علاج الم المعدة للحامل
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض علاج الم المعدة للحامل في الشهر الثاني

علاج الم المعدة للحامل في الشهر الثاني

تعرف علي علاج الم المعدة للحامل في الشهر الثاني ، تشكتي بعض الأمهات الحديثة خلال الثلث الأول من الحمل من بعض الأعراض والأوجاع، حيث يكثر تكرار شكوى الم المعدة للحامل في الشهر الثاني أو خلال الثلث الأول من الحمل بشكل عام، والذي يعد من الأمور الطبيعية إلا أن الحامل لأول مرة يتملكها شعور القلق والخوف الشديد.

حيث تتعرض الأم الحامل لأوجاع في المعدة أو منطقة أعلى البطن بكثرة خلال الفترة الأولى من الحمل، وهي من الأوجاع الطبيعية التي لا تسبب القلق للمرأة الحامل عامة، حيث تحدث بسبب التغيرات التي تحدث للجسم خلال تلك الفترة وتهيئة الرحم لكبر حجمه لاتساع الجنين في الأشهر المتقدمة، ما يزيد من الضغط على المعدة.

ما هي أسباب الم المعدة للحامل في الشهر الثاني ؟

تتنوع الأسباب المؤدية للإصابة بآلام المعدة خلال الثلث الأول من الحمل، ومنها :

– في حالة ممارسة المرأة الحامل العلاقة الحميمية في الفترة الأولى من الحمل، ينتج عنها بعض الآلام والأوجاع في منطقة أعلى البطن أو المعدة، لكن سرعان ما تزول هذه الآلام.

– إذا كان الحمل خارج الرحم بالأساس، وهي من الحالات الخطيرة للغاية والتي تصيب المرأة الحامل في أول حملها بآلام شديدة في المعدة وأسفل البطن.

– عند زيادة نمو الرحم حيث تشعر المرأة الحامل بالآلام في المعدة والبطن بسبب زيادة حجم الرحم مع زيادة حجم الجنين، وعادة ما تشعر بتلك الآلام خلال الشهور الأولى من فترة الحمل، وتشبه تلك الآلام التشنجات الخفيفة.

– إذا تعرضت المرأة الحامل للإجهاض قد ينتج عنها آلام في المعدة ومنطقة أسفل البطن أيضًا.

– قد يكون سبب ألم المعدة، بسبب تمدد الأربطة المستديرة التي تربط بين الرحم والفخذ ما ينتج عنه ألم شديد في البطن والمعدة طوال اليوم، كما تترك شعور بعدم الارتياح على الإطلاق.

– تراكم الغازات والفضلات في البطن والأمعاء بسبب زيادة مستويات هرمون البروجستيرون خلال فترة الحمل، ما يسبب بطء عمل الجهاز الهضمي وينتج عنه ألم شديد في المعدة ومنطقة البطن، ويمكن تناول الخضراوات والفاكهة والألياف المغذية بشكل يومي للتخلص من الإمساك والغازات.

– تعاني بعض السيدات من الطلق الكاذب أو ما يُعرف بـ”انقباضات براكستون هيكس”، وهو عبارة عن ألم خفيف في المعدة وأسفل البطن تعاني منه السيدات الحوامل خلال فترة الحمل بشكل عادي وقد تعتقد ببعض السيدات أنه الطلق.

ما هو علاج الم المعدة للحامل في الشهر الثاني ؟

إليكِ سيدتي بعض النصائح المستحب القيام بها لتخفيف آلام المعدة في الثلث الأول من الحمل، ومنها :

– عليكِ الابتعاد تمامًا عن حمل الأوزان الثقيلة حتى لا تتسبب تلك الأوزان في الإصابة بـ الشد العضلي في منطقة البطن.

– ينبغي على المرأة الحامل تدليك الجسم بشكل دوري عند الشعور بألم في منطقة البطن، حيث يساعد التدليك على تخفيف حدة تلك الآلام.

– يجب على المرأة الحامل الاسترخاء والراحة وعدم بذل مجهود كبير كي لا يتسبب في الشعور بآلام قوية في منطقة البطن والمعدة.

– يمكن استخدام وسادة التدفئة أو “القربة” ووضعها على المنطقة التي تشعرين بالألم فيها لتخفيف حدة الآلام والأوجاع بها.

– يجب عليكِ تناول كميات من المياه خلال ساعات النهار حتى لا تشعري بألم في المعدة أو منطقة البطن.

– يمكن التنسيق مع الطبيب الخاص بكِ، لاستشارته في بعض التمارين الرياضية الآمنة التي يمكن ممارستها خلال الثلث الأول من الحمل وتقي من ألم المعدة والبطن.

مقالات أخرى قد تهمك:-
علامات تدل على ان الجنين بخير في الشهر الثاني

هل تختفي أعراض الحمل في الشهر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *