أعراض وأمراض

اسباب الم الجنب الايسر من الخلف

يعتبر ألم الجنب الأيسر من الخلف من المشكلات الصحية الشائعة التي يشعر بها العديد من الأفراد، نتيجة مجموعة من العوامل المختلفة، التي يكون بعضها عرض طبيعي لا داعي للقلق منه، أو يكون البعض الأخر مؤشر إلى وضع صحي خطير يستدعي تدخل طبي، ولذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن اسباب الم الجنب الايسر من الخلف.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض الإجابة على سؤال ما هي اسباب الم الجنب الايسر من الخلف، بجانب التعرف على الأسباب العامة للشعور بألم في الجانب الأيسر، وذلك في الصورة التالية.

اسباب الم الجنب الايسر من الخلف

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى شعور الفرد بألم في الجانب الأيسر من الخلف، نعرضها على النحو التالي:

  •  من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بألم في الجنب الأيسر من الخلف هو التهاب البنكرياس، الذي ينتج عنه الام شديدة في البطن، ويحس المريض بوجع في الجانب الأيمن والجانب الأيسر يمتد إلى الخلف.

  • وقد يكون الإجهاد العضلي أو الالتواءات من ضمن اسباب الم الجنب الايسر من الخلف، وتحديدًأ منطقة  أسفل الظهر، وهو عبارة عن تمزق أو شد في الأوتار أو العضلات، وتمزق أو شد في الأربطة، ويتعرض له الإنسان نتيجة الالتفاف أو رفع الأشياء بصورة خاطئة، أو عند رفع الأشياء الثقيلة.

اسباب الم الجنب الايسر من الخلف

  • كما أن عدوى الكلى، قد ينتج عنها وجع خفيف أو شديد في أسفل الظهر جهة اليسار أي في الجنب الأيسر من الخلف.
  • ومن أكثر الأسباب شيوعًا حصوات الكلى، حيث تسبب الشعور بألم في الجنب الأيسر من الخلف، مع وجود حصوات في الكلية اليسرى، فيشعر المريض بألم  مع حركة هذه الحصوات داخل الكلية أو عبر الحالب.
  • وهناك سبب خاص بالنساء وهو الانتباذ البطاني الرحمي، أو المشهور باسم بطانة الرحم المهاجرة، الذي يحدث بسبب نمو الأنسجة المكونة لبطانة الرحم خارج الرحم، فتشعر معها المرأة بألم في الجانب الأيسر.

قد يهمك أيضًا: اسباب الالم في الجانب الايسر تحت القفص الصدري

  • كما أن إصابة المرأة بالأورام الليفية الرحمية، ينتج عنه الشعور بألم في الظهر جهة اليسار.
  • الإصابة بما يعرف باسم  القرص المنفتق أو الانزلاق الغضروفي ينتج عنها لضغط على الأعصاب، ومن ثم الإحساس بألم في العمود الفقري ينتشر إلى جانب واحد من الظهر، قد يكون الجانب الأيسر.
  • وقد يكون عرق النسا هو أحد الأسباب، ويكون عبارة عن ألم ناتج عن وجود ضغط على العصب الوركي، وفي أغلب الأحيان يؤثر على جانب واحد من الجسد.

أسباب ألم الجانب الأيسر

بالإضافة إلى الأسباب السابق ذكرها التي ينتج عنها ألم في الجانب الأيسر من الخلف، فهناك مجموعة من الأسباب التي ينتج عنها ألم في الجانب الأيسر بصفة عامة، نعرضها على النحو التالي:

اسباب الم الجنب الايسر من الخلف

  •  التهاب الرتج، من أشهر أسباب ألم الجانب الأيسر، ويتعرض له الإنسان عند إصابة الرتج بالالتهاب، والرتج هو  أكياس صغيرة في جدار الأمعاء.

  • وإصابة المريض يمتلازمة القولون العصبي تسبب ألم متكرر في البطن والجانبين، ويحدث التعرض للإصابة به بسبب العدوى البكتيرية، أو مع تغيرات في الأمعاء، أو عند أكل أطعمة تهيج القولون، أو مع تعرض الإنسان إلى التوتر والقلق.
  • وتعرض الإنسان إلى مرض التهاب الأمعاء مثل مرض  كرون والتهاب القولون التقرحي، يسبب له  الإحساس بألم في البطن وعلى أحد الجانب الأيسر أو على كلا الجانبين.
  • ومن ضمن أسباب الشعور بألم في الجانب الأيسر هو  تهيج وتورم في تامور القلب، وهو الغطاء السميك الذي يحيط بالقلب، وينتج عنه وجع في الصدر وألم في الجانب الأيسر من الأعلى.

اقرأ أيضًا

اسباب الالم اسفل البطن في الجانب الايسر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى