأيضًا علاج الإسهال.

  • التوت يحتوي على نسبة عالية من الألياف وعلى نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ولهذا فيعتبر التوت ملين طبيعي للبطن وعلاج للإمساك.

  •  الخيار من أفضل الملينات الطبيعية للبطن،  حيث أن به نسبة عالية من الماء ولهذا فهو  فعال في تنظيم نظام الأمعاء، كما أن الخيار  من الخضراوات التي تعتبر منخفضة السعرات الحرارية ولها تأثير بصورة خفيفة على المعدة، ويعتبر الخيار ملين طبيعي لجسم الإنسان، وهو ما يجعل له دور كبير في الحفاظ على الرطوبة، وينتج عن ذلك علاج الإمساك، ومنع الإصابة به من الأساس.
  • تعتبر القراصيا ملين طبيعي وفعال للبطن، وذلك لأنها تحتوي على نوع معين  من السكريات يطلق عليه اسم “سوربيتول” تجذب الماء إلى الأمعاء، مما يساعد على تسهيل عملية الهضم ويتصدى للإصابة بالإمساك.

  • التفاح، من الفواكه الشهير في علاج الإمساك، حيث تساعد تناول  حبة من فاكهة التفاح الكامل غير المقشرة في اليوم في التخلص من الإمساك والوقاية من الإصابة به.

اقرأ أيضًا : كيفية التخلص من الامساك عند الاطفال

علاج منزلي للامساك

كيفة الوقاية من الامساك المزمن

هناك مجموعة من الطرق التي تساعد  الإنسان على تجنب الإصابة بمشكلة الإمساك المزمن، ومن هذه الطرق نذكر الآتي:

  • من الضروري إضافة الكثير من الطعام الغني بالألياف إلى الطعام، ومن هذه المأكولات التي تزدحم بالألياف هناك الفاصوليا، والخضروات، وأيضًا الفواكه، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة، وهناك أيضًا النخالة.
  • تجنب  الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الألياف، ومنها على سبيل المثال الأطعمة المصنعة، وأيضًا منتجات الألبان، بالإضافة إلى اللحوم.
  • ومن أهم طرق الوقاية من الإمساك شرب  السوائل بكثرة.
  • كما يجب الحافظ على النشاط الجسماني قدر المستطاع ومحاولة ممارسة الرياضة بصورة منتظمة.
  • التحكم في الضغط النفسي يساعد أيضًا على الوقاية من الإمساك.
  • لا يجب  تجاهل الرغبة الملحة  إلى التبرز.
  • تخصيص  جدول منتظم لمواعيد التبرز، وبالتحديد بعد تناول الطعام يساعد على الوقاية من الامساك المزمن.

اقرأ أيضًا : كيفية التخلص من الامساك عند الاطفال حديثي الولادة

أضف تعليق

Don`t copy text!