توقف الوحم فجأة في الشهر الثاني هل هذا الأمر يستدعي القلق ؟

تُبدي بعض السيدات الحوامل قلقها الشديد عند توقف الوحم فجأة في الشهر الثاني من الحمل، حيث هناك اعتقاد سائد بأن عند توقف الوحم أو قلته لدى بعض السيدات أثناء الحمل هذا يشير إلى أن الجنين ليس في صحة جيدة.

وينبغي العلم أن خلال أشهر الحمل الأولى تعاني المرأة الحامل من كثرة التوتر والقلق والشعور بالإنزعاج طوال الوقت لكثرة المعاناة من بعض المشاكل خلال الثلث الأول من الحمل بالإضافة لشعورها الدائم بالتعب الشديد.

فقد تتعرض المرأة الحامل خلال الثلث الأول من الحمل إلى العديد من الأعراض المختلفة، منها: توقف نبض الجنين بشكل مفاجئ ما يعني حدوث الإجهاض بشكل مبكرة أثناء الحمل، ما يُعرض المرأة الحامل إلى الخطر.

توقف الوحم فجأة في الشهر الثاني ؟

أشارت الدراسات أن توقف الوحم أو قلة أعراضه ليس لها علاقة بحالة الجنين، كما أنها ليست دليل على أن صحته ليست بخير، حيث أن أعراض الحمل بشكل عام تبدأ في الاختفاء بداية من الشهر الثاني لدى بعض النساء الحوامل.

ما هي الأسباب المؤدية لتوقف نبض الجنين في الشهر الثاني ؟

هناك الكثير من الأسباب المؤدية إلى حدوث توقف في نبض الجنين خلال الشهر الثاني من الحمل، أو الثلث الأول من الحمل بشكل عام، ومنها :

  • في حالة معاناة المرأة الحامل من ارتفاع شديد في ضغط الدم، فهي من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث توقف في نبض الجنين بشكل مفاجئ، وعادة ما يصاحب هذه الحالة المعاناة من تورم في اليدين والقدمين وظهور الزلال في البول.
  • عند معاناة الأم الحامل من الالتهابات المزمنة، وتحديدًا إذا كانت تلك الالتهابات في الجهاز التناسلي أو المسالك البولية.
  • قد يحدث انقطاع في الأكسجين والغذاء الواصل إلى الجنين ما يسبب حدوث تسرب للسائل المحيط بالجنين بشكل عام، ويؤدي إلى وفاة الجنين بعد توقف نبضه.
  • في حالة وجود ضعف شديد في نمو الجنين ما يؤدي إلى توقف نبضه في أي لحظة وبشكل مفاجئ.
  • إذا كان هناك مشاكل في الحبل السري عند الجنين، ما يؤدي إلى إعاقة وصول الدم إلى الجنين.
  • في حالة إصابة الجنين في الثلث الأول من الحمل بتشوهات خلقية ناتجة عن بعض الأسباب والعوامل الوراثية.
  • إذا كان هناك عدم توافق بين دم الأم الحامل والأب، فعادة إذا كان دم الأم سالب ودم الطفل موجب يحدث الإجهاض، لذا ينبغي إعطاء الأم الحامل مادة مضادة لتجنب حدوث الإجهاض.
  • في حالة معاناة الأم الحامل من أية أمراض خلال الثلث الأول من الحمل، وتحديدًا في حالة إصابتها بسكر الحمل، حيث يتسبب في إصابة بعض الحوامل بتسمم الحمل ما يؤدي إلى حدوث الإجهاض.

قد يهمك أيضًا : تأخر نمو الجنين في الشهر الثاني

ما هي أعراض توقف نبض الجنين في الشهر الثاني ؟

  • في حالة نزول دم من المنطقة التناسلية للحامل، أو حدوث نزيف شديد في منطقة المهبل.
  • عند الشعور بتشنجات شديدة في منطقة أسفل البطن والرحم ما يشير إلى حدوث توقف في نبض الجنين وحدوث الإجهاض؟
  • إذا بدأت الام الحامل في الشعور بآلام شديدة في أسفل الظهر والبطن.
  • عند ظهور بعض الإفرازات التي تشبه الدم المتجلط أو كتل الدم الهلامية.

توقف الغثيان في الشهر الثاني

في بعض الأوقات عندما تكون المرأة حامل، يمكن أن تلاحظ أن الأعراض التي تعاني منها تبدأ بالاختفاء بشكل تدريجي، وبالتالي تشعر المرأة بالقلق بشكل كبير.

لكن على الجانب الآخر إن العديد من الأطباء يؤكدون دائما أن الحصول على الاستشارات الطبية في هذه الفترة وبالأخص لو اختفت الأعراض أو انقطعت بشكل كلي، فإن الاستشارة الطبية تكون مهمة.

حيث يوجد علاقة وثيقة ما بين اختفاء الغثيان واختفاء الوحام في بعض الأوقات وعلاقته بالإجهاض، لكن ذلك لا يعني بالضرورة أن كل الحالات سوف يكون فيها أجهاض.

حيث أن الحكم بأن الحمل لم يكتمل أو حدث إجهاض للمرأة يكون بعد التواصل مع الطبيب فقط أو يكون بعد ظهور باقي الأعراض الأخرى مثل تقلصات والإفرازات وغيرها من الأعراض.

قد يهمك أيضًا عبر قسم اعراض وامراض : هل العادة سرية تؤثر على الحامل في الشهر الثاني

توقف الوحم فجأة في الاسبوع السابع

إن الإجابة على هذا السؤال تشمل تقريبا نفس الإجابة على السؤال السابق بالإضافة أيضا إلى اختفاء بعض الأعراض الأخرى، أو يمكن القول أعراض الحمل المختلفة.

وإن النصيحة التي تم تقديمها لكم سوف نعيدها مرة أخرى وهي محاولة الحصول على استشارة طبية للتأكد والاطمئنان الإضافي لأن ذلك قد يدل على مشكلة في الحمل.

هل توقف أعراض الوحم يعني موت الجنين؟

رغم أن الأسئلة التي جاءت في هذا السياق كثيرة، لكن هذا السؤال بوجه الخصوص من أشهرها، ومن أكثر الأسئلة التي تسبب القلق لأي امرأة حامل.

لكن لسوء الحظ، لا يوجد علامات مؤكدة بالنسبة 100% تؤكد للمرأة أنها تعاني من الإجهاض أو أن الجنين يعاني من مشكلة بدون استشارة طبية نظرا لصعوبة ذلك.

على الجانب الآخر يوجد بعض العلامات التي تؤكد على موت الجنين التي سوف تترافق مع توقف الوحام وهي الأعراض التالية.

  • العلامات الأولية:

تبدأ مجموعة من العلامات بالظهور بشكل مبدئي مثل عدم الشعور بالألم عند الضغط على منطقة الثديين مثل ما كان بالإضافة أيضا إلى انخفاض درجة حرارة الجسم أو أعراض أخرى قد لا تكون محسوسة في البداية.

  • بعض العلامات المتأخرة:

في بعض الأوقات عندما يكون موت الجنين مر عليه فترة، سوف تبدأ المزيد من الأعراض الأخرى بجانب التوقف عن الوحام وهي أعراض كثيرة مثل توقف الجنين عن الحركة لو كان في مرحلة عمر متقدم.

بالإضافة أيضا إلى أن المرأة سوف تشعر بألم شديد في المنطقة السفلية من البطن بالإضافة لبعض الإفرازات المهبلية التي تحتوي على الدم و أيضا إرتخاء البطن والشعور بثقل زائد وتوقف الثدي عن التضخم.

لكن تذكري دائما أن جميع الأعراض التي سبق ذكرها قد يكون هناك صعوبة على المرأة الحامل ملاحظتها بسبب التغيرات الكثيرة التي تحصل في الهرمونات وفي جسمها خلال فترة الحمل، بالتالي قد يصعب عليه ذلك، وإن الحل هو استشارة الطبيب والحفاظ على الاستشارة الدورية.

بعد قرأة مقال توقف الوحم فجأة في الشهر الثاني قد يهمك أيضًا المزيد من المقالات المشابهة : علاج الم المعدة للحامل في الشهر الثاني

أضف تعليق

Don`t copy text!