عدم سماع نبض الجنين في الشهر الثالث
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض عدم سماع نبض الجنين في الشهر الثالث

عدم سماع نبض الجنين في الشهر الثالث

تعرف علي عدم سماع نبض الجنين في الشهر الثالث ، الجنين هو ذلك الحلم التي تتمناه كل أم وأب في هذا الزمن، فهناك من يمتلكون النقد ولا يملكون الأبناء وهناك العكس ومع حدوث الحمل لمرأة تشعر وكأن مسؤولية جدية قد ألقيت على عاتقها.

ومن بين أبرز الموضوعات التي تواجه الأم وتكون قلقة بسأنها هو عدم سماع نبض الجنين وذلك في الشهر الثالث من الحمل، الأمر الذي يثير القلق ومع ذلك سوف نسرد لكي عزيزتي المرأة أسباب تأخر سماع نبض الجنين أو عدم سماعه بشكل نهائي خلال المقالة التالية.

عدم سماع نبض الجنين في الشهر الثالث

أشارت العديد من الدراسات إلى أنه من الممكن أن يسمع نبض الجنين بشكل واضح وعام عبر فحص الأمواج فوق الصوتية ، وذلك في الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل، ومع ذلك يكون سماع النبض بشكل أوضح  بين الأسبوع السادس والسابع.

أما عند مرور الأسبوع السادس، فيصل نبض الجنين خلال الدقيقة الواحدة إلى 110 مرة بالإضافة إلى أن قلب الجنين يصبح يحتوي على 4 أجواف.

ومن إمرأة إلى أخرى تختلف الأسباب وموعد سماع نبض الجنين، فهناك بعض السدات الحوامل يسمعن نبضن الجنين في الأسبوع التاسع أو العاشر من الحمل.

أسباب تأخر نبض الجنين

وهناك العديد من الأسباب التي من الممكنن أن تتسبب في تأخر سماع نبض الجنين بوضوح، وذلك كما يلي:

  • حمل مبكر

من بين أبرز أسباب تأخر نبض الجنين وسماعه هو أن طريقة حساب الحمل تختلف من سيدة لأخرى ولكن الطريقة الصحيحة لحسساب الحمل وبدايته هو من آخر موعد دورة شهرية.

ومن الوارد أن يكون تأخر سماع نبضات الجنين هو أن فترة الحمل لاتزال  قليلة جدًا ولم يتطور القلب حتى يسمح له بسماع النبض، وعلى هذا الأساس سوف يتطلب الأمر منك عزيزتي المرأة أن تذهبي للطبيب مرة أخرى ومن ثم  فحص نبض الجنين بالأسبوع اللاحق.

  • الرحم المقلوب

ثاني أسباب تأخر سماع نبض الجنين هو الرحم المقلوب ففي هذه الحالة النادرة يكون من الصعب للغاية فحص الدوبلر الخاص بسماع نبضات قلب الجنين.

أما عن معنى مصطلح الرحم المقلوب فهو أن يكون الرحم أبعد عن جدار البطن، وبالتالي سماع نبض الجنين يكون أصعب.

  • زيادة وزن المرأة الحامل

من بين أبرز الأسباب التي تتسبب في تأخر سماع نبض الجنين هو زيادة وزن المرأة الحامل وبالتالي يصعب في المرحلة المبكرة من الحمل هو  سماع نبض الجنين وذلك بسبب طبقة الدهون التي تؤثر على ذلك.

  • اختباء الطفل

ومن بين آخر الأسباب أيضا هو أن حجم الجنين يكون قليل للغاية في بداية الحمل وبالتالي فإن استخدام فحص الدوبلر يعني أن على الطبيب العثور على مكان الجنين وذلك من أجل سماع نبضه، وهذا الأمر يتطلب بعضًا من الصبر، فيما يكون الجنين في بعض الأحيان مختبأ وبالتالي فمن الصعب سماع نبضاته في المرحلة المبكرة من الحمل.

 

مقالات أخرى قد تهمك:-
عدم ظهور اعراض الحمل في الشهر الثالث

علاج الامساك عند الحامل في الشهور الاولى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *