اسباب مرض البهاق وعلاجه
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض اسباب مرض البهاق وعلاجه

اسباب مرض البهاق وعلاجه

مرض البهاق والمصابون بهذا المرض وتغير ملامحهم نتيجة لفقد الصبغة الموجودة داخل جلودهم، الأمر الذي أثار الجدل في الآونة الأخيرة وبشكل خاص عقب حالات التنمر التي انتشرت وعرفت من خلال السوشيال ميديا.

مرض البهاق هو أحد الأمراض الجلدية والتي انتشرت في الآونة الأخيرة والتي أجرى الباحثون العديد من الدراسات حول اسباب مرض البهاق وعلاجه.

فهذا المرض مثله مثل غيره من الأمراض الجلدية ولكن باختلاف أنه غير معدي ولكنه للأسف يظهر على الأشخاص المصابون به ويجعلهم مختلفون عن غيرهم.

ومع التقدم العلمي والتكنولوجي الكبير في مجال الطب أصبح هناك علاجا له، وخلال هذه المقالة سوف نعرفكم على مرض البهاق وكذلك طرق علاجه المختلفة.

اسباب مرض البهاق وعلاجه

المرض هو عبارة عن بلاء من المولى عزوجل والذي يختبر من خلاله صبر الإنسان على هذا البلاء، فالله يبتلى من يحب حتى يغفر له ذنوبه ومرض البهاق هو أحد الأمراض الذي ابتلى بها المولى عزوجل بعض الأشخاص.

وعلى الرغم من التقدم التكنولوجي في مجال الطب، إلا أنه حتى الوقت الحالي لم يعرف سبب محدد لهذا المرض فهو في بعض الدراسات والتي أجريت قيل أنه ربما حدوث خلل في الجهاز المناعي الأمر الذي بدوره يعمل على فقد الصبغة الموجودة في الجلد والبشرة.

فمادة الميلانين هي المادة الموجودة داخل خلايا الجسم من أجل إعطائها الصبغة واللون ، وعند حدوث مرض البهتق فإن هذه المادة يحدث بها نوعا من الخلل وربما الخلايا المنتجة نفسها هي ما تصاب بالخلل أو ربما التوقف عن العمل.

اعراض مرض البهاق

كما ذكرنا في السابق، فليس هناك سبب محدد حتى الآن وراء إصابة بعض الأشخاص بهذا المرض إلا أن هناك علامة او أعراض وأمراض رئيسة تدل على إصابة الإنسان بهذا المرض وهو فقدان اللون وتغير الجلد في بعض المناطق في الجلد.

ومن بين أبرز المناطق والتي تصاب بهذا الأمر هو اليدين والقدمين نتيجة التعرض الشديد والكثير للشمس بالإضافة إلى الوجه، وكذلك فإن لون الأوعية الدموية تتحول بدورها إلى اللون الوردي.

ومن بين أبرز العلامات أيضا هو حدوث تغير داخل الأغشية المخاطية سواء الموجودة داخل الأنف أو الفم، ومن بين أبرز الأماككن المعرضة للإصابة بهذا المرض هو اليدين والقدمين.

وفي بعض الأحيان فهناك تغير ربما يحدث في الطبقة الداخلية للعين أي في “الشبكية” ومن الممكن أيضا أن يحدث تغير في لون الحاجبين وكذلك لون اللحية.

ولا تستغرب عزيزي القارئ ربما يحدث التغير ولكن هذه المرة تكون في فروة الرأس، وكذلك من الممكن أن يحدث تغير في لون الأوعية الدموية ويتحول لونها إلى اللون الوردي.

مضاعفات مرض البهاق

مرض البهاق مثله مثل أي مرض آخر إذا لم يتم الاعتناء به فإنه من الممكن أن يحدث مضاعفات كثيرة للغاية في بعض الأحيان قد تتسبب في فقدان بعض الأجهزة.

ومن بين أبرز مضاعفات مرض البهاق هو ما يلي:

  • حدوث مشكلات داخل العين
  • حدوث التهابات ومن بينها التهاب القزحية
  • حدوث فقدان في السمع
  • حدوث بعض الحروق الناتجة من الشمس

علاج مرض البهاق

الله عزوجل لم يخلق داء إلا وخلق له الدواء، فمرض البهاق مثله مثل غيره من الأمراض وخلق له الدواء ومن بينها العلاج عبر الأدوية الموضعية والتي تكون غير مسموح بوضعها ع الوجه لربما تحدث أثار جانبية.

ومن بين طرق العلاج أيضا هو العلاج بالضوء والتعرض للأشعه وهو ما أثبت فاعليته على الوجه أما اليدين والقدمين فلم يثبت فاعليته وآخر أنواع العلاج هو العملية الجراحية والتي تكون فعاله للبالغين أو الكبار ويكون من بين شروطها أن يكون لون البشرة لم يتغير منذ 6 أشهر.

مقالات اخري قد تهمك :-

اسهل انواع سرطان الدم

اسباب مرض سرطان القولون

اسباب سكر الحمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *