أعراض وأمراض

حامل في الشهر الثاني وعندي مغص

حامل في الشهر الثاني وعندي مغص كثير ما تُردد المرأة الحامل وتحديدًا الأمهات الحديثة التي يحدث الحمل لها للمرة الأولى عبارة ” حامل في الشهر الثاني وعندي مغص “، حيث تعاني المرأة الحامل من الأعراض الكثيرة والطبيعية، إلا أن الأمهات الحديثة يغلب عليها الخوف من أي ألم تعاني خلال الثلث الأول من الحمل.

حيث تعتبر فترة الشهور الثلاثة الأولى في الحمل من أخطر الفترات، فقد تتعرض الأم الحامل إلى الإجهاض، لذا تخشى دائمًا من التشنجات الحاصلة في منطقة البطن أو احساس المغص أو ألم البطن على وجه التحديد.

ويعتبر مغص الحمل في الشهور الأولى أو على مدار فترة الحمل من الأعراض الشائعة والطبيعية، خاصة وأن الأم الحامل تتعرض لتغيرات شديدة في جسدها بجانب زيادة حجم الرحم.

ما هي أسباب حدوث المغص عند المرأة الحامل ؟

تتنوع الأسباب المؤدية لشعور المرأة الحامل بآلام في منطقة البطن أو ما يُعرف بـ”المغص” ومنها :

  • تشعر الأم الحامل في الشهور الأول من الحمل بمغص في منطقة البطن بسبب حدوث زيادة في حجم الرحم لتهيئته لاستيعاب الجنين مع ازدياد نموه، ما يسبب الضغط على المعدة وينتج عنه الشعور بالألم والمغص.
  • قد تعاني بعض السيدات من الشعور بآلام في البطن بسبب معاناتهم من ألم الرباط المدور، وهي الأربطة الممتدة من منطقة البطن وحتى الفخذين ويتسبب زيادة حجم الرحم في شد تلك الأربطه والضغط عليها ما ينتج عنها مغص البطن.
  • في حالة تغيير وضعية النوم أو الجلوس بشكل مفاجئ تلاحظ المرأة الحامل بعض الآلام في منطقة البطن وأسفل الظهر.
  • قد تعاني الأم الحامل في الثلث الأول من الحمل من الإمساك الشديد وتراكم الغازات في منطقة البطن، وذلك بسبب زيادة مستويات هرمون البروجسترون ما يؤدي إلى حدوث بطء في وظائف الجهاز الهضمي ويسبب عسر الهضم وينتج عنه آلام ومغص في البطن.
  • إذا كانت الأم الحامل تعاني مما يٌعرف بإسم “تقلصات براكستون هيكس” وهي تقلصات غير منتظمة إلا أنها مزعجة للغاية وتحدث لتهيئة الجسم لاتساع حجم الرحم، إلا أنها تحدث في الأغلب في الثلث الأخير من الحمل وتدل على اقتراب موعد الولادة.
  • تعاني بعض السيدات الحوامل من مغص البعض أثناء ممارسة العلاقة الحميمية في الشهور الأولى من الحمل.
  • قد تصاب المرأة الحامل بـ مغص الحمل بسبب الإصابة بالعدوة مثل: عدوى الخميرة الفطرية أو حدوث التهابات المسالك البولية البكتيرية، أو إصابة الكلى بالعدوى.

أسباب أخرى خطيرة لحدوث مغص الحمل

  • قد تعاني الأم الحامل من مغص شديد بسبب حدوث الحمل خارج الرحم، وهي حالة تحدث لدى بعض السيدات عند تلقيح البويضة في قناة فالوب واستقرارها هناك دون الرجوع إلى الرحم، وينتج عن هذه العملية حدوث الحمل خارج الرحم وتسبب آلام قوية وشديدة.
  • في حالة حدوث الإجهاض عادة ما يحدث مع الشعور بآلام شديدة ومغص في منطقة البطن ومصحوب بـ نزيف مهبلي شديد في الشهور الاولى من الحمل.
  • عند تعرض المرأة الحامل للولادة المبكرة تشعر بـ آلام ومغص قوي في البطن، وعادة ما تحدث هذه الحالة في الثلث الأخير من الحمل وتكون مصحوبة بنزيف مهبلي أو نزول الماء المحيطة بالجنين.
  • قد يحدث مغص البطن عند الأم الحامل بسبب انفصال المشيمة وهذه الحالة لها مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى إصابة الأم الحامل بـ تسمم الحمل، ويصاحب انفصال المشيمة نزول سائل دموي أو الماء المحيطة بالجنين والشعور بآلام في الظهر لفترة طويلة.

مقالات أخرى قد تهمك:-
جرثومة الحمل في الشهر الثالث

تاثير حبوب منع الحمل على الجنين في الشهر الاول

افرازات صفراء اثناء الحمل في الشهر الثاني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى