اسماء ادوية بنزوديازيبين مع التعرف علي أعراض إدمان البنزوديازيبين

يبحث البعض عن اسماء ادوية بنزوديازيبين تلك الأدوية التي تندرج تحت قائمة الأدوية التي تعمل على تثبيط الجهاز العصبي المركزي، وتستعمل لعلاج الكثير من الأمراض التي يعاني منها الكثيرون منها مثلا مشكلة الأرق، أو مشكلة القلق، أو يتم أخذها لعلاج نوبات الصرع، غير أن استخدام هذه الأدوية  وخاصة على المدى الطول قد يعرض الشخص الذي يستعملها إلى الإصابة بإدمان البنزوديازيبين.

ويقدم موقع الجواب 24 اسماء ادوية بنزوديازيبين، بالإضافة إلى استعراض عدد من المعلومات حول تلك الأدوية، وأعراض إدمان البنزوديازيبين، وذلك على النحو التالي.

اسماء ادوية بنزوديازيبين

هناك قائمة طويلة من اسماء ادوية بنزوديازيبين، ونذكر منها الآتي:

  • من أشهر تلك الأدوية دواء (الديازيبام) الذي يساعد  في التخفيف من التوتر ومن العصبية ويقوم بإرخاء العضلات والمساعدة على النوم، كما أنه يعالج الأرق والقلق، ويساهم في علاج الإدمان على الكحول، ويقلل من نوبات الصرع.

اسماء ادوية بنزوديازيبين

  • دواء (فلورازيبام) وهو واح من الأدوية التي تنتمي لمجموعة البينزودايازبين، يقوم هذا الدواء بالتأثير المباشر على الجهاز العصبي المركزي، ويستعمل هذا العلاج من أجل المساعدة على التخلص من الإكتئاب وعلاج التوتر وعلاج الأرق.
  • وعلاج (كلونازيبام) يستعمل في علاج  اضطرابات الهلع، وفي نوبات الصرع.
  • ومن ضمن اسماء ادوية بنزوديازيبين دواء (أوكسازيبام) يستخدم للتقليل من التوتر ومن نوبات الغضب، ويساعد على إرخاء العضلات، ويساعد على الخلود إلى النوم.
  • وهناك أيضًا دواء (ميدازولام) الذي يستعمل كعامل مخدر، ومزيل للقلق، يتم إعطاءه للمريض قبل إجراء العمليات الجراحية أو قبل  الإجرائات التشخيصية، ولبعض الأفراد في العناية المركزة.
  • دواء (ايستازولام) يندرج هذا الدواء  لفئة المهدئات أو لفئة المنومات، يستعمل في علاج الأرق، وهو واحد من الأدوية التي تنتمي إلى البنزوديازيبين.
  • وهناك أيضًا دواء (كلورديازيبوكسيد ) هو عبارة عن علاج مهدئ ودواء مضاد للإكتئاب، وهو من أنواع أدوية  البنزوديازيبين.

قد يهمك أيضًا

اسماء ادوية علاج ادمان الهيروين

إدمان البنزوديازيبين

بعد استعراض أسماء أدوية البنزوديازيبين، جاء الآن الوقت للحديث عن إدمان تلك الأدوية،ويمكن أن يدمن المريض هذا الدواء، وخاصة بعد استعماله لمدة طويلة، مما ينتج عنها تأثيرات سلبية للغاية على حياته.

ومن ضمن العوامل التي تؤدي إلى إدمان أدوية البنزوديازيبين هي الإدمان المتزامن للكحول أو للمهدئات المتعددة في نفس وقت استعمال أدوية البنزوديازيبين، أو ينتج الإدمان نتيجة المعاناة من اضطرابات القلق المتعددة.

اسماء ادوية بنزوديازيبين

أعراض إدمان البنزوديازيبين

هناك مجموعة من أعراض إدمان البنزوديازيبين، نذكرها على النحو التالي:

  1. من أبرز أعراض إدمان البنزوديازيبين عدم القدرة على إيقاف استعمال تلك الأدوية،  أو تقليل جرعة الدواء  المستخدم من البنزوديازيبين.
  2. كما ينتج عن إدمان البنزوديازيبين صعوبة إتمام المهام والأنشطة اليومية من غير  أخذ دواء البنزوديازيبين.
  3. الشعور بالحاجة المستمرة إلى زيادة الجرعة المستهلكة من أدوية البنزوديازيبين.
  4. ومن ضمن أعراض إدمان البنزوديازيبين ضعف عام في العضلات بالإضافة إلى انخفاض التناسق الحركي.
  5. الإحساس بالاندفاعية و الشعور بالعدائية و أيضًا سرعة الانفعال، من ضمن أعراض إدمان البنزوديازيبين.
  6. كما يسبب أعراض إدمان البنزوديازيبين ضعف الذاكرة العرضية.

جدير بالذكر أن هناك مجمجوعة من الوسائل التي تساعد على تجنب إدمان هذه الأدوية، مثل عدم صرفها   لمدة أكثر من أسبوعين، وعدم استعمال  أدوية البنزوديازيبين في علاج القلق والأرق  قبل الاعتماد على وسائل العلاج السلوكي والعلاج النفسي، بالإضافة إلى البحث عن  الأدوية البديلة للبنزوديازيبين لتجنب إدمانها.

وفي حالة رغب مريض إدمان أدوية البنزوديازيبين في العلاج، فلا ينصح بوقفها  بصورة مفاجئة، إذا كان يستعملها لمدة تتجاوز 6 أشهر، حتى لا يصاب الشخص بنوبة الصرع الكبير أو يتعرض إلى الهذيان.

اقرأ أيضًا

اسماء ادوية التخدير

أضف تعليق

Don`t copy text!