سعر تحليل جين سرطان الثدي brca

تحليل جين سرطان الثدي هو من أهم التحاليل الطبية التي تحتاج إليها الكثير من النساء لاسيما اللاتي لديهن تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان المبيض، فهذا التحليل يساعد على معرفة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض، لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن سعر تحليل جين سرطان الثدي brca.

وخلال السطور التالية من هذا المقال نستعرض كل ما تريد معرفته عن الفحص الجيني لسرطان الثدي، وسعر تحليل جين سرطان الثدي brca في المعامل الطبية 2021.

سعر تحليل جين سرطان الثدي brca :

يلجأ الأطباء إلى إجراء تحليل جينات BRCA الذي يتم عن طريق أخذ عينة دم لتحليل الحمض النووي لتحديد التغيرات في جين BRCA، بهدف معرفة مدى قابلية الشخص للتعرض إلى الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان المبيض، وذلك لأولئك الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي أو عائلي من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان البروستاتا.

ويعتبر جين BRCA هو المسؤول عن منع حدوث الكثير من الأورام، وقد ترث بعض السيدات هذا الجين ممن لديهن تاريخ شخصي من الإصابة بالسرطان، وتتكون لديهن طفرة تزيد من خطر الإصابة بسرطان المبيض وسرطان الثدي مقارنة بغيرهن من السيدات، وترتفع مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بدرجة أعلى إذا كانت هذه التغيرات الجينية لدى الرجال.

وفي حالة كانت نتائج تحليل جين سرطان الثدي brcaإيجابية، فهذا يعني أن المريضة تحمل طفرة جينية تزيد من خطورة الإصابة بالسرطان، وهو ما يتطلب البدء في إجراءات الوقاية والعلاج وإدارة المرض قبل انتشاره في الجسم، أما إذا نتائج التحليل سلبية فهذا يعني أن المريضة لا تملك الطفرة.

وإذا كانت نتيجة الفحص الجيني لسرطان الثدي سلبية، فهذا لا يضمن أن الشخص لن يُصاب بسرطان الثدي، فالتغيرات (الطفرات) التي تحدث في الجين BRCA تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض.

 سعر تحليل جين سرطان الثدي brca

ويختلف سعر تحليل جين سرطان الثدي brca من معمل إلى آخر بحسب التقنيات المستخدمة في إجراء التحليل، وقد يصل متوسط تكلفة إجراء التحليل في بعض المعامل الطبية إلى 1500 جنيه، وقد يرتفع السعر في معامل أخرى.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراضاسباب مرض السرطان واعراضه

 متى يتم إجراء الفحص الجيني لسرطان الثدي brca :

عادة يطلب الطبيب من المريض إجراء الفحص الجيني لسرطان الثدي لمن لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان، لمعرفة إذا ما كان لدى المريض أي طفرات في الجين BRCA، والتي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض.

وتزداد احتمالية وجود هذه الطفرات الجينية التي تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي للنساء والرجال وسرطان المبيض وسرطان البروستاتا وسرطان البنكرياس، في الحالات الآتية :

  • تشخيص الإصابة بسرطان الثدي قبل سن الـ 50.
  • إذا كان فرد أو أكثر بالأسرة أصيب بسرطان الثدي أو سرطان المبيض.
  • يتم إجراء التحليل في حالة وجود سجل مرضي وراثي أو عائلي للإصابة بسرطان الثدي عند الرجال.
  • يتم إجراء التحليل في حالة وجود سجل مرضي عائلي من الإصابة بسرطان البروستاتا أو سرطان البنكرياس.
  • إذا كان لدى المريض أصول تمتد لليهود الأشكناز، وهي طائفة من يهود أوروبا الشرقية.

ولا يوصي بإجراء اختبار الفحص الجيني لسرطان الثدي BRCA للنساء اللاتي لا يعانين من عوامل الخطر المرتبطة بالعائلة فيما يتعلق بتغييرات الجين BRCA.

قد يهمك أيضًا :

اسباب آلام الثديين معا

أضف تعليق

Don`t copy text!