كيفية التخلص من الشهوة في رمضان
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض كيفية التخلص من الشهوة في رمضان

كيفية التخلص من الشهوة في رمضان

كيفية التخلص من الشهوة في رمضان، رمضان هو شهر الصوم والعبادات والإخلاص لله عزوجل فهذا الشهر المليء بالبركات والنوافل والروحاانيات تلك التي تنقي الروح وتحافظ عليها من الذنوب، فهو شهر التوبة والمغفرة.

وعلى الرغم من أن صوم رمضان له ثواب عظيم عند المولى عزوجل إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون التحكم في أنفسهم وشهواتهم الأمر الذي ربما يوقعهم في الكبائر في هذا الشهر العظيم.

ولا ننكر أن الشهوة هي أمرا طبيعيا داخل كل إنسان سواء أن كان رجل أو إمرأة للحفاظ على الجنس البشري، إلا أنه يجب السيطرة عليه وألا تحدث في وضح النهار في شهر رمضان.

وهناك العديد من الطرق التي يتبعها الإنسان من أجل التخلص من شهوته في رمضان، وخلال هذه المقالة سوف نتعرف على كيفية التخلص من الشهوة في رمضان.

كيفية التخلص من الشهوة في رمضان

كما ذكرنا في السابق، فإن هناك العديد من الطرق التي تساعد على كبح جماح الشهوة لدى الرجال والنساء في كافة الأوقات والتي يجب اتباعها بشكل خاص في شهر رمضان.

ومن بين طرق التخلص من الشهوة هو عن طريق التقرب إلى الله عزوجل بكافة الطرق من صوم وصلاة وحتى النوافل والإلتزام بالصلوات الخمس مع الدعاء.

وأيضا من بين الطرق هي التوبة إلى الله عزوجل والاعتراف بارتكاب الذنوب ومحاسبة النفس بشدة وحزم ومن ثم بداية الاستغفار والذكر والصلاة على النبي محمد صل الله عليه وسلم.

عليك بمجاهدة النفس قدر ما استطعت وأن لا تختلي بنفسك بكثرة وألا تذهب إلى السرير إلا في حالة النوم مع الحرص على شغل الوقت بممارسة الهوايات سواء المشي أو الركض أو حتى المهارات البدنية مثل ممارسة رفع الأثقال.

أدعية مستجابة في رمضان

  • اللّـهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الاَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الاَشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ اِلى دارِ الْقَـرارِ، بِاِلهِيَّتِكَ يا اِلـهَ الْعالَمينَ.
  • اَللّـهُمَّ اهْدِني فيهِ لِصالِحِ الاَعْمالِ، وَاقْضِ لي فيهِ الْحَوائِجَ وَالاْمالَ، يا مَنْ لا يَحْتاجُ اِلَى التَّفْسيرِ وَالسُّؤالِ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ الْعالَمينَ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الطّاهِرينَ.
  • اَللّـهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّي مِنْ بَرَكاتِهِ، وَسَهِّلْ سَبيلي اِلى خَيْراتِهِ، وَلا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ، يا هادِياً اِلَى الْحَقِّ الْمُبينِ.
  • للّـهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالْعَثَراتِ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَالاْفاتِ، بِعِزَّتِكَ يا عِزَّ الْمُسْلِمينَ .
  • اَللّـهُمَّ نَبِّهْني فيهِ لِبَرَكاتِ اَسْحارِهِ، وَنَوِّرْ فيهِ قَلْبي بِضياءِ اَنْوارِهِ، وَخُذْ بِكُلِّ اَعْضائي اِلَى اتِّباعِ آثارِهِ، بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ الْعارِفينَ.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئا في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • اَللّـهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعَةَ الْخاشِعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدْري بِاِنابَةِ الُمخْبِتينَ، بِاَمانِكَ يا اَمانَ الْخائِفينَ.
  • اللهم اني اسائلك بأني اشهد بأنك انت الله لا اله الا انت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد)استجاب الله دعائه بأذن الله.
  • اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن دعاء لا يستجاب له يا رب العالمين.
  • اللهم عاملنا بما انت اهله ولا تعاملنا بما نحن أهله فأنت اهل التقوى وأهل المغفرة.
  • “اللهم اجعلني في شهر رمضان من عبادك المستغفرين، الذين غفرت لهم ما تقدم من ذنوبهم، واجعلني فيه من عبادك المقربين، الذين فازوا برضاك وجنتك”.
  • “يا رب طهرني في رمضان من الأقذار، وارزقني الصبر على ما كتبته عليّ من أقدار، واسترني وارزقني العفاف، ونجني من شر ما أخاف”.
  • “يا رب بارك لنا وللمسلمين أجمعين، صيام هذا الشهر العظيم، وارزقنا العون والقوة في رمضان، كي نسبحك كثيراً ونذكرك كثيراً”.
  • أسألك ربي أن تقربني إلى رضاك ومرضاتك، وأن تجنبي غضبك وسخطك، وأن توفقني في هذا الشهر لقراءة القرآن”.

إقرأ أيضا: طرق التخلص من الصداع النصفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *