أعراض وأمراض

اسباب الم اسفل الظهر من جهة اليسار

يبحث الكثير من الأفراد عن اسباب الم اسفل الظهر من جهة اليسار، وذلك مع تكرار التعرض إلى هذا النوع من الأوجاع، ولاتي من المحتمل أن تكون مؤشر على وجود مشكلة صحية معينة، ومن الوارد أن تختلف طبيعة وشدة الألم في هذه الجهة من حالة إلى أخرى، فمحتمل أن يكون الوجع ثابت ومتواصل، أو يظهر في بعض الأحيان ويحتفي مرة أخرى.

ولتوضيح كل تلك الأمور وعرض اسباب الم اسفل الظهر من جهة اليسار، يمكن متابعة السطور التالية من هذا التقرير، كما يمكن التعرف على كيفية السيطرة على ألم أسفل الظهر من جهة اليسار، وذلك على النحو التالي.

اسباب الم اسفل الظهر من جهة اليسار

هناك عدد من العوامل التي ينتج عنها شعور الفرد بألم ووجع أسفل الظهر وتحديدًا من الجهة اليسرى، يمكن عرض هذه الأسباب على النحو التالي:

  1. من أكثر الاحتمالات التي ينتج عنها هذا الوجع هو تعرض الفرد إلى الإجهاد العضلي أو الالتواءات، ويكون عبارة عن تمزق أو شد في الأوتار أو العضلات،بينما الالتواء يكون عبارة عن تمزق أو شد في الأربطة، ويحدث بسبب الالتفاف أو رفع الأشياء بصورة خاطئة، أو  رفع الأثقال.
  2. ومن الأسباب المرجح أن تكون هي التي ينتج عنها ألم في اسفل الظهر جهة اليمين  عدوى الكلى، حيث  تبدأ في أغلب الأحيان العادة في المسالك البولية والمثانة، ثم تنتقل حتى تصل إلى الكلية مسببة الشعور بالألم في أسفل الظهر جهة اليسار إذا كانت الحصوات في الكلية اليسرى.اسباب الم اسفل الظهر من جهة اليسار
  3. ومن ضمن اسباب الم اسفل الظهر من جهة اليسار تعرض المرأة إلى ما يعرف باسم الاضطرابات النسائية، وهي مجموعة من الاضطرابات في الجهاز التناسلي، ومنها الانتباذ البطاني الرحمي، أو التي يطلق عليها بطانة الرحم المهاجرة، أو الأورام الليفية الرحمية؟
  4. وهناك ما يعرف باسم القرص المنفتق أو الانزلاق الغضروفي، والذي يسبب ألم في الظهر من جهة اليسار،  ويحدث نتيجة اندفاع شظايا من نواة القرص بسبب حدوث تمزق أو ضعف في الأجزاء الخارجية من القرص، فيتم الضغط على الأعصاب، ومن ثم الإحساس  بألم في العمود الفقري.
  5. كما أن الإصابة بعرق النسا، من ضمن أسباب الم اسفل الظهر من جهة اليسار، وتكون عبارة عن ألم ناتج عن وجود ضغط على العصب الوركي.
  6. ومن المحتمل أن يسبب التهاب البنكرياس وجع في أسفل الظهر من جهة اليسار، وألم في الجزء العلوي للبطن.
  7. خشونة المفاصل التي تحدث نتيجة تآكل الغضاريف الموجودة بين الفقرات، من ضمن العوامل التي تسبب في الشعور بألم في الجهة اليسرى أسفل الظهر.

قد يهمك أيضًا: اسباب ألم الجنب الايمن من الظهر

كيفية السيطرة على ألم أسفل الظهر من جهة اليسار

هناك مجموعة من النصائح التي يمكن تقديمها من أجل السيطرة على ألم أسفل الظهر من الجهة اليسرى، ويمكن عرضها على النحو التالي:

اسباب الم اسفل الظهر من جهة اليسار

  • من الضروري أخذ قسط كاف من الراحة مع البعد عن الأنشطة الشاقة من أجل التخفيف من ألم أسفل الظهر من اليسار.
  • كما ينصح أيضًا بتجنب الأنشطة والحركات التي تضاعف من  ألم أسفل الظهر الجهة اليسرى، وخاصة الأنشطة الشاقة كما سبق وذكرنا.
  • وينصح أيضًا بأخذ  الأدوية المسكنة للألم بعد التأكد من عدم وجود أي موانع للاستعمال وينصح باستشارة الطبيب أولا.
  • كما ينصح بتطبيق الكمادات الباردة أو الدافئة وخاصة على منطقة الوجع أسفل الظهر من الجهة اليسرى، حيث يعمل هذا الأمر على تحسين الدورة الدموية والتخفيف من الشد العضلي.
  • يمكن أن يقوم التدليك للمنطقة المصابة بتخفيف الألم.
  • كما يمكن  تناول الأدوية المرخية للعضلات، ولكن بعد استشارة الطبيب.
  • كما يمكن استشارة الطبيب في إذا كان الحل في العلاج بالإبر.

اقرأ أيضًا

اسباب الم الجانبين اسفل الظهر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى