اضرار مرض القلب
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض اضرار مرض القلب

اضرار مرض القلب

اضرار مرض القلب، هو أحد أبرز الأمراض الشائعة في عصرنا الحالي ولكن الغريب في الأمر أن الفئة التي أصبحت أكثر عرضة لهذا المرض هي فئة الشباب وعلى وجه الخصوص الفتيات.

وعلى الرغم من أنه في القرون الماضية كان هذا المرض يصيب كبار السن ومن هم في مرحلة الشيخوخة إلا أنه مع ما يحدث حاليا من ضغط على الشباب جعلهم هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

فمرض القلب مثله مثل غيره من الأمراض والتي لها عاج يكون تحت إشراف الطبيب، فمع التقدم العلمي والتكنولوجي الكبير في مجال الطب أصبح مرض القلب له علاج وعلاج فعال.

أما لمرض القلب فإن هناك العديد من الأسباب التي تكون وراء الإصابة بهذا المرض، وخلال هذه المقالة سوف نذكر أسباب الإصابة بهذا المرض بالإضافة إلى أضرار الإصابة به.

اضرار مرض القلب

كما ذكرنا في السابق، فإن مرض القلب لم يترك كبيرا أو صغيرا إلا وأصابه نظرا للضغوط النفسية والتي يمر بها كافة الشعوب لذا فإنه ع الفور عند ظهور أعراض وأمراض الإصابة بهذا المرض فيجب استشارة الطبيب.

ففي حال إهمال أعراض هذا المرض نجد أنه يحدث مضاعفات ومن بينها ما يلي:

  • فشل القلب

أحد أبرز مضاعفات مرض القلب هو فشل القلب، نعم كما قرأت عزيزي القارئ فشل في القلب والذي ينجم عن أن القلب لا يضخ ما يكفي من الدم وذلك من أجل تلبية احتياجات الجسم.

وبناءا على حدوث فشل في في القلب فإنه قد ينتج عنه العديد والعديد من المضاعفات ومن بينها حدوث عيوب في القلب بالإضافة إلى أمراض الأوعية الدموية وصمامات القلب أو حتى اعتلال عضلة القلب وغيرها من أمراض القلب الأخرى.

  • النوبة القلبية

من بين المضاعفات أيضا والتي من الممكن أن تنتج عن إهمال الإصابة بمرض القلب هو حدوث النوبة القلبية والتي يسفر عنها جلطة وية والتي بدورها تشكل عائقا أمام تدفق  الدم عبر الأوعية الدموية والتي يعتمد عليها القلب لتغذيه ةمن الممكن أن تسفر عنها تلف جزء من عضلة القلب أو حتى حدوث التصلب الشرايني.

  • سكتة دماغية

ربما أيضا تكون السكتة القلبية أحد أشهر أعراض مضاعفات أمراض القلب والتي تحدث جراء  ضيق أو انسداد الشرايين في الدماغ حيث أنه تصل كمية قليلة جدا إلى للدماغ، والجدير بالذكر أن السكتة الدماغية ما هي إلا حالة طبية طارئة  والتي يبدأ فيها نسيج الدماغ بالموت خلال بضع دقائق من حدوثها.

  • تمدد الأوعية الدموية

من بين مضاعفات مرض القلب أيضا هو تمدد الأوعية والتي تعتبر أحد أخطر المضاعفات نظرا لأنها قد تحدث في أي جزء من الجسم لأنه يعتبر انتفخا في جدار الشريان، وفي حال انفجار تمدد الأوعية الدموية، فالأمر بدوره قد يكون مهددا للحياة وربما أيضا قد يحدث نزيفا داخليا.

  • مرض الشريان المحيطي

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، فإن من مضاعفات مرض القلب أيضا هو مرض الشريان المحيطي والذي بدوره ربما يؤدي إلى حدوث تصلب الشرايين.

وعليك أن تعرف جيدا عزيزي القارئ بأنه في حال إصابة أحد الأشخاص بمرض الشريان الحيطي فبالتالي فإن أطرافه تكون لا تتلقى ما يكفي من الدم وهنا يحدث الألم أبرزها ألأم في الساقين عند السير أي (العرج).

  • توقف القلب المفاجئ

وآخر مضاعفات هذا المرض هو حدوث التوقف المفاجئ للقلب، حيث أن هذه الحالة تعبر عن  فقدان غير متوقع لوظائف القلب والتنفس والوعي والتي تكون بصورة مفاجئة  والسبب الرئيسي وراء هذا الأمر هو حدوث اضطراب نظم القلب.

فتوقف القلب المفاجئ ما هو إلا حالة طبية مميتة والتي من الممكن أن تتسبب في إهدار حياة الإنسان حال لم يتم علاجها على الفور.

مقالات اخري قد تهمك :-

اعراض الاصابة بفيروس HIV

اعراض الاكتئاب الخفيف

اعراض الاحباط والاكتئاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *