الم اسفل البطن للحامل
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض الم اسفل البطن للحامل في الشهر الثالث

الم اسفل البطن للحامل في الشهر الثالث

تهتم السيدات بالبحث عن بعض الموضوعات المتعلقة بفترة الحمل، ومنها الأسباب وراء الشور بـ الم اسفل البطن للحامل في الشهر الثالث ، أو خلال الفترة الأولى من الحمل بشكل عام.

وتتعرض المرأة الحامل للكثير من الأعراض الجسدية والعاطفية خلال فترة الحمل الأولى بداية من الشهر الأول وحتى الخامس، وتشمل تلك الأعراض : التعب الشديد والدوخة والدوار والرغبة في التقيؤ والغثيان، تقلبات مزاجية حادة وفقدان الشهية في بعض الأوقات أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

كما تظهر بعض التغيرات على المرأة الحامل خلال الشهر الثاني من الحمل تحديدًا، حيث تظهر حلمات الصدر بشكل أكبر قليلًا عن السابق، وتتكون عقيدات صغيرة نوعًا ما على الهالة المحيطة بحلمات الصدر، بالإضافة إلى ظهور إفرازات مهبلية بيضاء خفيفة.

وقد تعاني المرأة الحامل من ظهور حب الشباب بشكل خفيف نوعًا ما، لكن عادة ما تتلاشى الحبوب بعد وقت قصير لدى بعض السيدات الحوامل بنهاية الشهر الثاني وبداية الشهر الثالث.

ومن بين الأعراض المصاحبة للمرأة الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى، قد تعاني من انسداد خفيف في الأنف وألم في الأسنان، كما تصبح اللثة اكثر ليونة نظرًا لارتفاع نسبة الهرمونات الموجودة في الجسم، ما ينتج عنه تعرض المرأة الحامل للإمساك لأن الهرمونات تسبب قلة كفاءة الأمعاء.

وخلال الشهر الثالث من الحمل، تقوم المبايض بإنتاج هرمون البروجسترون الذي يحافظ على الحمل واستمراره، وينبغي على المرأة الحامل الانتظام في إتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف بجانب تناول السوائل وكميات من المياه ما يساعد المبايض في إنتاج هرمون البروجسترون بشكل سليم.

ما هي أسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الثالث ؟

  • قد تتعرض المرأة الحامل للإصابة بآلام أسفل البطن بسبب المعاناة من ألم الأربطة المستديرة، وهي الأربطة التي تمتد من الرحم إلى الفخذ وتتمدد خلال أشهر الحمل ما ينتج عنه عدم الشعور بالراحة والمعاناة من تقلصات شديدة في البطن.
  • قد تعاني المرأة الحامل في الأشهر الأولى من تراكم الغازات الناتجة عن زيادة مستويات هرمون البروجسترون، فعند إفراز هرمونات الحمل عمومًا بكميات كبيرة خلال فترة الحمل ما يؤدي إلى بطء عمل الجهاز الهضمي ما ينتج عنه الإصابة بالإمساك الشديد، لذا ينبغي الحرص على تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف وممارسة الرياضة بانتظام.
  • قد تصاب المرأة الحامل خلال فترة الحمل الأولى بتقلصات في البطن نتيجة المعاناة من انقباضات براكستون هيكس وهي عبارة عن شد في عضلات المعدة أو الاحساس بوجود صلابةة في المعدة تسبب الإنزعاج الدائم لدى الحامل.
  • زيادة حجم الرحم تؤدي إلى الشعور بالألم الدائم خلال الأشهر الأولى من الحمل، وتستمر حتى الثلث الثاني من الحمل.
  • في حالة تكون حصوات على الكلى لدى السيدات الحوامل ما ينتج عنه الشعور بآلام قوية أسفل البطن.
  • إذا كانت المرأة الحامل تعاني من الأورام الليفية التي تحيط بالرحم وتسبب زيادة الضغط عليه وعلى البطن والمعدة، ما ينتج عنه الإصابة بآلام قوية.
  • في حالة معاناة السيدة الحامل من بعض الفيروسات التي تصيب المعدة، أو وجود جرثومة المعدة ما يسبب الشعور بالألم الشديد أثناء الحمل.

قد يهمك أيضًا :

اعراض فيروس سي على الوجه

الم اسفل البطن للحامل في الشهر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *