اعراض فيروس الهربس
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض اعراض فيروس الهربس

اعراض فيروس الهربس

هناك العديد من اعراض فيروس الهربس ، وفقًا لنوعه، حيث يصاب أغلب الأطفال بـ”الهربس الفموي” بينما يعاني الكبار من “الهربس التناسلي” وهو عبارة عن عدوى تصيب الشفتين والتجويف الفموي وكذلك في الحلق واللوزتين.

كما يمكن أن يصيب فيروس الهربس الجهاز العصبي والعين لدى البعض، ويتم تصنيفه ضمن النوع الأول للفيروس، وعادة ما يصيب المواليد الحديثة من الأطفال خلال الشهر الأول من العمر.

أما النوع الثاني من فيروس هربس، فعادة ما يصيب الأعضاء التناسلية، ويعتبر من ضمن الأمراض الجنسية الأكثر شيوعًا بين البالغين، ويعتبر من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق ممارسة الجنس.

وتظهر أعراض فيروس هربس من النوع الثاني “الهربس التناسلي”، على شكل طفح جلدي والحكة الجلدية المستمرة، بالإضافة إلى الحساسية الزائدة في مناطق الأعضاء التناسلية .

ما هو سبب الإصابة بـ فيروس الهربس ؟

من أبرز الأسباب المؤدية للإصابة بـ فيروس الهربس البسيط، هو دخول فيروس معين إلى الجسم عن طريق بعض الشقوق الصغيرة للغاية الموجودة في الجسم أو في الجلد والأنسجة، تعمل على إفراز المخاط المكون للفيروس.

كما أن ممارسة الجنس مع شخص لديه عدوى المرض أو يعاني من الهربس التناسلي الذي يصيب الأعضاء التناسلية، فهي من أكثر أشكال انتقال المرض شيوعًا بين الرجال والنساء، كما يعتبر الهربس من الأمراض المنتشرة بشكل كبير للغاية بسبب سهولة انتقاله بين المرضى.

غير أن الهربس الذي يصيب الأعضاء التناسلية ليس له علاج شافِ تمامًا، كما أنه من الأمراض التي تسبب إحراج شديد لدى المصابين به بالإضافة إلى المرور بحالة نفسية سلبية، وقد يمتنع المصاب عن ممارسة الجنس بسبب الحرج ولمنع انتقال الفيروس من الزوج المصاب إلى الزوج المعافي.

ما هي اعراض فيروس الهربس ؟

تختلف أعراض الإصابة بفيروس الهربس وفقًا لنوعه، ومنها :

أولًا : أعراض فيروس الهربس الفموي

  • تتشكل قرح فموية قد يطلق عليها “قرح الحرارة” وتكون على الشفتين أو داخل تجويف الفم، كما تظهر على الحلق واللوزتين، وقد تنتشر على الجلد الموجود حول الفم، وعادة تكون مزعجة ومؤلمة.
  • تظهر أحيانًا على شكل ارتفاع في درجات حرارة الجسم، وقد تصل درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية.
  • في بعض الحالات، قد يحدث تورم في الغدد الليمفاوية الموجودة في الرقبة ما يدل على الإصابة بالهربس من النوع الأول.
  • يمكن أن يصاب الأفراد بالهربس في العين وعادة ما يتم الشفاء منها دون حدوث أية مضاعفات إلا في حالات ضعيفة للغاية قد يتطور الأمر إلى الإصابة بالعمى.

ثانيًا : أعراض الهربس التناسلي “النوع الثاني”

  • الرغبة في الحكة المستمرة في منطقة الأعضاء التناسلية وتحديدًا في المؤخرة ومقدمة الفخذين.
  • ظهور تقرحات أو جروح مفتوحة في مناطق قريبة من الأعضاء التناسلية وفتحة الشرج، مثل: الثآليل الصغيرة ذات اللون الأحمر.
  • في المراحل المتطورة، يعاني المريض من نزول سائل من الثآليل الصغيرة أو التقرحات، وقد تتطور ليخرج منها دماء.
  • قد تظهر بعض الجروح على العضو الذكري والخصيتين لدى الرجال، وكذلك في فتحة الشرج أو في داخل الإحليل وهو الأنبوب الواصل بين المثانة والقضيب.
  • قد تصاب النساء بهذه التقرحات في عنق الرحم أو فتحة الشرج أو المؤخرة.

قد يهمك أيضًا :

ما هي اعراض فيروس سي

الم اسفل البطن للحامل في الشهر الثالث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *