اسباب الاصابة بسرطان البروستاتا
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض اسباب الاصابة بسرطان البروستاتا

اسباب الاصابة بسرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا، هو أحد أشيع أنواع السرطانات التي انتشرت في الآونة الأخيرة بين الرجال وبشكل خاص في المراحل المتقدمة من العمر أي في عمر الشيخوخة.

ومع انتشار هذا المرض الشائع أصبح هناك صعوبة كبيرة في احتواء هذا المرض بالتزامن مع وجود الحلول الكثيرة للعلاج بسبب التقدم التكنولوجي الكبير الذي يشهده المجال الطبي.

وليس فقط سرطان البروستاتا الشائع في هذا الوقت لكن أيضا باقي أنواع السرطانات نتيجة أن هذا الجو الذي أصبح مليئا بالأوبئة والأمراض والفيروسات.

وبناءا على هذا فإنه يجب معرفة الأسباب وراء انتشار سرطان البروستاتا وكذلك الأعراض التي تدل على الإصابة بهذا المرض الخبيث وكذلك طرق الوقاية منه.

اسباب الاصابة بسرطان البروستاتا

كما ذكرنا في السابق، فإن هناك العديد من الأسباب وراء الإصابة بأي نوع من أنواع السرطانات ولكن اسباب الاصابة بسرطان البروستاتا ما يلي:

  • العمر

العمر والتقدم بالعمر أحد أبرز الأسباب التي تكون وراء إصابة الرجال بمرض سرطان البروستاتا، بالإضافة إلى زيادة خطر وعوامل الإصابة به.

  • العرق

ثاني أسباب الإصابة بسرطان البروستاتا هو العرق، فهناك دراسة كانت قد خرجت تفيد بأن الرجال ذوي البشرة السوداء أكثر تعرضا للإصابة بمرض سرطان البروستاتا.

ومع هذه الدراسة لم يتم تحديد السبب وراء الإصابة بسرطان البروستاتا بخصوص زيادة التعرق، بالإضافة إلى أن هذه الدراسة أفادت أيضا بأن هذا المرض قد يصبح أكثر عنفا مع الرجال ذوي البشرة السوداء.

  • العامل الوراثي

ربما يلعب العامل الوراثي أيضا دورا في الإصابة بسرطان البروستاتا، حيث أن التاريخ العائلي ربما يكون أحد الأسباب الواضحة في هذا الأمر.

  • السمنة وزيادة الوزن

وآخر أسباب الإصابة بمرض سرطان البروستاتا هو زيادة الوزن والسمنة المفرطة والتي يصاب بها بعض الرجال، فهناك العديد من الدراسات التي أفادت بأن زيادة الوزن هي أحد أكثر الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بهذا المرض كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بحالة متقدمة من المرض يصعب علاجها.

اعراض الاصابة بكانسر البروستاتا

كما ذكرنا في السابق، أسباب الإصابة بسرطان البروستاتا فها قد حان الوقت من أجل معرفة الأعراض التي يعرف من خلالها أنه قد أصيب بهذا المرض.

أما عن أعراض وأمراض الإصابة بسرطان البروستاتا فهي كما يلي:

  • حدوث ضعف في الانتصاب
  • حدوث مشاكل في التبول
  • العثور على دماء في السائل المنوي
  • حدوث ضعف في قوة التدفق في مجرى البول
  • الشعور بألم في العظام
  • حدوث تعب والم في منطقة الحوض

مضاعفات المرض

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، فإن للمرض العديد من المضاعفات فما هو الحال بمرض سرطان البروستاتا، فإن له العديد من المضاعفات الخطرة والتي يجب الذهب إلى الطبيب قبل أن تصل إليها.

ومن بين هذه المضاعفات ما يلي:

  • انتشار المرض وتنقله

من بين أبرز المضاعفات التي من الممكن أن تتسبب فيها ترك علاج هذا المرض هو انتشار المرض وتنقله، فمن الممكن أن يحدث انتقال لهذا السرطام إلى الأعضاء المجاورة ومن بينها المثانة أو حتى الجهاز الليمفاوي.

وفي بعض الحالات ينتقل هذا السرطان عبر الدم إلى العظام وغيرها  والتي تتسبب في نهاية المطاف بحدوث ألم وتكسير في العظام وربما في هذه الحالة لا يمكن الاستجابة للعلاج أو في بعض الحالات الأخرى يكون الشفاء غير محتمل.

  • سلس البول

ثاني المضاعفات التي تنتج عن سرطان البروستاتا هو الإصابة بسلس البول، فهذا الأر يعتمد على الشخص المصاب به وكذلك مدى سدته وتطوره وربما يلجأ الطبيب إلى القسطرة أو الجراحة.

  • ضعف الانتصاب

ثالث هذه المضاعفات هو حدوث ضعف في الانتصاب الأمر الذي قد يتطور في بعض الأحيان اللجوء إلى العلاجات الجراحية أو الهرمونية.

مقالات اخري قد تهمك :-

اسباب مرض السرطان في الدم

اسباب المرض الخبيث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *