اسباب الم الاسنان

من أكثر الأمور الصحية الشائعة هي شعور الفرد بألم في أسنانه، وهو الأمر المنتشر بين الأفراد الذين لا يتمتعون بصحة ونظافة فموية تحميهم من هذا الوجع، وقد يكون الألم بسيط أو شديد وغير محتمل ويستدعي التدخل الطبي من أخصائي الأسنان، وهناك اسباب الم الاسنان كثيرة ومتشعبة، ويرافق هذا الوجع أعراض جانبية منها الحمى والتورم في قاع الفم أو الشعور بألم شديد في الفم كله.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير يقدم موقع “الجواب” معلومات هامة حول اسباب الم الاسنان، بجانب تقديم معلومات حول كيفية الحماية من ألم الأسنان، وذلك على النحو التالي.

اسباب الم الاسنان

هناك عدد من اسباب الم الاسنان، التي تقف خلف شعور الفرد بوجع في أسنانه، يمكن عرضها على النحو التالي:

  • يعتبر أكثر الأسباب شيوعًا والتي ينتج عنها ألم في الأسنان هي تسوّس الأسنان، والذي يحدث عند تآكل طبقة المينا  أي السطح الخارجي للسن، مما ينتج عنه  تجويف في الأسنان، والشعور بنخر في السن وحدوث أمراض اللثة، وحدوث ثقوب في السن، ويحدث هذا التسوس بسبب  الإفراط في تناول المشروبات السكّرية، و الوجبات الخفيفة، والحلويات، وعدم تنظيف الأسنان باستمرار وبصورة صحيحة.

اسباب الم الاسنان

  • ومن اسباب الم الاسنان أمراض اللثة ودواعم الأسنان، فعندما تلتهب اللثة، وتصبح حمراء اللون ومنتفخة وساخنة، وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بالتهاب دواعم الأسنان ، فتنفصل اللثة عن السن.
  • قد يعاني الفرد من حساسية الأسنان، التي ينتج عنها الشعور بالألم في جذور الأسنان المصابة عندما تتعرض الأسنان إلى الهواء البارد على سبيل المثال ، أو مع تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة، أو الباردة، أو التي يتم تحليتها بالسكر، أو الاطعمة  الحامضة.
  • كما أن صرير الأسنان، بمعنى  الشد والصك على الأسنان بحركة لا إرادية جانبية أو  أمامية، أحد العوامل التي تسبب ألم في الأسنان.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من تسوس الاسنان

  • كما أن التهاب لب السن وانتفاخه قد  يُسبب الألم والحساسية للأسنان، ويحدث هذا الالتهاب بسبب كثرة التسوس من غير علاج، أو يحدث بسبب التعرض لإصابة رضيّة على الأسنان، أو نظرًا لكثرة الترميمات في السن.
  • ومن أسباب ألم الأسنان ما يعرف باسم الرضوض وهو كسر أحد الأسنان أو تقلقل الأسنان من مكانها، ويمكن ان يؤدي إلى تشكل خراج سني.
  • والخراج السني من ضمن الأسباب، وهو الذي يتكون بسبب عدوى بكتيرية تحدث لمجموعة من الأسباب، ويتكون في داخل السن  أو يتكون في  اللثة أو في العظم المحيط بالسن، وينتج عنه ألم شديد نابض في السن المصاب أو اللثة.

كيفية الحماية من ألم الأسنان

هناك مجموعة من النصائح والارشادات التي يمكن اتباعها من أجل حماية الفرد من ألم الأسنان المزعج، ويمكن عرضها على النحو التالي:

اسباب الم الاسنان

  1. ضرورة غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون  مرتين يوميا، وان يحتوي معجون أسنان  على الفلورايد (بالإنجليزية: Fluoride)
  2. كما ينصح أيضًا بتفريش اللثة واللسان، واستعمال الخيط السني في تنظيف الأسنان من أجل الحفاظ على اللثة نظيفة.
  3. ومن ضمن وسائل الحماية استعمال غسول لكنه لا يغني عن الخيط السني.
  4. ومن أهم النصائح على الإطلاق تقليل تناول السكريات في الأطعمة أو المشروبات.
  5. البعد عن التدخين؛ وذلك لأن التدخين يعمل على  زيادة المشاكل المتعلقة  ب
  6. ومن الضروري فحص الأسنان بشكل دوري وفق استشارة  طبيب الأسنان المختص، حسب حالة الأسنان، ومدى اهتمام صاحبها  بها.
  7. ومن أجل تدارك المشاكل مبكرًا ينصح بفحص أسنان الأطفال كل ستة أشهر، حتى يستطيع طبيب الأسنان التعرف على  على التسوّس بعد  ظهوره مباشرة ويتمكن من معالجته سريعًا.

اقرأ أيضًا

كيفية ازالة التسوس من الأسنان عند الطبيب

أضف تعليق