اعراض tuberculose

اعراض tuberculose

اعراض tuberculose, المرض هو عبارة عن ابتلاء من المولى عز وجل يختبر به عباده الصابرين، فلكل دقيقة ألم يشعر بها المصاب بأي نوع من الأمراض فإن الله يكفر بها سيئة لديه.

ومن بين الأمراض التي كانت منتشرة وبشكل كبير في القرن العشرين أي القرن الماضي هو مرض tuberculose والمعروف باللغة العربية بأنه مرض السل.

اجتاح هذا المرض العالم أجمع خلال بدايات القرن الماضي والذي أودى بحياة الكثيرون ولم يكن هناك علاج أو دواء له ولكن مع التقدم العلمي والتكنولوجي في مجال الطب أصبح مرض tuberculose أحد الأمراض العادية والتي اكتشف لها العلاج المناسب.

ومع ذلك فإن مرض tuberculose ليس بالخطير ما إذا كان في بدايته نظرا لأنه يهاجم الجهاز التنفسي للإنسان وخلال هذه المقالة سوف نتعرف على مرض tuberculose وأعراض وأمراض tuberculose وكذلك أسباب الإصابة به.

اسباب tuberculose

كما ذكرنا أعلاه فإن مرض tuberculose هو أحد أصعب الأمراض التي كانت قد انتشرت بشكل كبير للغاية في القرن العشرين والذي أودى بحياة المئات والمعروف باسم مرض السل.

وهناك العديد من الدراسات التي أجمع فيها العلماء بأن مرض tuberculose يكون ناجما عن الإصابة بجرثومة تدعى المتفطرة السلية والتي تهاجم الرئتين في أغلب الأحيان.

ومن بين الأخبار المبهجة لك عزيزي القارئ أن  هذا المرض أصبح له علاجا في الوقت الحالي بالتزامن مع التقدم العلمي والتكنولوجي الكبير في مجال الطب.

طريقة الإصابة بمرض tuberculose

كما ذكرنا، فإن الإصابة بمرض tuberculose يكون عن طريق جرثومة والتي بدورها تهاجم الرئئتين أي الجهاز التنفسي للإنسان المصاب واذي بدوره من الممكن أن ينتقل عبر الهواء.

وينتقل مرض tuberculose عبر الهواء حيث أن المصابون يبصقون ويسعلون وكذلك يعطسون بالهواء الأمر الذي يساعد على نشر الجراثيم في الهواء وما يكون سوى استنشاق الهواء من قبل الشخص السليم حتى يصاب بالعدوى.

وعلى غير المعتاد، كانت قد خرجت منظمة الصحة العالمية لتشير إلى أن 1/3 سكان العالم يحملون سل مخفي أي ربما أنهم كانوا قد أصيبوا بجرثومة السل ولكنه غير ظاهر عليهم أعراض هذا المرض وكذلك فإنهم لا ينقلونه.

اعراض tuberculose

على الرغم من أن هناك جرثومة تساعد على الإصابة بمرض  tuberculose  إلا أن العلماء أوضحوا أن هناك أسباب غير معلومة من أجل الإصابة بهذا المرض.

وكما قيل فإن هناك العديد من الأسباب وراء الإصابة بهذا المرض، وهناك أيضا العديد من الإشارات والعلامات والأعراض والتي تدل على الإصابة بمرض tuberculose  والتي من بينها ما يلي:

  • الشعور باحساس عام سئ
  • الارتفاع الشدشد في درجات الحرارة
  • سعال يصاحبه بلغم

ولكن عليك الانتباه عزيزي القارئ إلى أن اعراض tuberculose أي أعراض مرض السل من الممكن أن تتشابه نع اعراض بعض الملوثات الأخرى والتي تصيب مجرى التنفس.

أنواع مرض tuberculose

في السابق كنا قد تحدثنا عن أسباب مرض tuberculose بالإضافة إلى اعراض الاصابه به وكذلك طريقة انتقال العدوى من الشخص المصاب إلى الشخص السليم.

ولم يتوقف العلم عند هذا الحد فقط ولكن أيضا قد أوضح العلماء أن مرض tuberculose يوجد به العديد من الأنواع والتي أصبحت طريقة علاجها سهلة للغاية ومن بينها ما يلي:

  • السل النشط

هو النوع الأول من أنواع مرض tuberculose والذي يعتبر مرضا فتاكا حال لم يتم علاجه بالطريقة السليمة في أول الإصابه به وقد يودي بحياة الشخص.

  • السل الكامن

وهو النوع الثاني من مرض مرض tuberculose  وهو النوع الخفيف الذي يتعرض إليه غالبية البشر ولا تظهر الأعراض على الإطلاق إلا في حال نشاط هذه الجرثومة.

مقالات اخرى قد تهمك :-

اسباب مرض القولون الهضمي

اعراض ارتخاء صمام القلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *