سعر تحليل فصيلة الدم

يعتبر تحليل فصيلة الدم من الاختبارات الهامة التي تحدد نوع فصيل الدم للشخص بدقة، ويعد تحليل فصيلة الدم ضروريًا في حالة نقل دم أو التبرع بالدم، لذلك يحرص الكثيرون على إجراء هذا التحليل، وخلال السطور التالية من هذا المقال سنتعرف على سعر تحليل فصيلة الدم وأهميته.

سعر تحليل فصيلة الدم :

تحليل فصيلة الدم هو اختبار بسيط يهدف إلى تحديد فصيلة الدم للشخص، ومعرفة إذا ما كان لدى الشخص مادة تسمى بالعامل الرايزيسي أو RH أم لا، وهي عبارة عن بروتينات أو مستضادات تظهر على سطح خلايا الدم الحمراء، والتي تعد شديدة الأهمية بالنسبة للنساء الحوامل لمعرفة مدى تطابق فصيلة الدم بين الأم والجنين.

ومما يجعل الدم مختلفا من شخص لآخر، هو جزيئات البروتين أو ما يُعرف بالمستضدات والأجسام المضادة، وهي عبارة عن مواد تثير استجابة مناعية بالجسم؛ لتساعده على التفريق بين خلاياه والخلايا الأجنبية والتي يحتمل أن تكون خطرة، فيبدأ في مهاجمتها وتدميرها.

ويعتمد نوع فصيلة الدم على الجينات التي يرثها الفرد من الوالدين، إلا أن جميع البشر يتكون الدم لديهم من نفس الأجزاء الأساسية مثل خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية والبلازما، ولكن ليس الجميع لديهم توافق في فصيلة الدم، فهناك تنوعًا كبيرًا في أنواع الدم.

وتتمثل أهمية إجراء تحليل فصيلة الدم أو معرفة نوع فصيلة الدم في أنه في حالة التبرع بالدم عند الحوادث أو العمليات أو لحالات فقر الدم الشديد، أو نقل دم من شخص لشخص آخر لابد أن يكون هناك توافق في نفس فصيلة الدم، لأنه إذا تم نقل دم غير متوافق بين الشخصين قد يؤدي ذلك إلى حدوث استجابة مناعية خطيرة.

سعر تحليل فصيلة الدم

وتُقسم فصيلة الدم إلى 8  مجموعات رئيسية هي كالتالي :

  • فصيلة الدم A+
  • فصيلة الدم A-
  • فصيلة الدم B+
  • فصيلة الدم B-
  • فصيلة الدم O+
  • فصيلة الدمO-
  • فصيلة الدم AB+
  • فصيلة الدم AB-

ويمكن أن تشكل هذه الأحرف، مع العلامات الإيجابية والسلبية، معلومات حاسمة في حالات الطوارئ، لأنه في حالة نقل الدم غير المتوافق يمكن أن تشكل خطورة كبيرة على صحة المريض.

ويختلف سعر تحليل فصيلة الدم ومعرفتها من معمل لآخر، ولكن يتراوح متوسط سعر تحليل فصيلة الدم في المعامل الطبية 2021 ما بين 30 إلى 50 جنيه.

اقرأ أيضًا :  سعر تحليل الأجسام المضادة للحمل

ويمكن إجراء تحليل فصيلة الدم من خلال سحب عينة من دم الشخص باستخدام إبراة من قبل فني المعمل، ويمكنك شراء اختبار الدم عبر الإنترنت لإجراء التحليل في المنزل.

كذلك يمكنك معرفة نوع فصيلة دمك عند التبرع بالدم، وبعد التبرع تُعطى بطاقة متبرع بالدم تتيح لك الوصول إلى فصيلة الدم عند اختبارها، وهو فحص مجاني.

أهمية تحليل فصيلة الدم :

توصلت العديد من الدراسات إلى أنه في حالة نقل الدم من شخص إلى شخص آخر وكانت فصيلة الدم غير متوافقة بين الشخصين، سينتج عن ذلك استجابة مناعية شديدة لدى المريض، ونتيجة هذه الاستجابة لدم غير متوافق ينتج الجسم أجسام مضادة قد تؤدي إلى تكتل الدم وقد تصل الخطورة إلى وفاة الشخص.

كذلك يعتبر تحليل فصيلة الدم شديد الأهمية للنساء الحوامل، لمعرفة مدى توافق الأجسام المضادة بين الأم والجنين، لأنه إذا كان عامل الـ RH  سالب لدى الأم وإيجابي لدى الطفل، فهذا يعني أن هناك خطورة على صحة الطفل، الذي قد يُولد مصابًا بفقر الدم الحاد أو اليرقان، وتصبح حياته مهددة بالخطر.

قد يهمك أيضًا :

اسباب ارتفاع معدل ترسيب كريات الدم الحمراء

أضف تعليق

Don`t copy text!