الاسبوع الثالث والثلاثين من الحمل يعني اي شهر

عند وصول الأم الحامل إلى الاسبوع الثالث والثلاثين من الحمل ، تزداد حدة التوتر والقلق لديها بسبب اقتراب موعد الولادة، كما تعاني من الخوف الشديد من مرحلة الأمومة المستقبلية.

ويشهد جسد الأم الحامل خلال الأسبوع الثالث والثلاثين الكثير من التغيرات، حيث يبدأ في التهيأ للحظة الولادة التي يتبقى عليها أسابيع قليلة، وخلال هذا الأسبوع يصل طول الجنين إلى حوالي 42 سم، بينما يزن قرابة الـ 2.1 كيلو جرام، ليأخذ مساحة أكبر داخل الرحم ويزداد شعورك به.

ويعتبر الأسبوع الثالث والثلاثين هو الموافق الأسبوع الثاني من الشهر الثامن، ومع دخولك هذا الأسبوع يصبح والجنين مكتمل الملامح، كما يقل التجعد الموجود في جلده، ويمكن خلال هذا الشهر رؤية الجنين عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية لمشاهدة ملامحه قبل الولادة، حيث يساعد هذا الفحص في زيادة الاطمئنان على الجنين ونموه.

وإن كانت الأم الحامل مرأة عاملة، فـ ينبغي عليها الاستعداد لبدء أجازة الولادة مع انتهاء أسابيع الشهر الثامن من الحمل، والتفرغ التام لانتظار موعد الولادة لبناء علاقة خاصة مع جنينك، ويمكن للأم التحدث مع الجنين خلال الأسبوع الثالث والثلاثين بشكل طبيعي.

ما هي تطورات الجنين في الاسبوع الثالث والثلاثين من الحمل ؟

هناك الكثير من التطورات التي تحدث للجنين خلال الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل، ومنها :

  • تصبح دماغ الجنين والجهاز المناعي لديه على وشك النضوج التام.
  • يستمر الجهاز التنفسي لدى الجنين في النضج، حيث لا يصل إلى مرحلة النضج خلال هذا الأسبوع، وفي حالة الولادة المبكرة يتم وضع الجنين في الحضانة.
  • يبدأ الطفل في شرب الكثير من السائل الأمنيوسي، كما يقوم بالتبول بكميات كبيرة.

ما هي التغيرات الجسدية للأم خلال الأسبوع الثالث والثلاثين

هناك العديد من التغيرات التي تطرأ على جسم الأم الحامل خلال الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل، ومنها :

  • تعاني الأم الحامل في هذا الأسبوع من زيادة الرغبة في التبول بشكل متكرر نظرًا لكبر حجم الجنين وزيادة الضغط على المثانة.
  • تشعر الأم الحامل في الأسبوع الثالث والثلاثين من الحرقة أثناء التبول وقد يكون بسبب المعاناة من التهابات المسالك البولية، وينبغي استشارة الطبيب في هذه الحالة.
  • تتعرض الأم الحامل إلى تضخم أو انتفاخ الثديين كما تشعر بوجود ثقل فيهما، لذا ينبغي على الأم خلال هذا الأسبوع ارتداء حمالة صدر قطنية وأخذ حمام فاتر كل يوم مع ترطيب الجسم بعمق.
  • يزداد حجم الرحم بشكل كبير عن الطبيعي، حيث يحتوي خلال الأسبوع الثالث والعشرين على لتر واحد من السائل الأمنيوسي وبقية مساحة الرحم يستحوذ عليها الجنين.
  • تبدأ الأم في الشعور بالتقلصات بين الحين والآخر، مع زيادة الشعور بحركة الجنين أكثر فأكثر.
  • قد تزداد الإفرازات المهبلية لدى الأم الحامل خلال الأسبوع الثالث والثلاثين.
  • ينبغي الحصول على قسط وفير من الراحة والنوم لمدة 10 ساعات على الأقل كل يوم للتخلص من التعب والإرهاق.

قد يهمك ايضًا :

اعراض الاجهاض بدون نزيف في الشهر الثاني

فضل صيام العشر من ذي الحجة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.