اسباب مرض السكر
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض اسباب مرض السكر عند الشباب

اسباب مرض السكر عند الشباب

يعتبر مرض السكر عند الشباب من الأمراض الشائعة والمنتشرة بكثرة بين فئة الشباب خلال الفترة الأخيرة، حيث يعد هذا المرض من بين الأمراض المناعية الذي يعاني منه الأفراد بسبب عدم قدرة قدرة الخلايا على الاستجابة لهرمون الإنسولين.

كما أن الفرد قد يعاني من مرض السكري بسبب تعرض غدة البنكرياس لهجوم من الجهاز المناعي في جسم الإنسان، ما يُفقد الغدة قدرتها على إنتاج الأنسولين في الجسم، لذا ينتج عن هذا الأمر حدوث ارتفاع في مستوى السكر في الدم.

ما هي اسباب مرض السكر عند الشباب ؟

هناك الكثير من الاسباب المؤدية للإصابة بمرض السكر عند الشباب ومنها :

في حالة نقص الجلوكوز في الجسم، وهو نوع من أنواع السكر الذي يتم الحصول على من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل: البطاطا والفواكه والخبز، حيث يقوم الجسم باستخدامه كـ مصدر للطاقة.

حيث يتم إطلاق سكر الجلوكوز بعد عملية هضم الطعام في المعدة، لينتقل إلى الأمعاء فيما بعد، وبعد امتصاصه وانتقاله إلى مجرى الدم، وعند وصول الجلوكوز إلى الدم يساهم ذلك في تحفيز البنكرياس لإنتاج هرمون الإنسولين، حيث يتحكم الإنسولين في التحكم في كمية السكر في الدم ليتحول فيما بعد إلى طاقة.

قد يعاني الجهاز المناعي للشباب في فترة معينة من مهاجمة الفيروسات والبكتيريا الضارة للخلايا المنتجة للإنسولين في الجسم، ما يتسبب في تدميرها، ويؤدي ذلك إلى إصابة الشباب بمرض السكر من النوع الأول.

أما المصابين بالسكري من النوع الثاني، فعادة يأتي بسبب عدم استجابة الجسم للإنسولين بشكل صحيح، لذا تكون مستويات الإنسولين والجلوكوز مرتفعة في الجسم وينتج عنه الإصابة بالسكري.

تعرف على أعراض مرض السكري

هناك الكثير من أعراض وأمراض الخاصة بـ مرض السكري التي تظهر على الأفراد، ومنها :

  • حدوث اضطرابات شديدة في الوزن، حيث يخسر بعض المرضى الكثير من وزنهم بشكل ملفت دون إتباع نظام غذائي معين بهدف خسارة الوزن،
  • حيث يقوم الجسم باستهلاك كافة الدهون الموجودة في الجسم لتوفير الطاقة للمريض حتى يتسنى له القيام بأعماله والأنشطة اليومية العادية بسبب عجز الجسم عن استهلاك الجلوكوز.
  • يعاني المريض من حدوث اعتلال في الأعصاب ما ينتج عنه تنميل الأطراف أو الشعور بالوخز في الأطراف بشكل عام.
  • يشعر مريض السكري بالعطش الشديد على فترات متقاربة وكذللك يعاني من فرط التبول على مدار اليوم، حيث يفقد الجسم كميات كبيرة من السؤائل ويؤدي إلى المعاناة من العطش.
  • قد يشعر المريض عادة بالجوع الشديد وذلك بعد تناول الوجبات بفترة قصيرة للغاية.
  • يعاني مريض السكري من حدوث تشوش في الرؤية وذلك بسبب ترسب الجلوكوز الزائد في الدم على شبكية العين.
  • في حالة معاناة مريض السكري من الجروح أو الخدوش فـ عادة ما تلتئم خلال فترة طويلة عن المعدل الطبيعي.
  • قد يعاني مريض السكر من انتشار بقع داكنة في الجسم وتحديدًا منطقة الرقبة، وهي رد فعل طبيعي من الجسم على نقص هرمون الأنسولين في الجسم.
  • عادة ما يعاني مريض السكري من الإرهاق الشديد والتعب المفرط حتى بدون القيام بأي عمل أو مجهود.

ما هي طرق الوقاية من مرض السكري ؟

هناك بعض الطرق التي يُنصح بالسير عليها من جانب الجميع للوقاية من مرض السكري، ومنها :

ينبغي على الأفراد التقليل من الأطعمة التي تحتوي على السكريات والكربوهيدرات وتحديدًا الكربوهيدرات المكررة، والتي تؤدي إلى حدوث زيادة في مستويات السكر في الدم والأنسولين، الأمر الذي يؤدي مع الوقت إلى الإصابة بمرض السكري.

ينبغي على الأفراد التخلص من السمنة والحرص على خسارة الوزن الزائد، خاصة لأن مرض السكري من النوع الثاني تحديدًا تزيد فرص الإصابة به من جانب الأفراد المصابين بالسمنة والوزن الزائد.

حيث أن زيادة الدهون في بعض المناطق في الجسم تؤدي إلى مقاومة الأنسولين في الجسم ما ينتج عنه زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري.

كما أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم من الأمور التي تساعد في الوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري، خاصة لأن الرياضة تزيد من حساسية الأنسولين في خلايا الجسم ما يضمن الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

مقالات اخري قد تهمك :-

الفرق بين اوجمنتين وكيورام

الفينترن اقراص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *