اسباب الم القفص الصدري الايسر

يتعرض العديد من الأفراد إلى مشاكل وأوجاع في منطقة القفص الصدري من الجهة اليسرى، دون معرفة السبب وراء هذا الأمر، ويبدأ بعضهم في البحث عن اسباب الم القفص الصدري الايسر، بالإضافة إلى البحث عن طرق علاج هذا الألم، وهو ما يمكن توضيحه وشرحه في السطور التالية من هذا التقرير.

اسباب الم القفص الصدري الايسر

تتعدد اسباب الم القفص الصدري الايسر ما بين الأسباب البسيطة والشديدة، ويمكن ذكرها على النحو التالي:

اسباب الم القفص الصدري الايسر

  • التهاب الغضروف الضلعي، وهو ذلك  الذي يربط الضلع بعظمة القفص الصدري، وينتج عنه حدوث ألم في الجهة اليسرى من القفص الصدري.
  • ومن ضمن أشهر اسباب الم القفص الصدري الايسر النوبة القلبية، وتعتبر من الحالات الطارئة التي يتعرض لها الإنسان،ويحس معها الفرد بالضيق أو الألم أو الضغط على منطقة الصد، والشعور بألم تحت القفص الصدري الأيسر.
  •  كما أن الذبحة الصدرية من ضمن أسباب الشعور بوجع في القفص الصدري من الجهة اليسرى، بسبب نقص الأكسجين في الدم الذي يصل للقلب.
  • وهناك ما يعرف باسم التهاب التامور، وهو كيس ليفي يمتلئ بالسوائل ويحيط بجسم القلب بالإضافة إلى إحاطته لجذور الأوعية الكبيرة التي تضم الشريان الأورطي بالإضافة إلى الشريان الرئوي كما تشمل الأوردة الرئوية والوريد الأجوف السفلي والعلوي.

اقرأ أيضًا: أسباب الألم في منتصف الصدر

  • كما أن احتباس  الغازات في القناة الهضمية ينتج عنه الشعور بالألم في القفص الصدري من الجهة اليسرى، فمع تجمع الغازات في الجانب الأيسر بلقولون يحدث التباس بين الألم وأمراض القلب.
  •  ومن ضمن الأسباب أيضًا حرقة المعدة  والتي تبدأ بألم بسيط وقد تصل إلى وجع  شديد في الصدر، ومن أعراض هذا الألم الشعور بانزعاج في الصدر، والإحساس بعدم الراحة أسفل عظام الصدر.
  • وقد يكون  تضخم الطحال من ضمن أسباب الإحساس بآلام في القفص الصدري من الجهة اليسرى،  حيث أنه من ضمن أعراضه الشعور بالألم في الجزء العلوي الأيسر من البطن وقد يصل حتى الكتف الأيسر.
  • كما يسبب الالتهاب الرئوي ألم الصدر، وهو الذي يتعرض له المريض بسبب الفطريات أو البكتيريا أو الفيروسات.
  • وهناك ما يعرف باسم التهاب الجنبة، أو التهاب الغشاء الذي يبطن التجويف الصدري ويغطي الرئتين، ومعه يشعر المريض بألم في الصدر يزيد هذا الوجع مع التنفس أو السعال والعطس.
  • ومن ضمن اسباب الم القفص الصدري الايسر انهيار الرئة، ويحدث ذلك عند دخول الهواء بين جدار الصدر والرئة، فيضغط على  الرئة، ويشعر المريض بصعوبة التنفس، مع ارتفاع ضربات القلب.
  • كسور الأضلاع التي يتعرض لها اإنسان بفعل  الإصابات أو حوادث السير، ينتج عنها أيضًا ألم القفص الصدري الايسر.
  • في حالة كان المريض امرأة حامل، فقد يكون الحمل سبب في ألم القغص الصدري من الجهة اليسرى؛ بسبب الضغط  من الجنين أو قيام الجنين بركل في هذا الاتجاه.

اسباب الم القفص الصدري الايسر

كيفية علاج ألم القفص الصدري الأيسر

بعد التعرف على أسباب ألم القفص الصدري الأيسر، يمكن التعرف على طرق العلاج وذلك على النحو التالي:

  1.   في البداية يمكن الاعتماد على العلاج المنزلي في بعض الحالات ومنها شرب الكثير من المياه والحصول على طعام يحتوي على الألياف وممارسة الرياضة ، وتناول بعض الأعشاب منها  الزنجبيل، النعناع، البابونج، الكمون أو الريحان والبقدونس.
  2. يمكن الاعتماد على الأدوية وخاصة في حالة وجود التهابات فيصف الطبيب المختص علاجات مضادات الالتهاب غير الستيرويدية من أجل تخفيف الألم والتورم، أو وصف مضاد حيوي للتخلص من  العدوى البكتيرية.
  3. في بعض الحالات يكون علاج ألم القفص الصدري الأيسر عن طريق الجراحة، مثل الارتداد المعدي المريئي.

قد يهمك أيضًا

أسباب ألم الصدر اليمين

أضف تعليق