اسماء ادوية فيتامينات لمرضى السكر

يحتاج العديد من الأشخاص المصابون بداء السكري إلى معرفة اسماء ادوية فيتامينات لمرضى السكر، حيث يكون هؤلاء الأفراد بحاجة إلى بعض الفيتامينات للتعايش بصحة جيدة مع هذا الداء، خاصة فيتامين د، و فيتامين بي 12، حيث أن نقص فيتامين د  على سبيل المثال يسبب مشاكل لمرضى السكر، فهو يضعف قدرة جسم المريض على السيطرة في مستويات الكالسيوم ومن ثم فإنه يضعف قدرة جسم الإنسان على إنتاج الإنسولين.

فلنتعرف خلال السطور التالية من هذا التقرير على اسماء ادوية فيتامينات لمرضى السكر، واستعراض بعض النصائح الهامة لمرضى السكر، وتوضيح بعض المعلومات الخاصة بأهمية الفيتامينات والعناصر الغذائية لمرضى السكر، وذلك على النحو التالي.

اسماء ادوية فيتامينات لمرضى السكر

هناك  قائمة من اسماء ادوية فيتامينات لمرضى السكر، نذكر منها الآتي:

  • دواء (ميلجا) من أبرز اسماء ادوية فيتامينات لمرضى السكر، يستعمل هذا الدواء في علاج إلتهاب الأعصاب وفي علاج إلتهاب الأعصاب الناتج عن البول السكري، كما يتم وصف هذا العقا الطبي في علاج التهاب العصب البصرى وعلاج بعض الآلام الناتجة عن إلتهاب الأعصاب منها على سبيل المقال أوجاع الظهر، وآلام الرقبة، والهربس، كما يستعمل هذا الدواء لعلاج  نقص فيتامين ب1، ب6، ب12، والوقاية منهم.

اسماء ادوية فيتامينات لمرضى السكر

  • ومن اسماء ادوية فيتامينات لمرضى السكر دواء (دفاليندي) يستخدم هذا العقارلتعويض النقص من فيتامين د، ويمد الجسم أيضًأ بمجموعة من الفيتامينات الضرورية المهمة لمريض السكر، كما يعمل هذا العقار الطبي على تقليل مقاومة الأنسولين ويساعد البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين في الجسم.
  • (ديلتافيت بي 12) واحد من الأدوية التي تساعد على علاج  انخفاض مستوى فيتامين ب12 عند الأفراد الذين يعانون من مشاكل سوء التغذية، ومن مشاكل عدم الحصول على حاجاتهم اليومية من الأكل، أو بسبب الأمراض و بعض الأدوية، أو يستعمل لمن يعانون من فقدان الشهية، وهو علاج فعال أيضًا في حل مشاكل النمو الناتجة عن نقص الفيتامينات.
  • أمبولات (بيكوزيم) هو مجموعة من  فيتامينات ب، التي لها ضرورة كبرى لصحة البشر ولصحة الأعصاب تحديدًا، لهذا يكثر استعمال هذا الدواء من قبل  مرضى السكري ومرضى اضطرابات الأعصاب الطرفية، ومرضى فقر الدم، ويساعد هذا الدواء على دعم الجهاز المناعي، وعلاج الحاجة إلى  فيتامين ب في جسم الإنسان.
  • دواء (بيكوفيت) يستعمل هذا الدواء لعلاج نقص فيتامين ب، حيث أنه يعالج ويمنع انخفاض مستوى فيتامينات ب عند الأفراج الذين يشتكون  من سوء التغذية، ولا يحصلون على حاجاتهم اليومية من الطعام، أو بسبب الأمراض وبعض الأدوية، ويستعمل لتلبية احتياجات الجسم من الفيتامينات الزائدة عن المعدل الطبيعي، ولكن يجب على مرضى السكر تناوله تحت إشراف الطبيب.
  • عقار (نيوروتون) يحمي هذا الدواء ويعالج  نقص فيتامين ب1، وب6، وب12، ويساعد في علاج الإضطرابات العصبية منها مثلا علاج اعتلالات الأعصاب الناتجة عن داء السكري.
  • دواء (نيوروبيون فورت-ن) هو عبارة عن خليط من فيتامينات ب، ويستعمل من أجل علاج أو منع نقص فيتامينات ب  في جسم الإنسان.
  • وهناك أيضًا دواء ( سنترم) الذي يحتوي على مجموعة من  المكملات الغذائية الضرورية لمرضي السكر، فهو يتكون من  مجموعة من الفيتامينات ومن الأملاح والمعادن الهامة للأشخاص المصابين بداء السكر.

قد يهمك أيضًا

اسماء ادوية مضادة للالتهاب

أهمية فيتامين د لمرضى السكر

يلعب فيتامين د دور فعال في السيطرة والتحكم في  نسبة السكر في الدم، أفادت الدراسات العلمية أن مرض السكري يصاب به الإنسان عند وقوع التهاب في جسم المريض، ويكون هذا الالتهاب ذات تأثير على خلايا بيتا التي تقوم بإفراز  الأنسولين في منطقة البنكرياس، وأثبت أن فيتامين د قد يساهم في وقاية تلك  الخلايا والعمل على تحسين وظائفها ومهامها، ومن ثم فهو يساعد الخلايا على إنتاج الأنسولين بصورة أكثر فاعلية.

وبناء على هذا فإن فيتامين د يقوم بتقليل الالتهاب والذي يعد من العمليات الأساسية التي تشجع مقاومة الانسولين.

كما أثبتت الدراسات أن توفر فيتامين د في جسم الإنسان بنسبة معينة ما بين  20 إلى 56 نانو جرام يساعد  في القيام  بتنظيم معدلات السكر في دم الإنسان، عن طريق  تحسين استجابة خلايا الجسد للأنسولين، ومن ثم تحصل الخلايا على الجلوكوز الذي تكون في حاجة له مما يحافظ على ثبات نسبة السكر في الدم.
كما أكدت بعض الأبحاث أن فيتامين د يعمل على التقليل من أعراض مرض الاكتئاب، حيث أن الأفراد المصابون بداء  السكري يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض الاكتئاب.

و فيتامين د يساعد بصورة فعالة في  تنظيم استعمال الكالسيوم، حيث أن  الكالسيوم مهم جدًا في عملية إفراز الإنسولين.

كما أن نقص هذا الفيتامين يسبب العديد من المشاكل سواء لمرضى السكر أو البشر العاديين منها الخمول والكسل أو الشعور بالصداع والإحساس بالآلام في العضلات وفي العظام وزيادة خطر السمنة الضارة جدًا لمرض السكر.

جدير بالذكر أن فيتامين د يمكن الحصول عليه من عدد من المصادر الطبيعية على رأسها أشعة الشمس، كما يمكن الحصول عليه من الأسماك الدهنية منها سمك السالمون وسمك السردين أيضًا، ويمكن الحصول عليها من البيض، ومن الحليب والأجبان، ومن الزبدة، كما يتوفر في البرتقال.

اسماء ادوية فيتامينات لمرضى السكر

فوائد فيتامين ب12 لمرضى السكر

بعد التعرف على فوائد فيتامين د لمرضى السكر جاء الآن الوقت للحديث عن فوائد فيتامين ب12 لمرضى السكر، حيث أن هذا الفيتامين يساعد في علاج المشكلة الصحية التي يطلق عليها اعتلال الأعصاب السكري، وتلك الحالة  هي تلف الأعصاب الناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم أو الالتهابات المتعلقة بمرض السكري، وفي حالة لم يتلقى المريض علاج يمكن أن ينتج مضاعفات منها الألم والإحساس  بوخز في منطقة اليدين أو في القدمين، وحدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.

وأفادت العديد من الدراسات العلمية أن أخذ مكملات فيتامين ب12 يلعب دور فعال في علاج اعتلال الأعصاب السكري، وتقليل الأعراض المتعلقة بتلك  الحالة، والحفاظ على صحة الأعصاب.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى زيادة فيتامين ب12 تساعد جسم الإنسان على حرق الجلوكوز، مما يؤدي إلى أن يقوم الأنسولين بالعمل بصورة أكثر فعالية.
جدير بالذكر أننا يمكن أن نحصل على هذا الفيتامين من  لحوم الضأن ولحوم الأبقار، وأيضًا من لحم الدجاج ولحم السمك، ومن البيض، ومن الحليب ومشتقاته المختلفة، ويمكن الحصول عليه من البقوليات مثل الشعير ومثل القمح، ومن الكبدة وأيضًا الكلى.

طرق الحماية من داء السكري

هناك مجموعة من طرق الحماية من داء السكري نذكر منها الآتي:

  1. من أهم النصائح هي  إنقاص الوزن، حيث يقلل ذلك من خطورة الإصابة بداء السكري.
  2. يساعد  ممارسة الأنشطة البدنية بانتظام في الحماية من داء السكري.
  3. من الضروري تناول أطعمة نباتة صحية، حيث أن تلك الأطعمة النباتية تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف التي تقي من الإصابة من داء السكري.
  4. تجنب التدخين.
  5. تناول الدهون الصحية غير المشبعة حيث أن تقوي من نسب الكوليسترول الصحية في الدم ، وتعزز من صحة القلب، ومنها زيت الزيتون، وزيت عباد الشمس، والحبوب والمكسرات مثل الفول السوداني واللوز، وأيضًا  الأسماك الدهنية، ومن أمثلة تلك الأسماك سمك السلمون وسمك الماكريل وسمك التونة.
  6. الحرص على شرب كميات كافية من الماء.

اقرأ المزيد

هل القمح مفيد لمرضى السكري

أضف تعليق

Don`t copy text!