اسباب الم الضرس بعد الحشو الدائم

يعتبر حشو الأسنان الدائم من  أكثر طرق علاج الأسنان، والتي تستعمل على نطاق منتشر جدًا في مجال طب الأسنان، للتخلص من الكثير من المشاكل الأسنان المؤلمة والمزعجة والمؤثرة على المظهر العام، وخاصة تسوس الأسنان، إلا أن البعض يتعرض لألم بعد إتمام عملية الحشو، مثل الشعور بوجع في اللثة أو الإحساس بألم في الأسنان المحيطة بالحشوة الدائمة، وهناك اسباب الم الضرس بعد الحشو الدائم.

ويسرد التقرير التالي اسباب الم الضرس بعد الحشو الدائم، إلى جانب ذكر الحماية من ألم الضرس  بعد الحشو الدائم، وذلك على النحو التالي.

اسباب الم الضرس بعد الحشو الدائم

يتعرض الكثير من الأفراد إلى الشعور بألم في الضرس بعد انتهاء الحشو الدائم، ويمكن أن يكون ذلك بسبب أن التسوس قد يكون عميق للغاية ويصل إلى لب السن، ووجع الأسنان بعد الحشو تعني أن هذا النسيج لم يعد سليم وقد تأثرت صحته،ولذل فقد يكون المريض بحاجة  إلى علاج قناة الجذر أو ما يطلق عليه حشو العصب.

ومن ضمن اسباب الم الضرس بعد الحشو الدائم، أن يكون الألم موجود في الأسنان الأخرى الموجودة بجوار الضرس  المحشو، ويحدث هذا الألم لأن الأسنان المحشوة تمر من خلال إشارات الألم التي تتلقاها الأسنان الجانبية.

اسباب الم الضرس بعد الحشو الدائم

كما أنه من قد يكون سبب  الم الضرس بعد الحشو الدائم أن الإنسان يملك أسنان حساسة، ولذلك فيكون الضرس المحشو أو المنطقة المحيطة به حساس للغاية،ويحس المريض بالوجع كأنه صدمة من الألم البارد أو المفاجئ التي يقع بسرعة ويختفي سريعًا.
وهناك بعض العوامل التي تعزز من فرص الإصابة بالحساسية في الضرس المحشو، وهي تناول الأطعمة الباردة أو المشروبات، ومنها على سبيل المثال المثلجات، أو المشروبات المثلجة، أو شرب المشروبات الساخنة أو تناول الحلوى، أو التعرض لهواء يصل إلى الضرس مثل التنفس عن طريق الفم.

ومن الأسباب أيضًا أ، لا يقوم الطبيب المعالج  بتسوية سطح الضرس المحشو  بطريقة جيدة، وبالتالي يكون مرتفع عن مستوى باقي الأسنان، فيشعر معه المريض بألم وقت المضغ على الضرس.

قد يهمك أيضًا: متى يبدا مفعول المضاد الحيوي للاسنان

كيفية الحماية من ألم الضرس  بعد الحشو الدائم

بعد التعرف على أسباب ألم الضرس بعد الحشو الدائم بعد الحشو الدائم، نعرض مجموعة من النصائح من أجل الحماية من ألم الضرس  بعد الحشو الدائم، وذلك على النحو التالي:

اسباب الم الضرس بعد الحشو الدائم

  • ينصح بعد إتمام عملية حشو لضرس بأخذ الأدوية والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل ايبوبروفين، وذلك وفقًا لوصفة الطبيب المعالج للأسنان.
  • ومن الضروري الابتعاد بعد حشو الضرس مؤقتًا  عن أكل الأطعمة و المشروبات الساخنة أو الباردة؛ وذلك لأنهم من العوامل التي يمكن أن تساعد على وجع الاسنان بعد الحشوه الدائمه.
  • كما ينصح أيضًا بالبعد عن تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية مثل الليمون والزبادي.
  • وفي مسألة العناية والظافة بالأسنان ينصح بتنظيف الأسنان عن طريق الفرشاة والخيط بلطف، حتى لا نؤذي الضرس المحشو.
  • ومن أجل الحماية من ألم الضرس بعد الحشو الدائم ينصح باستعمال معجون أسنان مزيل للتحسس، والذي يدخل في مكوناته مواد مضادة للحساسية.
  • كما ينصح بمضغ الطعام على الجانب الآخر من فم، بعيدًا عن الضرس المحشو بالحشو الدائم.

وتجدر الإشارة إلى أن ألم الضرس بعد حشو الأسنان الدائم من المفترض أن يزول في خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد التركيب الحشو الدائم، وفي حالة استمر الألم أكثر من ذلك فلابد للذهاب إلى الطبيب المختص لبحث السبب الأساسي ومعالجته، فقد لا يكون أحد الأسباب السابق ذكرها.

  اقرأ أيضًا

كيفية التخلص من الم الاسنان بعد الخلع

أضف تعليق

Don`t copy text!