علاج منزلي لحرقة المعدة

يعاني الكثيرون من حرقة المعدة، فهي عرض شائع يحدث للعديد من الأشخاص على اختلاف أعمارهم، لذلك نستعرض في هذا المقال أفضل علاج منزلي لحرقة المعدة بطرق طبيعية وأعشاب ومشروبات تساعد في التخفيف من آلام حرقة المعدة، كما نوضح حقيقة استخدام الحليب لعلاج حرقة المعدة.

علاج منزلي لحرقة المعدة:

تحدث حرقة المعدة غالبًا نتيجة زيادة إفراز الغدد المعدية لحمض الهيدروكلوريد الذي يحتاجه الجسم لهضم الطعام، وبالتالي يؤدي إلى إفراز زائد لبعض الإنزيمات الهاضمة التي تصعد إلى مجري المريء، وتسبب ألم في المعدة والصدر خاصة بعد تناول الطعام أو عند الاستلقاء أو الانحناء.

ويمكن أن تحدث حرقة المعدة لأسباب أخرى منها الارتجاع المعدي المريئي، وغيرها من الأسباب، إلا أنه في الغالب لا يدعو الشعور بحرقة المعدة إلى القلق، وفي أغلب الأحيان يسهل علاجها ببعض الوصفات المنزلية، إلى جانب الأدوية التي يصفها الطبيب، ومن أفضل الطرق الطبيعية التي يمكنك اتباعها لعلاج حرقة المعدة في المنزل، ما يلي:

علاج منزلي لحرقة المعدة

  • تناول وجبات صغيرة تحتوي على نسبة قليلة من الدهون على فترات على مدار اليوم، وذلك لتقليل الشعور بحرقة المعدة.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية، ويمكنك استبدالها بتناول العصائر الطبيعية مثل عصير البطاطا وعصير البرتقال والأنانس، أو تناول الشاي الدافيء الذي يساعد على التقليل من الارتجاع وحرقة المعدة ويعزز من عملية الهضم.
  • تناول المشروبات طوال اليوم للبقاء رطبًا، مع تجنب شرب كميات كبيرة في مرة واحدة، واحرص أن تبقى في وضعية الاستقامة بعد تناول أي طعام أو مشروبات.
  • تناول حبات من اللوز قبل الأكل وبعده ليساعدك على امتصاص الحمض الزائد الذي يسبب حرقة المعدة.
  • تناول ملعقة صغيرة من الخردل بعد الأكل ليحفز الكبد على هضم الطعام، مما يهديء المعدة ويمنع حدوث الارتجاع.
  • تناول بعض المشروبات من الأعشاب الطبيعية مثل اليانسون أو الشمر أو الكراوية.
  • عليك مضغ العلكة باستمرار، لأنه كلما زاد إفراز اللعاب كما يقلل من حموضة المعدة بشكل أسرع، ولكن يُفضل أن تكون العلكة بدون طعم وخاصة النعناع لأنه يزيد من الشعور بالحموضة.
  • تناول كميات كافية من الماء، لأن الإكثار من شرب الماء يساعد على ضبط مستوى الحموضة في المعدة.
  • يمكنك إضافة الخل الأبيض إلى الوجبات لتسهيل عملية طعم الطعام والتخفيف من حرقة المعدة.
  • ارتدي الملابس الفضاضة، لأن الملابس الضيقة تزيد من الشعور بحرقة المعدة بسبب الضغط على المعدة.
  • اذهب إلى النوم بمعدة فارغة، وتجنب النوم على الجانب الأيمن، ومن الأفضل النوم على الجانب الأيسر، ويُنصح بالنوم على وسادة مرتفعة.

قد يهمك أيضًا:اسماء ادوية حرقة المعدة والحموضة

شراب لحرقة المعدة:

وهناك بعض المشروبات التي تساعد على التخفيف من الشعور بحرقة المعدة، ومنها الآتي:

  • خل التفاح: ويمكن تخفيفه بالماء الدافيء حتى يساعد على هضم الهضم والتقليل من ارتداد الحمض الذي يسبب حرقة المعدة.
  • الشمر: يعتبر الشمر من المشروبات المفيدة في تحسين الهضم والتقليل من ارتداد الحمض وتقلل من الشعور بالتهاب وحرقة المعدة.
  • الزنجبيل: يعد الزنجبيل من أفضل المشروبات التي تساعد على التخفيف من حموضة وحرقة المعدة، فهي تساعد على تهدئة المعدة وتقليل إنتاج حمض المعدة، ويُنصح بتناول الزنجبيل الطازج وإضافته إلى الماء المغلي مع التحلية بملعقة من العسل الأبيض، ويمكن إضافة عرق سوس أو بابونج إلى الزنجبيل لتهدئة أعراض ارتجاع الحمض.
  • العصائر الطازجة: يوجد بعض العصائر الطازجة التي تساعد على تهدئة المعدة والتخفيف من الشعور بالحرقة، ومنها عصير البنجر والكمثرى والبطيخ والتوت البري والأناناس وعصير الأولوفيرا وعصير الجزر.
  • مشروب الماء وجوز الهند: يعتبر من أسهل وأبسط المشروبات التي تساعد على تخفيف الحموضة.

الحليب لعلاج حرقة المعدة:

في إطار الحديث عن العلاجات والوصفات الطبيعية التي يمكنك تحضيرها في المنزل لعلاج حرقة المعدة، يتساءل البعض عن مدى فائدة الحليب لعلاج حرقة المعدة، فهكذا يظن الكثير من الناس أن الحليب يساعد في التخفيف من حموضة المعدة، ولكن ما حقيقة ذلك؟.

يتكون الحليب من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون وغيرها من العناصر والفيتامينات اللازمة لبناء الجسم، وعلى الرغم من أن قوام الحليب السائل يمنح شعورًا بالارتياح إلا أنه شعور مؤقت ولن يخفف من أعراض حرقة المعدة، لأنه عند وصول الحليب إلى المعدة لن تقوم بالتعامل معه إلا باعتباره يحتوي على الدهون والبروتينات وبالتالي يزيد من إفراز الأحماض الهاضمة التي تسبب حرقة المعدة.

وقد بينت العديد من الدراسات أن الحليب يعمل على التخفيف من أعراض حرقة المعدة بشكل مؤقت، ولكن سرعان ما يتلاشى الشعور بالارتياح ويزداد الشعور بالحرقة، بسبب الدهون الموجودة في الحليب والتي تؤدي إلى زيادة إفراز المعدة لأحماضها، مما يسبب عودة حرقة المعدة وزيادتها بشكل اسوأ.

اقرأ أيضًا:

كيفية استخدام المستكة لعلاج جرثومة المعدة

أضف تعليق

Don`t copy text!