أعراض وأمراض

هل مرض جدري القرود معدي

هل مرض جدري القرود معدي، من الأسئلة التي تشغل بال البعض حول تلك المشكلة الصحية، التي تصيب  القوارض على وجه الخصوص، على سبيل المثال  الجرذان وأيضًا الفئران، وبالطبع القرود. بالإضافة إلى أنه يصيب الإنسان كذلك.

وعبر السطور التالية من هذا التقرير يعرض موقع الجواب 24  الإجابة على سؤال هل مرض جدري القرود معدي، إلى جانب ذكر عدد من المعلومات حول تلك المشكلة الصحية، وما هي أعراضها، وأسباب الإصابة به، وكيفية الوقاية منه، وذلك على النحو التالي.

ما هو مرض جدري القرود

قبل الإجابة على سؤال هل مرض جدري القرود معدي، نوضح تعريف هذا المرض، مرض جدري القرود (أو مرض الجدري القردي) هو مرض فيروسي يصيب القرود ويصيب القوارض وخاصة القرود.
ويمكن أن ينتقل إلى الإنسان. يتسبب الفيروس المسبب لهذا المرض في حالات إصابة جدري القرود عند البشر، وهو مشابه لفيروس جدري الإنسان، ولكنه يكون أقل خطورة.

تنتقل عدوى جدري القرود إلى الإنسان عادةً عن طريق الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة أو بواسطة الهواء من تنفس رذاذ السوائل المتطايرة من القرود المصابة. وعلى الرغم من أنه نادرًا ما يتم انتقال المرض من شخص إلى آخر، إلا أنه يمكن حدوثه في بعض الحالات.

تظهر أعراض مرض جدري القرود على البشر عادةً في غضون 10-14 يومًا من التعرض للفيروس.

اقرأ أيضًا: هل مرض الزونا قاتل

هل مرض جدري القرود معدي

وللباحثين عن إجابة سؤال هل مرض جدري القرود معدي، نعم، مرض جدري القرود، حيث أنه ينتقل مرض جدري القرود بشكل رئيسي عبر الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة، بما في ذلك لمس الحيوانات المصابة بالجروح أو الحبوب. قد تنتشر العدوى أيضًا عن طريق التعرض للسوائل الملوثة، مثل البول أو اللعاب أو الأنفاق.

يُعتبر الاتصال الوثيق والمباشر مع القرود المصابة أو المواد الحيوانية الملوثة بالفيروس أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

يجب على المصابين البقاء في العزل لتجنب نقل العدوى إلى الآخرين والاهتمام بالنظافة الشخصية الجيدة واتباع إرشادات الرعاية الصحية. في حالة ظهور أعراض غير معتادة أو شديدة، يجب استشارة الطبيب للتشخيص وعلاج الحالة.

وتجدر الإشارة إلى أنه بعض المناطق في وسط وغرب إفريقيا موطنًا للعدوى بجدري القرود. وعلى الرغم من أن جدري القرود نادرًا ما ينتقل بين البشر بشكل واسع الانتشار، إلا أن حالات العدوى بالفيروس قد تحدث في بعض الحالات، وخاصةً في حالات التواصل الوثيق مع المصابين.

هل مرض جدري القرود معدي

أعراض جدري القرود

أعراض جدري القرود عند الإنسان يمكن أن تشمل ما يلي:

  1. طفح جلدي، حيث يعتبر ظهور طفح جلدي خفيف إلى معتدل أحد أبرز الأعراض لجدري القرود. يتميز الطفح بظهور بثور صغيرة حمراء أو وحمة على الجلد، وقد تكون متجمعة في مناطق محددة مثل الوجه والرقبة والصدر والظهر والأطراف. يمكن أن تكون البثور محمرة وتسبب حكة.
  2. حمى، حيث يعاني بعض المصابين بجدري القرود من ارتفاع في درجة الحرارة، ويمكن أن تكون الحمى مصحوبة بأعراض أخرى مثل الإرهاق والضعف العام.
  3. آلام في الجسم، فقد يعاني المصابون بجدري القرود من آلام في العضلات والمفاصل، وقد يشعرون بعدم الارتياح العام.
  4. صداع، فقد يصاحب جدري القرود ظهور صداع متوسط الشدة، وقد يشعر المصابون بالضغط أو الألم في الجبهة أو الجانبين.
  5. تعب عام، حيث يمكن أن يشعر المصابون بجدري القرود بالتعب والإرهاق الشديد.

تجدر الإشارة إلى أن أعراض جدري القرود تكون عادةً أخف وأقل خطورة من أعراض جدري الإنسان العادي. قد يكون لدى بعض الأشخاص أعراض خفيفة جدًا أو قد لا يظهر عليهم أعراض على الإطلاق.

قد يهمك أيضًا: هل مرض تصلب الجلد خطير

علاج جدري القرود

لا يوجد علاج محدد لجدري القرود. ومع ذلك، هناك بعض الإجراءات العامة التي يمكن اتخاذها للتخفيف من الأعراض وتسريع عملية الشفاء. قد تتضمن الإجراءات العلاجية النمطية ما يلي:

  • توفير الراحة والعناية الذاتية، حيث ينبغي للمرضى الراحة في المنزل وتجنب الأنشطة البدنية الشاقة. يجب الحرص على الاحتفاظ بالجلد نظيفًا وجافًا، وتجنب الحك أو الخدش للتقليل من خطر التهاب الجروح.
  • العلاج التسكيني للأعراض، فقد يوصى بتناول الأدوية المسكنة لتخفيف الحكة والألم المرتبطة بطفح الجلد. يمكن استخدام كريمات مهدئة للجلد أو المراهم الملطفة لتخفيف الحكة وتهدئة الجلد.
  • دعم الجهاز المناعي، حيث يمكن تعزيز الجهاز المناعي للمريض عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والمضادات الأكسدة. ينصح أيضًا بالراحة الجيدة وتناول السوائل بكميات كافية.
  • الحماية من العدوى الثانوية، حيث ينبغي تجنب التعرض للسوائل الجسدية للمرضى المصابين بجدري القرود، ويجب توخي الحذر الشديد في التعامل مع الأنسجة المصابة أو السوائل الجسمانية. يمكن استخدام القفازات والواقيات الصحية عند الرعاية المباشرة للمريض.

في بعض الحالات، قد يُوصى بتناول الأدوية المضادة للفيروسات لتقليل شدة الأعراض وتسريع عملية الشفاء. ومن الأمور الهامة أيضًا تنظيف الأغراض الشخصية والملابس بشكل جيد لتجنب انتقال الفيروس.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي إجراءات علاجية أو استخدام أي أدوية لجدري القرود. يعتمد العلاج على شدة الأعراض والحالة الصحية العامة للفرد. يجب متابعة تعليمات الطبيب والالتزام بالرعاية الشخصية الجيدة لتسهيل عملية الشفاء والحد من انتقال العدوى إلى الآخرين.

هل جدري القرود قاتل

من الاسئلة التي تشغل بال الكثير من الأشخاص حول هذا المرض هل هو قاتل، والإجابة هي أن جدري القرود عادةً ليس مرضًا قاتلًا في البشر. في معظم الحالات، يكون الإصابة بجدري القرود خفيفة وتشفى تلقائيًا دون تسبب في مشاكل صحية خطيرة. ومع ذلك، قد تحدث بعض المضاعفات النادرة والخطيرة في حالات نادرة.

من المهم أن يتم تقييم الحالة الصحية للشخص المصاب بجدري القرود بواسطة متخصص في الرعاية الصحية لتقدير خطورة المرض واتخاذ الإجراءات المناسبة. عند الاشتباه بإصابتك بجدري القرود أو أي مرض آخر، ينصح بزيارة الطبيب لتشخيص الحالة والحصول على العلاج المناسب.

هل مرض جدري القرود معدي

كيف تحمي نفسك من جدري القرود؟

تتضمن طرق الوقاية من جدري القرود ما يلي:

  1. التطعيم، حيث  يعتبر التطعيم الفعال والآمن ضد جدري القرود أفضل وسيلة للوقاية. ينصح بتلقي الجرعات الموصى بها من لقاح جدري القرود وفقًا لجدول التطعيم المحدد من قبل الجهات الصحية المختصة.
  2. الابتعاد عن المصابين، حيث ينبغي تجنب الاتصال المباشر بالأشخاص المصابين بجدري القرود، وخاصةً خلال فترة العدوى النشطة. قد تنتقل العدوى من خلال قطرات اللعاب أو البلغم عند العطس أو السعال، أو عن طريق ملامسة الطفح الجلدي للمرضى.
  3. ممارسة النظافة الشخصية، يجب غسل اليدين جيدًا بالصابون والماء لمدة لا تقل عن 20 ثانية، بشكل متكرر، خاصةً بعد الاحتكاك بالأشخاص المصابين أو الأسطح الملوثة. يجب أيضًا تجنب لمس العينين والأنف والفم باليدين غير المنظفتين.
  4. التغطية عند السعال والعطس، حيث يجب تغطية الفم والأنف بمنديل ورقي أو بالكوع عند السعال أو العطس، ورمي المنديل الورقي فورًا بعد الاستخدام.
  5. تجنب مشاركة الأدوات الشخصية، حيث يجب تجنب مشاركة الأدوات الشخصية مثل المناشف والملابس وأدوات العناية الشخصية مع الأشخاص المصابين.
  6. الحفاظ على نظافة المناطق المشتركة، حيث يجب تنظيف الأسطح والأشياء المشتركة بشكل منتظم باستخدام مطهرات فعالة للحد من انتشار الفيروس.
  7. تعزيز جهاز المناعة، حيث  يتضمن تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، وممارسة النشاط البدني بانتظام، والحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم، وتجنب التوتر الزائد، والحفاظ على مستويات الإجهاد منخفضة، وتجنب التعرض للعوامل التي تضعف جهاز المناعة.

اقرأ أيضًا: هل مرض الجدري خطير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى