افرازات صفراء اثناء الحمل
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض افرازات صفراء اثناء الحمل في الشهر الثاني

افرازات صفراء اثناء الحمل في الشهر الثاني

تتنوع أسباب معاناة المرأة الحامل من افرازات صفراء اثناء الحمل في الشهر الثاني تحديدًا أو خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إلا أن الإفرازات من الأمور الطبيعية خلال فترة الحمل بشكل عام ولا تستدعي القلق إلا في حالات معينة.

فقد تعاني المرأة الحامل من الإفرازات المتنوعة خلال فترة الحمل، كما تكون تلك الإفرازات لها رائحة خفيفة أو ذات لون أبيض أو لون حليبي خفيف، وقد تظهر خلال فترة الحمل بعض الإفرازات ذات اللون الأصفر أو الأخضر وأحيانًا إفرازات بنية، وتكون عادة مصحوبة بالحكة واحمررا في الجلد وتدل على الإصابة بالعدوى المهبلية.

حيث تتعرض بعض السيدات الحوامل للإصابة بأنواع مختلفة من العدوى المهبلية خلال فترة الحمل، فيما يُعرف بـ”داء المبيضات” أو العدوى الفطرية المهبلية.

تعرفِ على سبب ظهور افرازات صفراء اثناء الحمل في الشهر الثاني

تتنوع الأسباب المؤدية للإصابة بالإفرازات الصفراء أثناء فترة الحمل وتحديدًا في الأشهر الثلاثة الأولى، ومنها :

  • تعاني المرأة الحامل من ظهور افرازات صفراء أثناء الحمل في حالة الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري، وقد تسبب حدوث التهاب المهبل الجرثومي أيضًا، ويصاحبها عادة الحكة في المهبل والمنطقة الموجودة حوله، بجانب الشعور الدائم بالإنزعاج وعدم الراحة، بجانب المعاناة من وجود رائحة كريهة في المهبل.

ومن الأعراض الخاصة بالتهاب المهبل الجرثومي، الشعور بالحرقة الشديدة في المهبل وتحديدا عند التبول وأثناء العلاقة الحميمية، ومن مصاعفاته، التعرض لحدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة، وفي بعض الحالات قد تصاب المرأة الحامل بالتهابات في المشيمة أو التهابات في بطانة الرحم، وحدوث انخفاض في الوزن عند الولادة.

  • قد تعاني المرأة الحامل من العدوى الفطرية أو المعروفة بـ”داء المبيضات” والناتجة عن الفطريات وتسبب تلك العدوى حدوث اختلاف في درجة الحموضة في المهبل بسبب الحمل، وتساعد في ظهور افرازات صفراء سميكة تشبه الجبن، وتسبب الحكة الشديدة في المهبل والمنطقة المحيطة به.

وتؤدي تلك الإفراز إلى الشعور بالحرقة الشديدة أثناء التبول أو خلال العلاقة الحميمية، كما تسبب كثرة الحكة فيها لتهدئة الألم الناتج عنها حدوث تورمات واحمرارت في الفرج، ومن مضاعفات تلك العدوى الفطرية: حدوث الولادة المبكرة أو تمزق الغشاء الأمنيوسي قبل ميعاده.

  • قد تصاب المرأة الحامل بما يُعرف بـ”مرض الكاميديا” وهو من الأمراض المعدية التي تنتقل لها من خلال الاتصال الجنسي، ويحدث بسبب عدوى بكتيرية ويؤدي إلى ظهور افرازات صفراء لها رائحة قوية، بجانب الشعور بعدم الراحة والإنزعاج أثناء التبول أو خلال العلاقة الحميمية.

ويسبب مرض الكاميديا عدم الشعور بالراحة والشعور الدائم بالإنزعاج، بجانب بعض الآلام في منطقة البطن السفلية، ومن مضاعفات هذا المرض، تمزق الأغشية الأمينوسية قبل موعدها، أو حدوث الولادة المبكرة والإجهاض، بالإضافة إلى انخفاض الوزن عند الولادة، بجانب إمكانية إصابة الطفل بالعدوى أثناء الولادة، حيث قد يتسبب في إصابته بالتهاب في العين أو الرئة.

  • قد تعاني المرأة الحامل مما يُعرف بإسم “داء المشعرات” وهو نوع من الطفيليات البدائية، وتؤدي إلى ظهور افرازات صفراء في المهبل تكون لها رائحة كريهة، تسبب الشعور بدم الراحة والإنزعاج أثناء التبول وخلال العلاقة الحميمية، كما تسبب الرغبة في الحكة في الأعضاء التناسلية ما يؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة أو حدوث انخفاض في وزن الطفل عند الولادة.

قد يهمك أيضًا :

اعراض الحمل ببنت في الشهر الثالث

هل تؤثر الرعشة على الجنين في الشهر الاول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *