اسماء ادوية لعلاج النزلة الشعبية

يواجه العديد من الأفراد الإصابة بالنزلات الشعبية، وخاصة خلال فصل الشتاء، وهي عبارة عن التهاب في بطانة الشعب أو فيما يعرف باسم القصبات الهوائية، وتلك الشعب عبارة عن أنابيب تقوم بتوصيل الهواء من وإلى الرئتين، وعندما يتعرض الإنسان إلى الإصابة في تلك الشعب، يصاب بالسعال المصحوب بالبلغم وارتفاع في درجة الحرارة، بالإضافة إلى الشعور بالتعب وضيق التنفس، وهناك مجموعة من اسماء ادوية لعلاج النزلة الشعبية، التي يصفها الأطباء، للتخفيف من أعراض تلك المشكلة الصحية وعلاجها.
وعبر السطور التالية من هذا التقرير نستعرض اسماء ادوية لعلاج النزلة الشعبية، بالإضاقة إلى تقديم العديد من المعلومات الطبية الهامة حول النزلة الشعبية، وما هي أعراض الإصابة بها، وما أسبابها، بالإضافة إلى توضيح طرق الوقاية من الإصابة بالنزلة الشعبية، وذلك في الإطار القادم.

الأدوية التي تذكر في هذا يجب أن يكون استعمالها ب استشارة الطبيب فقط، حيث يعرف بعضها بآثاره الجانبية وتفاعله مع بعض الأدوية الأخرى ممكن قد يسبب مشاكل إضافية لو كان الاستعمال عشوائي.

اسماء ادوية لعلاج النزلة الشعبية

يصف الطبيب مجموعة من الأدوية لعلاج النزلة الشعبية قد يكون مضاد حيوي، أو موسع للشعب الهوائية، أو طارد للبلغم، وهناك مجموعة من الأدوية الشهيرة لعلاج النزلات، ونذكر منها الآتي:

  • أقراص بيسلفون، يستعمل هذا الدواء بكثرة لعلاج النزلات الشعبية، فهو دواء مذيب للبلغم، الذي ينتج عنه الكحة وضيق التنفس.
  • ومن اسماء ادوية لعلاج النزلة الشعبية دواء سوبراكس، وهو عبارة عن مضاد حيوي يقوم بقتل البكتريا، وهو ما يساهم في الشفاء من الكثير  من الأمراض المعدية، من ضمنها النزلات الشعبية.
  •  الإيزوبرينوزين أقراص، واحدة من تلك الأدوية التي تستعمل من أجل علاج التهابات الجسم، كما يتسعمل هذا الدواء من أجل تقوية المناعة، وتعزيز قدرة الجسم على التصدي للفيروسات التي تسبب العدوى.
  • دواء  بروسبان من أبرز الأدوية التي تستعمل في علاج الكحة الرطبة وعلاج الكحة الجافة لدى الأطفال والكبار.
  • ومن ضمن تلك الأدوية دواء روتاهيلكس، الذي يستعمل من أجل علاج الالتهابات الشعب الهوائية، ويتم وصفه أيضًا  لعلاج السعال الديكي.
  • دواء اوجمنتين، واحد من أكثر المضادات الحيوية استعمالا في علاج النزلات الشعبية، والتهاب الأذن الوسطى، والالتهاب الرئوي.
  • هناك أيضًا دواء  اكتوفينت بلس، الذي يتم وصفه لعلاج السعال وتوسيع الشعب الهوائية، ولعلاج النزلة الشعبية الحادة والنزلة الشعبية المزمنة.

اقرأ أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات : اسماء ادوية الكحة

أعراض النزلة الشعبية

هناك مجموعة من الأعراض، اليت تشير إلى إصابة الإنسان بالتهاب الشعب الهوائية سواء الحاد أو المزمن، أو ما يعرف باسم النزلة الشعبية، ونذكر تلك الأعراض على النحو التالي:

  • يعتبر السعال من أبرز أعراض النزلة الشعبية.
  • ومن ضمن الأعراض الشهيرة أيضًا إفراز البلغم، وقد يكون هذا البلغم الذي صافي أو أبيض  اللون، وقد يكون غامق ولونه رمادي مائل للأصفر.
  • الشعور بالإرهاق واحد من أعراض الإصابة بالنزلة الشعبية.
  • ومن ضمن الأعراض أيضًا الشعور بضيق النفس
  • كما تعتبر الحمى الخفيفة والرعشة في الجسم من أعراض النزلة الشعبية.
  • هذا بالإضافة إلى الشعور بضيق في منطقة الصدر.

وحول الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالنزلة الشعبية، يمكن التوضيح أنه في الغالب  يحدث التهاب الشعب الهوائية نتيجة الفيروسات، ويكون التهاب الشعب الهوائية المزمن بسبب تدخين السجائر، وأيضًا  تلوث الهواء، والتعرض إلى الأتربة، أو إلى الغازات السامة في البيئة.

اسماء ادوية لعلاج النزلة الشعبية

الوقاية من النزلة الشعبية

هناك مجموعة من الوسائل التي تساعد في حماية الإنسان من النزلة الشعبية، وهي:

  • البعد عن التدخين؛ لأنه يزيد من فرص الإصابة  بالتهاب الشعب الهوائية المزمن.
  • ضرورة الحصول على التطعيم بلقاح الإنفلونزا السنوي، لأنه يساهم في الوقاية  من الإصابة بالإنفلونزا، والنزلة الشعبية.
  • من الضروري أيضًا غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون لتقليل الإصابة بعدوى فيروسية.
  • ضرورة لبس الكمامة الطبية، وخاصة عند التواجد في أماكن مزدحمة.

اقرأ أيضًا : كيفية التخلص من البرد

افضل مضاد حيوي لعلاج النزلة الشعبية للاطفال

بعد أن تعرفنا بالتفصيل على أهم الأدوية التي تستعمل في علاج النزلة الشعبية بشكل عام، لا يزال هناك العديد من الأطفال المصابين بها والتي قد يكون لها أدوية مختلفة على حسب ما يظن الكثيرون.

لكن في الحقيقة إن الأدوية التي سبق ذكرها في كل الأوقات يجب أن يكون استعمالها في استشارات طبية فقط وعند الحديث عن الأطفال فإن الإستعمال لا يكون لهم إلا بعد التواصل مع الطبيب لأن الأدوية بعضها لا يكون مناسبا للأطفال في حالات معينة وفي أعمار

أسماء أدوية لعلاج النزلة الشعبية للرضع

بالنسبة للرضع فإن العلاج لا يكون من خلال أدوية توصف من خلال مواقع أو مثلا صيدليات، حيث أن جسم الأطفال في هذه المرحلة العمرية تكون أكثر حساسية وبشكل كبير جدا مقارنة بالمراحل العمرية المختلفة.

هناك أيضا فوسفات الأوسيلتاميفير (المعروف باسم تاميفلو) ويمكن اعتباره من أشهر الأدوية المستعملة لعلاج هذه الحالة عند الأطفال الرضع بسبب خصائصه المضادة للفيروسات، بما في ذلك بعض فيروسات الأنفلونزا.

لكن ذلك لا يعني بالضرورة الاعتماد على الدواء الذي تم ذكره أو أي أدوية أخرى ذكرت في هذا المقال، حيث كما ذكرنا لكم الأدوية توص باستشارة طبية فقط نظرا لأن بعضها قد يتفاعل مع الحالة الصحية أو مع أدوية أخرى يتناولها الشخص مما قد يكون مضرا في أوقات معينة.

اقرا المزيد من المقالات الان : أنواع الحمى عند الكبار والاطفال مع أعراضها وطريق علاج الحمى في المنزل

اسماء ادوية لعلاج النزلة الشعبية

اسماء أدوية لعلاج النزلة الشعبية للكبار

بالنسبة للكبار وبالأخص الأشخاص في مرحلة الشباب أو بشكل عام ما بين 20 عاما وصولا إلى 40 عاما تقريبا، تكون هذه الفترة من أفضل الفترات التي تكون فيها صحة الإنسان جيدة بشكل كبير.

وعند الحديث عن الأدوية المستعملة فهي نفس الأدوية التي ذكرت في أول أسطر هذا المقال لكن يجب أن يكون استعمالها باستشارة طبية كما أكدنا عليكم حفاظا على الصحة.

على الجانب الآخر أن أدوية السعال التقليدية يمكن أن تكون مفيدة في حالات معينة، بالأخص عندما يكون الشخص لا يستطيع أن نوم لتقليل فترة السعال، مما يساعده للخلود للنوم.

فيما عدا ذلك، فيفضل الالتزام بالنصائح التقليدية بما في ذلك الاستنشاق للبخار والإقلاع عن التدخين وتجنب الجلوس بين المدخنين و وضع مرطب في الغرفة وتناول مسكنات الألم وغيرها من النصائح العامة لتقليل الأعراض.

تعرف على المزيد عبر موقع الجواب 24اسماء ادوية علاج الالتهاب الرئوي

أضف تعليق

Don`t copy text!