أعراض وأمراض

شكل الجنين في الشهر الثاني في بطن امه

تعرف علي شكل الجنين في الشهر الثاني في بطن امه ، المرأة الحامل، هذه السيدة التي لا تشعر بالراحة خلال الـ 9 شهور من الحمل ولكن مع ذلك فهو تعب ممتع ولذيذ جدا بالنسبة لأي أم في هذا العالم.

وعند بداية تكوين الجنين في أحشاء البنت فهي تتمنى أن تعرف نوعه وتشعر به، وخلال هذه المقالة سوف نوضح لكي عزيزتي المرأة كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثاني في بطن أمه.

شكل الجنين في الشهر الثاني في بطن امه

كل أم تنتظر أن تعرف نوع مولودها منذ الشهور الأولى في حملها ولكنها لا تعلم بأن الشهر الثاني من الحمل هو أهم أشهر الحمل بالنسبة للمرأة ففيه يكتمل نمو معظم الأعضاء الداخلية للجنين.

فعلى الرغم من أن هذا الشهر من الحمل متعب للغاية إلا أنه من أهم أشهر الحمل لذا على المرأة الحامل توخي الحذر في هذا الشهر وعبر ممارستها لحياتها اليومية.

وعلى الأم أيضا أن تنتبه لحركة جلوسها وحركاتها وقيامها نظرا لأن الحمل في هذه المرحلة يكون غير ثابت، بالإضافة إلى أنه يجب عليها عدم التعرض للأشعة الضارة أو المبيدات الحشرية.

كذلك على المرأة الحامل في هذا الشهر تجنب ملامسة الحيوانات وبشكل خاص القطط نظرا لأن هناك جرثومة تحملها هذه القطط للأمر الذي من الممكن أن يؤدي إلى إجهاض الحمل.

معلومات عن الجنين في الشهر الثاني

هناك العديد من المعلومات الأخرى التي يجب أن تكون على علم بها المرأة الحامل في شهرها الثاني وهو أن الجنين في هذا الشهر يبلغ طوله 1.25 سم.

وكذلك فإن رأس الجنين تكون أكبر من جسمه بشكل ملحوظ للغاية فيما يختفى ذيل الجنين ويصبح في تكوينه شبيها للإنسان ومن ثم تبدأ ملامح وجهه بالتكون.

وتظهر في ملامح وجهه نقطتان سوداوان مكان العينين والجفون تبدأ في النمو ويبدأ أيضا في تكون الفك والأسنان فيما تبدأ براعم اليدين والساقين في النمو ويكون لديها قدرة على الانثناء بشكل واضح.

فيما يخص بشرة الجنين فتكون في الوضع الشفاف وعبرها يمكن رؤية العروق التي تسير بداخله، فيما تبدأ في التشكيل كل من الغدة النخامية والألياف العضلية.

أما عن القلب والكليتان والكبد والدماغ فلهم دور أيضا وهو أن الكبد يبدأ في ضخ كميات كبيرة من خلايا الدم الحمراء حتى تتكون العظام.

وفي نهاية هذا الشهر الغاية في الأهمية فإن العضلات والعظام يبدأون في التكون فيما تكون الأعضاء التناسلية قد تكونت بالفعل ومع ذلك لايمكن تحديد نوع الجنين خلال هذا الشهر.

وقرب نهاية هذا الشهر فإن  طول الجنين يصبح تقريباً 2,3 – 2,5 سم، ووزنه حوالي 30 غم. بالإضافة إلى أن المشيمة تمر بمراحل تطور ونمو سريع في الشهر الثاني.

وهناك نصيحة يقولها الأطباء بأن السيدة الحامل في أسبوعها الـ 35 أن تقوم بإجراء فحص يسمى فحص الزغابات المشيمية وذلك من أجل أن يكشف عن التشوهات أو العيوب الخلقية وبشكل خاص ما إذا كان لدى المرأة الحامل  تاريخ لمرض وراثي في عائلتها.

مقالات أخرى قد تهمك:-
حرقان المعدة للحامل في الشهر الثاني

شكل الجنين في الشهر الثالث الذكر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى