أماكن حقن العضل

يبحث البعض عن أماكن حقن العضل، حيث يتم وصف الكثير من الأدوية في العديد من المشاكل الصحية ليأخذها المريض عن طريق الحقن العضلي، فمتى يتم اللجوء إلى الحقن العضلي؟، وخطوات هذا الحقن وأماكنه، يقدم تلك المعلومات موقع الجواب 24، خلال السطور التالية، كما يستعرض التقرير التعرف على مضاعفات الحقن العضلي، وتقديم بعض النصائح والاحتياطات قبل هذا الحقن.

ما هي حقن العضل

هي تلك الإبر التي تستعمل  عند إعطاء المرضى للمطاعيم واللقاحات،ويحتاجها  الأطباء في حالات محددة يصعب فيها إيصال الدواء للمريض بالأساليب العلاجية الأخرى، حيث من الممكن  أن يكون هناك بعض العوائق التي تمنع وصف الطرق الأخرى للعلاج، مثل العجز عن تحديد مكان واضح لوريد محدد،  أو مثلا استخدام دواء قد ينتج عنه تهيج الأوعية الدموية في حالة الحقن المباشر فيها.

كما يتم اللجوء إلى الحقن العضلي في حالة استخدام  مادة دوائية لا يمكن للجهاز الهضمي هضمها أو لا يستطيع امتصاصها بصورة صحيحة إذا كان يتم تناوله عن طريق الفم، أو في حالة الحاجة إلى إيصال دواء بشكل فعال وسريع للجسم، حيث أنه معروف أن إبرة العضل  أسرع  في المفعول من الإبر التي يتم أخذها تحت الجلد.

وجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأمثلة الدوائية التي يتم أخذها عن طريق الحقن العضلي، ومنها أنواع محددة من المضادات الحيوية، أو أنواع محددة من موانع الحمل الهرمونية، وفي حالات تلقي بعض اللقاحات والمطاعيم، وأيضًا إبرة الأدرينالين للحساسية.

قد يهمك أيضًا

حقن مضاد حيوي .. حقن المضادات الحيوية الأكثر شيوعاً واستخداما

أماكن حقن العضل

هناك مجموعة من الأماكن التي يتم فيها الحقن في العضل، وهي كالتالي:

  • أولا المنطقة العلوية من الذراع، حيث يتم حقن المريض في عضلة يطلق عليها اسم الدالية، وتكون على شكل مثلث، ويمكن للطبيب أو للمرض أن يحدد تلك المنطقة عن طريق تحسس عظام المريض في أعلى الذراع، وتحديد تلك العضلة والحقن فيها.

جدير بالذكر أنه يتم حقن المريض بالدواء في هذه المكان بكمية لا يمكن أن تتجاوز 1 مليلتر، ولا يتم استعمال تلك المنطقة في حالة كان المريض قوامه نحيل أو كانت عضلة المريض ضعيفة.

  • ثانيًا الفخذ، يعتبر من أماكن حقن العضل، وخاصة إذا قام المريض بإعطاء الحقنة لنفسه، وعند الحقن في تلك المنطقة يجرى تقسيم الفخذ إلى ثلاثة مناطق متساوية، وبعد ذلك يتم إعطاء الحقن في الجزء الوسط.
  • ثالثا عضلات الفخذ البطني في منطقة الورك، واحدة من أماكن العضل، حيث يحدد الطبيب أو الممرض منطقة الحقن وذلك بعد أن يستلقي المريض على واحد من  جوانبه، وتعتبر هذا المكان آمن ومشهور للغاية من أجل الحقن لدى الأطفال، وذلك حيث أن لا يتوافر  أوعية دموية أو أوعية عصبية أساسية بالقرب من تلك المنطقة.
  • رابعًا عضلات الأرداف، وعلى الرغم من أن تلك المنطقة منتشرة في الحقن في العضل، إلا أنع خطير جدًا، نتيجة وجود عصب أساسي فيها وهو ما يطلق عليها اسم “العصب الوركي” ولهذا يجب أن يقوم طبيب مختص بحقن المريض بتلك الحقن حتى يصل إلى المكان الصحيح.

جدير بالذكر أن هذا المكان يتم الحقن فيه  للبالغين فقط، ويجب أن يتم الأمر من قبل أحد المختصين، ويمنع  حقن الفرد لنفسه في تلك المنطقة.

  • خامسًا منطقة المؤخرة، حيث يقوم مقدم الرعاية الطبية بحقن إبرة العضل في منطقة عضلة المقعدة، ولا تعتبر تلك المنطقة مناسبة  للحقن الذاتي، ومن الضروري البعد عن الحقن في تلك المنطقة في حالة الأطفال الرضع أقل من 3 سنين.

أماكن حقن العضل

طريقة حقن العضل

هناك مجموعة من الخطوات من الضروري اتباعها عند اللجوء إلى الحقن العضلي، وهذه الخطوات هي:

  1. على الطبيب أو الممرض أو الصيدلاني القيام بغسل يديه جيدًا بالصابون والماء الدافئ؛ وذلك من أجل منع الإصابة بالالتهابات.
  2. بعد ذلك يبدأ الطبيب أو الممرض بتحضير المواد التي تطلبها عملية حقن العضل من شاش وكحول طبي من اجل التعقيم، وقطن، ودواء، وسرنجة، وفي الغالب يتم استعمال حقنة طولها 2.5 سم لأفراد البالغين، ويتوقف طول الإبرة  على وزن المريض وذلك من أجل ضمان وصول الدواء إلى عضلة المريض.
  3. بعد ذلك يجب القيام بتنظف المنطقة التي سيتم  الحقن فيها  عن طريق الكحول الطبي، وبعد ذلك الانتظار حتى تجف المنطقة ولا يدب لمس مكان الحقن إلا بعد إعطاء الحقنة لمنع تلوثها مرة أخرى.
  4. على الممرض أو الطبيب بعد ذلك إزالة غطاء زجاجة  الدواء  من أجل بدء تحضير الجرعة الحقنة.
  5. يقوم مقدم الخدمة الطبيبة بسحب جسم الحقنة وملأها بالهواء بنسبة مساوية مع جرعة الدواء التي سيتم حقن المريض بها، من أجل  تسهيل سحب العلاج بالجرعة السليمة التي يحددها المريض.
  6. الخطوة التالية هي إزالة غطاء السرنجة وبعد ذلك حقن الهواء داخل زجاجة الدواء.
  7. بعد ذلك يقوم الطبيب بقلب زجاجة الدواء بشكل رأسي، ثم سحب الكمية التي سيتم حقن المريض بها وفق الجرعة التي حددها الطبيب.
  8. يقوم بعد ذلك مقدم الرعاية الطبية بالضرب بصورة خفيفة على الحقنة ؛ من أجل إخراج فقاعات الهواء.
  9. الخطوة التالية هي الحقن في العضلة، مع التأكد من عدم ظهور الدم في الإبرة.
  10. بعد ذلك يخرج الطبيب الحقنة بنفس الزاوية ، والتخلص من السرنجة  في المكان الجيد والآمن،  ووضع الشاش بعد ذلك والضغط بشكل جيد في منطقة الحقن.

أعراض الحقن الخاطئ في العضل

وهناك مجموعة من المضاعفات التي تحدث بعد الحقن في العصل فقد يحدث احمرار بسيط أو يحدث انتفاخ طفيف في مكان الحقن، غير أن هناك مجموعة من أعراض الحقن الخاطئ في العضل، والتي  يجب مراجعة الطبيب في الحال إذا ظهرت على المريض، وهذه الأعراض هي:

  • شعور المريض بألم قوي في منطقة الحقن.
  • ومن ضمن تلك الأعراض عدم توقف النزيف.
  • الإحساس بالخدران.
  • ومن ضن تلك الأعراض ظهور طفح جلدي أو  الشعور بحكة شديدة.
  • الضيق في التنفس من ضمن تلك الأعراض
  • ومن الأعراض أيضًا انتفاخ في الوجه.

ما هي أسباب نزول دم بعد حقنة العضل؟

يبحث بعض الأفراد عن إجابة سؤال ما هي أسباب نزول دم بعد حقنة العضل؟، والإجابة على ذلك هي أنه عند إدخال الرأس المعدني لإبرة الحقنة  إلى العضلة ومع مرور الإبرة عبر طبقات الجلد والعضلات، يحدث اصطدام مع بعض الشعيرات الدموية صغيرة الحجم مما يتسبب في تمزقها، مما يؤدي إلى نزيف تلك الشعيرات.

أماكن حقن العضل

ارشادات الحقن العضلي

هناك بعض النصائح والارشادات التي تساعد على  التخفيف من الآثار الجانبية عند الحقن العضلي، وهي:

  • من أهم النصائح التي تساعد على تخفيف الآثار الجانبية وضع الثلج أو دهان مكان الحقنة  بأنواع محددة من الكريمات الطبية.
  • وهناك نصيححة أخرى وهي انتظار جفاف الكحول الذي تم التعقيم به قبل بداية الحقن من أجل تخفيف وجع وخز الإبر.
  • ويساعد القيام باسترخاء العضلة قبل مسألة الحقن في التخفيف من الآثار الجانبية عند الحقن العضلي.
  • ومن النصائح الهامة عند الحقن العضلي تغيير منطقة الحقن، وذلك من أجل منع آثار وخدوش  الجلد  إذا كان المريض يأخذ جرعات كبيرة من الحقن العضلي.
  • يُنصح بأن تكون درجة حرارة العلاج الذي يتم حقنه في أماكن العضل بدرجة حرارة الغرفة.

اقرأ أيضًا

حقن أدولور Adolor مسكنة للآلام الحادة … دواعي الاستعمال والجرعة والاثار الجانبية

أضف تعليق

Don`t copy text!