اسباب كثرة الغازات قبل الدوره

تعاني العديد من النساء من كثرة الغازات قبل الدورة الشهرية وتزايد أعراض القولون في هذه الفترة، لذلك يبحثن عن اسباب كثرة الغازات قبل الدوره، وهل هذه الغازات تكون من علامات الحمل أم لا؟.

وخلال السطور التالية من هذا المقال سنتعرف على اسباب كثرة الغازات قبل الدوره، والأطعمة التي تسبب كثرة الغازات وكيفية الوقاية منها.

اسباب كثرة الغازات قبل الدوره :

تكثر الغازات في المعدة في أيام الدورة الشهرية وقبل موعدها بفترة، والسبب في ذلك زيادة حركة المعدة وعسر الهضم الذي تصاب به السيدات مما يسبب كثرة الغازات القولونية بسبب عدم مقدرة الجهاز الهضمي على هضم الطعام بصورة جيدة.

وهناك العديد من الأسباب التي تسبب كثرة الغازات قبل الدورة الشهرية، نذكر منها التالي:

  • الأطعمة التي تسبب الغازات:

هناك أطعمة كثيرة تؤثر على الجهاز الهضمي والقولون العصبي وتسبب الغازات منها “المشروبات الغازية، الحليب ومشتقاته، الفجل، القرنبيط، البقوليات، الترمس”.

لذا يجب تجنب هذه الأطعمة قبل موعد الدورة الشهرية، مع ضرورة تناول الطعام ببطء والمضغ جيدًا حتى لا يتسبب في عسر الهضم.

اسباب كثرة الغازات قبل الدوره

  • التقلبات الهرمونية:

توصلت العديد من الدراسات إلى أن كثرة الغازات قبل الدورة الشهرية، ترجع إلى التقلبات الهرمونية التي تشعر بها النساء في هذه الفترة، خاصة هرمون الاستروجين والبروجتسرون، وهما يؤثران على المعدة وينتج عنهما هذه الغازات والانتفاخ.

وبحسب الدراسات فإن ارتفاع هرمون الإستروجين يؤثر على الأمعاء الدقيقة في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية، ويسبب الأعراض الآتية:”تراكم الهواء في الأمعاء، الانتفاخ، الغازات، الإمساك”.

كما أن بطانة الرحم تنتج البروستاغلاندين قبل نزول الدورة مباشرة، وهي أحماض دهنية تعمل عمل الهرمونات وتساعد بتقلص الرحم ليتخلص من بطانته كل شهر، وإنتاج الجسم كميات زائدة من البروستاجلاندين، تسبب تقلص العضلات الأخرى من الجسم، من ضمنها الموجودة في الأمعاء، مما يؤدي إلى تراكم الغازات في البطن.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض : كيفية التخلص من غازات القولون

  • القولون العصبي:

النساء اللاتي يعانين من متلازمة القولون العصبي، من الطبيعي أن يشعرن بكثرة الغازات قبل الدورة الشهرية، إذ أن القولون يرتبط دائما بانتفاخ البطن وتراكم الغازات والشعور بالكثير من الآلام في منطقة البطن.

ومن الممكن أن يتأثر القولون بحالة القلق التي تصيب السيدات سواء بسبب تأخر موعد الدورة الشهرية أو قدومها قبل الموعد، ومن ثم يحدث تهيج في القولون نتيجة القلق وتتجمع الغازات.

هل كثرة الغازات قبل الدورة من علامات الحمل :

وترتبط الكثير من الفتيات بين كثرة الغازات قبل الدورة الشهرية وبين أعراض الحمل، وتعتبر أن زيادة الغازات في هذه الفترة أحد علامات الحمل، لذا يبحث عن اسباب كثرة الغازات قبل الدورة ومدى ارتباطها بالحمل.

وحسبما يؤكد الأطباء فإن كثرة الغازات قبل الدورة ليست من علامات الحمل، وإنما ترجع إلى زيادة أعراض القولون العصبي في هذه الفترة، نتيجة عدة أسباب منها الحالة النفسية السيئة للمرأة في هذه الأيام نتيجة تأثير الهرمونات على الحالة المزاجية، وكذلك نتيجة عسر الهضم.

كيفية التخلص من الغازات قبل الدورة الشهرية :

وبعد أن تعرفنا على أسباب كثرة الغازات قبل الدورة الشهرية، يمكنا أن نتعرف على كيفية لاتخلص من هذه الغازات، وذلك من خلال اتباع النصائح الآتية:

  • تناول الكثير من مياه الشرب والعصائر الطبيعية والسوائل.
  • تناول المكسرات لتساعد على تخفيف الانتفاح.
  • تناول الخضروات والفواكه.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والبقوليات.
  • تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3.
  • عدم الإفراط في تناول الكافيين.
  • تجنب المشروبات الغازية.
  • تناول الشكولاتة لتحسين الحالة المزاجية ومن ثم تخفيف التوتر الذي يهيج القولون.
  • تناول المشروبات الساخنة، ومن أفضلها الشاي الأخضر، النعناع، اليانسون، البابونج، خل التفاح، زيت القرنفل”.
  • المشي نصف ساعة يوميًا.

قد يهمك أيضًا :

كيفية التخلص من الغازات للحامل

كيفية التخلص من غازات البطن بسرعه

أضف تعليق