علاج الامراض التنفسية فى الدواجن بالاعشاب
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض علاج الامراض التنفسية فى الدواجن بالاعشاب

علاج الامراض التنفسية فى الدواجن بالاعشاب

الدواجن هي أحد المخلوقات التي خلقها الله عزوجل من أجل الإنسان وغذائه فهي تحتوي على عنصر البروتين وغيرها من الأشياء التي تساعد في تقوية عظامه.

وعلى الرغم من أن هناك العديد من الأشخاص الذين لا يتغذون على الطيور أو اللحوم  وهم ممن يسمونهم “النباتيين” إلا أنهم يعترفون بأن لها العديد من الفوائد.

ومع دخول فصل الشتاء نجد أن الحديث حول تربية الدواجن أصبح من المحظورات، حيث جاء في أحد السنوات انفلونزا الطيور ومن ثم منع تربية الطيور والدواجن.

علاج الامراض التنفسية فى الدواجن بالاعشاب

من بين أبرز الأعراض وأمراض التي من الممكن أن تصيب الواجن وبشكل خاص مع تقلبات الجو هو أمراض الجهاز التنفسي والتي ربما تكون هي السببب الرئيسي في نفوق هذه الطيور.

ومع ذلك هناك علاج الامراض التنفسية فى الدواجن بالاعشاب والتي ينصح باستخدامها للعلاج ومن بينها ما يلي:

  • وصفة الريحان والنعناع

وتتكون وصفة الريحان والنعناع مما يلي:

250 جرام من النعناع كأوراق

250 جرام من أوراق الريحان

1 كوب من العسل الأسود

2 لتر ماء ساخن

100 جرام من اللافندر

طريقة إعداد الوصفة

يتم خلط المكونات السابقة من الأوراق من نعناع وريحان ولافندر ومن ثم وضع الماء الساخن على هذه الأعشاب ويتم التقليب بشكل جيدا جدا ويتم وضع الخليط على النار حتى يصل للغليان ويظل هكذا لمده 15 دقيقة.

وبعد ذلك يتم رفعه من على النار ومن ثم يتم تغطيته 10 دقائق حتى يفرز المواد الفعالة من أجل المساهمة في علاج الدواجن وأخيرا وليس اخرا يتم إضافة كوب من العسل الأسود إلأى ما سبق ذكره من الخليط.

 

  • الليمون

أما الطريقة الثانية هي وصفة الليمون وتكون مكوناتها كما يلي:

بضع قطرات من العسل الأبيضأو الأسود

بضع قطرات من عصير الليمون الطازج

فص  ثوم

مياة

أما عن طريقة تحضير هذه الوصفة فهي كما يلي:

كل ما عليك فعله عزيزي القارئ هو أن تقوم باعداد وعاء ومن ثم يتم وضع فيه الماء وكافة المكونات السابقة من العسل أبيض أو أسود والثوم والليمون ومن ثم يتم مزجه جيدا ويوضع للدجاج، ولكن عليك عزيزي القارئ أن تحذر من كثرة العسل نظرا لإصابة الدجاج بالسمنة المفرطة.

 

خلطة الاعشاب لتسمين الدواجن البيضة

كما ذكرنا في السابق، فإن هناك العديد من وصفات الأعشاب التي تساعد على شفاء الأمراض التنفسية لدى الدجاج فهناك أيضا وصفة بالأعشاب وذلك من أجل تسمين الدواجن البيضاء وزياددة وزنها بطريقة صحية.

فقط كل ما عليك فعله عزيزي القارئ هو أن تقوم بإحضار لتر من الماء ووضعه على قدر متوسط من النار وتضيف 4 ملعقة من الكمون الحصى.

ليس هذا فقط ولكن أيضا أن تضع إلى جانب الكمون الحصى 2 ملعقة من الجنزبيل البودر وكذلك ملعقتان  من القرفة، ويتم إضافة 9 فصوص ثوم مهروسين وفي نهاية الأمر يتم إضافة 5 ليمونات مع إضافة القشر لهذا الخليط السابق.

فيما بعد هذه الخطوات، كل ما عليك فعله عزيزي القارئ هو أن تترك الخليط على نار متوسطة وتركه يغلي ومن ثم يتم تغطيته بكطريقة جيدة ولمدة ساعتين ، ومن ثم يتم تصفيته ووضعه  في زجاجة محكمة الغلق ومعقمة للغاية.

وفي نهاية ما سبق، كل ما عليك فعله عزيزي القارئ هو وضع الناتج من هذا الخليط داخل الثلاجة ويتم إضافة  2 سم لكل لتر ماء وذلك من أجل المحافظة على هذه الخلطة والتي تساعد بشكل كبير على زيادة تسمين الدواجن وبطريقة صحية وحمايتها من الأمراض والأوبئة.

مقالات اخري قد تهمك :-

أعراض سرطان المعدة وأسفل المريء

أعراض دواء مرض السل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *