حقن ديبوفيت Depovit لعلاج نقص فيتامين ب12

يبحث الكثير من الأشخاص عن حقن ديبوفيت Depovit ، تلك المشهور للغاية في العلاج والوقاية من نقص فيتامين ب 12، وخاصة في حالات فقر الدم، وفي حالات نقص إنتاج جسم الإنسان لفيتامين ب12 نتيجة وجود مشاكل في المعدة، كما يتم وصفها في بعض اعتلالات الكلى أو الكبد، ويهتم الكثيرون بمعرفة الفرق بين هذا العلاج، وبين بعض الحقن الأخرى.

ويقدم موقع الجواب 24 خلال السطور التالية من هذا التقرير معلومات هامة حول تلك الحقن، و الإجابة على سؤال حقن ليفابيون ام ديبوفيت، والتعرف على استخدامات تلك الحقنة من أجل زيادة الوزن، واستخدامتها للمرأة الحامل، وما هي الآثار الجانبية لها، وايهما افضل لبديبوفيت ام بيكوزيم، وذلك على النحو التالي.

ما هي حقن ديبوفيت ؟

هو ذلك العلاج الذي يتوفر في الصيدليات في صورة أمبولات يتم حقنها بالعضل، تستخدم تلك الحقن من أجل علاج ووقاية من نقص فيتامين ب،بالإضافة إلى العديد من الاستخدامات الأخرى التي نستعرضها خلال السطور التالية من هذا التقرير.

مكونات حقن ديبوفيت

تتكون تلك الحقن من  من “هيدروكسوكوبالامين”، والذي يعتبر  المصدر الطبيعي الأساسي لفيتامين ب12، وهو الذي   يمد جسم الإنسان بصورة متواصلة باحتياجه من فيتامين ب12.

دواعى استخدام حقن ديبوفيت

هناك العديد من الحالات التي يتم خلالها وصف هذا العلاج من أجل علاج نقص فيتامين ب12 والوقاية منه، وهذه الحالات هي:

  • تستعمل تلك الحقن من أجل علاج الأنيميا التي يرافقها تضخم كريات الدم.
  • يتم وصف ذلك العلاج عقب عمليات استئصال المعدة أو استئصال جزء من الأمعاء.
  • يستخدم هذا العلاج أيضًا في حالات ضمور الغشاء المبطن للمعدة.
  • كما يتم وصف هذا الدواء في حالات صحية معينة  ينتج عنها سوء امتصاص فيتامين ب12.
  • تستعمل تلك الحقن من قبل الأفراد النباتيين.
  • وفي حالات ضمور العصب البصري الذي يصاحب التدخين.
  • كما يتم استخدام هذا الدواء في حالة إصابة الأمعاء ببعض الطفيليات أو ببعض  البكتيريا.
  • وتستخدم حقن ديبوفيت في حالة الأنيميا الناتجة عن النزيف الحاد أو الناتجة عن تكسر كريات الدم الحمراء.
  • ويتم استعمال حقن ديبوفيت في بعض الأورام الخبيثة.
  • كما يتم استعمالها في حالات اعتلال الكلى أو اعتلال الكبد.
  • وهناك استعمال آخر لها وهي يعض أمراض  الأعصاب منها على سبيل المثال التهاب الأعصاب الطرفية وأيضًا التصلب المتعدد.

حقن ديبوفيت

الآثار الجانبية لحقن ديبوفيت

في أغلب الأحيان يكون استعمال هذا العلاج آمن ولا ينتج عنه أية آثار أو أعراض جانبية، غير أنه في بعض الحالات النادرة قد يسبب هذا الدواء حكة أو قد ينتج عنه  الإصابة بالإسهال أو تكون من ضمن أعراضه الجانبية حساسية جلدية.

تجدر الإشارة إلى أنه قد يحدث نقص في نسبة البوتاسيوم في الدم لدى المريض وقت بداية تلقي علاج تلك الحالات التي تعاني من نقص حاد فيتامين ب12.

موانع استعمال حقن ديبوفيت

هناك بعض الموانع الخاصة باستعمال هذا الدواء وهو أنه يمنع استعماله من قبل الأفراد الذين يعانون من الحساسية المفرطة ناحية أي من مكون من مكوناته أو الذيين يعانون من التحسس تجاه عنصر الكوبالت.

جدير بالذكر أنه يجب توخي الحذر وإخبار الطبيب قبل استعمال هذا العلاج من قبل الأفراد الذين يعانون من الإصابة بنقص في نسب البوتاسيوم، أو لديهم الصدفية، كما يستعمل بحذر في حالة الإصابة بأمراض الدم، أو في حالة الإصابة ببعض أمراض العين، أو في حالة إصابة المريض بنقص في حمض الفوليك أو نقص  الحديد.

اقرأ أيضًا 

فيروجلوبين Feroglobin لعلاج فقر الدم ونقص الحديد

حقن ليفابيون ام ديبوفيت

يطرح بعض الأشخاص سؤال  ليفابيون ام ديبوفيت؟، وأفاد الكثير من الأخصائيون أن لفابيون يعد أفضل من ديبوفيت حيث أن مفعوله أقوي في المساعدة في علاج التهابات الاعصاب، ويعد صالح لأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، كما أنه يعمل على تعويض نقص الجسم من حمض الفوليك وبعض الفيتامينات منها فيتامين ب12 و فيتامين ب6 .

حقن ديبوفيت لزيادة الوزن

يعتقد البعض أن هذا العلاج يعمل على زيادة الوزن إلا أنه لا يوجد دليل علمي يشير إلى ذلك، جاء هذا الاعتقاد نتيجة ملاحظة  بعض الأفراد الذين تناولوا هذا الدواء زاد وزنهم ما بين كيلو إلى سبعة كيلو جرام على مدار عشر سنوات.

ايهما افضل حقن ديبوفيت ام بيكوزيم

يبحث البعض عن إجابة سؤال ايهما افضل الديبوفيت ام بيكوزيم، والإجابة هي أن بيكوزيم أفضل، لأن تلك الحقن تتكون من  فيتامين ب1 وفيتامين ب2 وأيضًا فيتامين ب3 بالإضافة إلى فيتامين ب5 وب6، أما ديبوفيت تحتيو فقط على  فيتامين ب12، إلا أنه حالة المريض وحاجته لأي فيتامين هي التي تحدد أيهم أفضل لحالته.

حقن ديبوفيت للحامل

يعد هذا الدواء آمن  على المرأة الحامل، إلا أنه باستخدامه تحت إشراف طبي، ووفق الجرعات المحددة من قبل طبيب مختص.

الفرق بين حقن ديبوفيت وتراي بي

يهتم الكثيرون بمعرفة الفرق بين حقنة ديبوفيت وتراي بي، ويمكن توضيح الفرق بأن  الديبوفيت يوجد بها فيتامين ب 12 فقط،  بينما حقن تراي بي تحتوي على مزيج الفيتامينات، وهي فيتامين ب 1 وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12، بالإضافة إلى فيتامين ب 2 وفيتامين ب3 ، وأيضًا ب5 وب7، ونسبة من حمض الفوليك.

وهناك فرق أخر بينهم وهو أن الديبوفيت تعتبر أطول في المفعول  من أمبولات تراي بي.

ايهما افضل حقن ديبوفيت ام نيوروتون

يعتبر بعض الأخصائين حقنة ديبوفيت أفضل لأنها أطول وأقوى في المفعول من حقن نيوروتون، التي تستعمل في علاج  نقص فيتامين ب وعلاج بعض مشاكل الجهاز العصبي والقضاء على الأوجاع الروماتزمية.

خلط حقن بيكوزيم مع ديبوفيت

يقوم الكثير من الأشخاص بخلط  حقن بيكوزيم مع ديبوفيت في داخل أمبولة واحدة، وتناولها عن طريق الحقن العضلي أو الحقن الوريدي، من أجل إعطاء  الجسم عدد  من الفيتامينات الضرورية، غير أنه لا ينصح بالقيام بهذا الأمر إلا تحت إشراف طبي، حيث أنه لا يوجد دليل علمي على أمان هذا الخلط.

حقن ديبوفيت

الفرق بين ديبوفيت و نيوروبيون

الفرق هو أن ونيوروبيون يوجد به فيتامين ب1 وأيضًا ب6 وفيتامين ب12، أما حقنة ديبوفيت تحتوي فقط على فيتامين ب12، وهناك فرق آخر وهو أن نيوروبيون تتوفر في شكل أقراص وهيئة أمبولات في الصيدليات، أما ديبوفيت تتوفر في شكل أمبولات فقط.

جرعة حقن ديبوفيت

يذكر أن هذا الدواء تؤخذ في صورة إبر وريدية وعضلية، ويتم تحديد الجرعة وفق الوضع الصحي للمريض، غير أ، الجرعة الكعتادة من هذا الدواء تكون كالتالي:

  • جرعة مرضى الأنيميا تكون عبارة عن أمبول يتم أخذه كل يومين، على مدار أسبوع إلى أسبوعين، ثم يتم أخذ أمبول كل ثلاثة أشهر.
  • الجرعة المعتادة لمشاكل الأعصاب تكون عبارة عن أمبول يتم أخذه كل يومين حتى تحسن الوضع الصحي للمريض.
  • بينما الجرعة الوقائية من مرض الأنيميا، هي عبارة عن أمبول يتم أخذه كل شهرين إلى ثلاثة شهور.

سعر حقن ديبوفيت

للباحثين عن سعر تلك الحقنة يمكنهم العلم أن عبوة ديبوفيت التي تحتوي على 5 أمبولات تتوفر بسعر 35.25 جنيه، في الصيدليات داخل جمهورية مصر العربية.

اقرأ أيضًا

اسماء ادوية فيتامين ب12

أضف تعليق

Don`t copy text!