اختبار مرض السكر
‫الرئيسية‬ أعراض وأمراض اختبار مرض السكر

اختبار مرض السكر

مرض السكر، هو أحد أكثر الأمراض الشائعة في الوقت الحالي وفي الآونة الأخيرة بشكل عام، فأصبح مرض السكر أو كما يطلق عليه السكري عبارة عن مرض يتم التعايش معه.

وعلى الرغم من عدم خطورة مرض السكر إلا أن له العديد والعديد من المضاعفات والتي تظهر بشكل كبير على الشخص المصاب به حال عدم الانتباه لهذا المرض ومحاولة الشفاء منه عبر اتباع تعليمات الطبيب.

وهناك من يتجه إلى الاختبارات التي تكون داخل الصيدليات وذلك من أجل الاطمئنانعلى مستوى الانسولين في الدم، وخلال هذه المقالة سوف نجمع لكم أبرز المعلومات عن هذا المرض وكيفية اختباره بالإضافة إلى أعراضه والأسباب وراء الإصابة به.

اختبار مرض السكر

كما ذكرنا في السابق، فإن الشخص المصاب بمرض السكر يكون في حاجة شديدة من أجل المتابعة لمعرفة مستوى الإنسولين في الدم ومن ثم عدم حدوث مضاعفات أو حتى الدخول في غيبوبة سكر أو ما هو معروف باسم “كومة سكر”.

أما عن اختبار مرض السكر فيتم عبر  جهاز قياس السكر داخل إحدى الصيدليات أو حتى عبر الجهاز نفسه داخل المنزل، فقط كل ما عليك فعله عزيزي هو أن يتم شك إصبعك وظهور قطرة دماء يتم وضعها على جهاز قياس السكر ومن ثم يظهر مستوى السكر في الدم وهي أحد الطرق السهلة والسريعة لمعرفة هذا الأمر.

ففي حال ظهر الجهاز رقم نسبة السكر داخل الدم وكانت أكثر من 126 مليجرام،  فعلى المريض الذهاب إلى المعامل أو المختبرات من أجل القيام باختبار السكر في فترة الصيام.

أسباب ارتفاع السكر المفاجئ في الدم

كما ذكرنا في السابق كيفية اختبار السكر في الدم إذا كان قد تأكد من إصابته بهذا المرض المزمن والذي يجب متابعته بصفة دورية، والآن حان الوقت لمعرفة السبب وراء الإصابة بهذا المرض.

هناك العديد من الأسباب والتي تكون وراء الإصابة بارتفاع السكر المفاجئ في الدم والتي من بينها ما يلي:

  • قلة النوم

من بين أبرز الأسباب التي تأتي وراء الإصابة بالارتفاع المفاجئ في السكر بالدم هو عدم انتظام النوم أو قلة النوم وعدم أخذ القسط الكافي من الراحة المطلوبة، حيث أن النوم يعمل على زيادة استخدام السكر الموجود في الدم ومن ثم السيطرة عليه بنسب متوازنة.

  • نوع الأكل

من بين أبرز وأهم الأسباب لإصابة الإنسان بهذا المرض هو نوع الأكل واحتواء هذا الطعام على نسب كبيرة للغاية من الكربوهيدرات والتي بدورها تتحول إلى سكر على المدى البعيد ومن ثم زيادته بشكل كبير في الجسم.

  • عدم مماسة الرياضة

من بين أبرز الأسباب وراء ارتفاع نسبة السكر في الدم أيضا هو عدم ممارسة الرياضة الأمر الذي بدوره يعمل على زيادة الوزن وإصابة الجسم بالسمنة المفرطة، فالرياضة تساعد الجسم على زيادة نسبة حرق السكر في الجسم وجعله منتظما.

  • الضغط النفسي والتوتر

أيضا يعتبر التوتر والقلق والضغط النفسي أحد أهم الأسباب وراء الإصابة بارتفاع مفاجئ في نسبة السكر بالدم، فهذا الضغط العصبي ينتج عنه عدم انتظام في النوم وقلة الراحة والتي بدورها تعمل على زيادة نسبة السكر في الدم.

اعراض ارتفاع السكر المفاجئ

كما ذكرنا فما سبق، هناك العديد من الأسباب وراء ارتفاع نسبة السكر في الدم، والآن ها قد حان الوقت لمعرفة أعراض وأمراض الاإصابة بالارتفاع المفاجئ للسكر ومن بينها ما يلي:

  • حدوث الصداع الشديد ومجهول المصدر
  • الرغبة الدائمة في شرب الماء والشعور بالعطش الشديد
  • الإحساس الدائم بالإرهاق
  • الشعور الدائم بالتعب المستمر
  • الشعور بعدم وضوح الرؤية
  • حدوث زغللة في الرؤية
  • عدم المقدرة على القيام بالبالأنشطة اليومية للفرد المصاب بهذا المرض

مقالات اخرى قد تهمك :-

اعراض الاصابة بفيروس HIV

اعراض الاكتئاب الخفيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *