أعراض وأمراض

أسباب وجع عظام الجسم

تعرف على أسباب وجع عظام الجسم، يعد وجع العظام من اكثر الألام التي يمكن أن يشعر بها الإنسان وخاصة خلال فصل الشتاء وذلك لأن ألام والتهابات المفاصل تتأثر بالبرودة اكثر من الحرارة فلذلك يحتاج الجسم إلى الدفئ بصفة دائما للحفاظ على صحة العضلات والعظام لأن العظان هي أساس تكوين الهيكل العظمي للإنسان، وتختلف أسباب وجع عظام الجسم من شخص لأخر وهذا ما سيتم استعراضه بالتفصيل خلال هذا الموضوع .

ويعتبر وجع العظام اشد واقسى من ألام العضلات والمفاصل، لأن ألام المفاصل يمكن أن تصبح أخف عن طريق الحركة وممارسة الرياضة البسيطة ولكن ألام العظام لا يمكن أن تزول بواسطة الحركة على الإطلاق بل بالعكس تكون ملازمة للجسم بشكل دائم، ويشعر الإنسان بالتعب والإرهاق وعدم الراحة ولا يستطيع أن ينام على الإطلاق بسبب ألام العظام

أسباب وجع عظام الجسم

– نقص الفيتامينات في الجسم
يعتبر وجع عظام الجسم مؤشر قوي لضعف العديد من الفيتامينات في الجسم وخاصة فيتامين د لأنه هو المسئول عن تقوية العظام التخفيف من ألام المفاصل

– نقص الكالسيوم في العظام
– يلعب عنصر الكالسيوم دورا كبيرا في تقوية العظام وعلاج ألام المفاصل والعضلات وضعف الأربطة، فيمكن تزويد الجسم بالكالسيوم الذي يحتاجه عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والجبن والكالسيوم والزبادي وجميع منتجات الألبان عامة.

– عدم ممارسة الرياضة
– ينبغي أن يمارس الإنسان الرياضة بصفة دائمه لما لها من فوائد عديدة حيث أنها تعمل على تنشيط الدورة الموية، وتقوية العظام وشد الجلد وتقوية عضلات الجسم كلها، بالاضافة إلى علاج ألام المفاصل .

– هشاشة العظام
– تعد مشكلة هشاشة العظام السبب الأول لإصابة الجسم بتعب في المفاصل والعظام وذلك لأن في هذه الحالة يكون العظام غير قوي ولين وغير قادر على أي حركة فيصاب بالألام الشديدة التي تختلف درجتها من شخص لأخر.

– الإصابة بالسمنة المفرصة
– تعد الإصابة بالسمنة المفرطة بمثابة مشكلة كبيرة جدا تؤثر بشكل كبير على الصحة العامة للإنسان وخاصة تعب العظام والمفاصل، فالسمنة تؤثر على العظام وتجعله غير قاد على تحمل الوزن الزائد فلذلك ينبغي دائما السيطرة على الوزن ومحاولة تخسيس الجسم.

– الإصابة بسرطان العظام
– يعد الإصابة بمرض سرطان العظام أحد أسباب الإصابة بألام في المفاصل والعظام ويجعل الجسم غير قادر على الحركة ولا القيام بأي نشاط مهما كان بسيطا.

طرق تشخيص وجع العظام

– التَصْوير المَقْطَعِيٌّ المُحَوسَب (C.T)
– الأشعة السينية (X – ray)
– الكشف اليدوي بواسطة الطبيب المعالج
– أشعة الرنين المغناطيسي (M.R.I).
– فحص حساسية السائل الزلالي للمفصل (Synovial fluid)

مقالات أخرى قد تهمك:-
اعراض الباراتيفود

اعراض مرض البرص الجلدي

اعراض الباسور الداخلي عند الرجال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى