أعراض وأمراض

أعراض سرطان الثدي الالتهابي

تصاب بعض النساء بمشكلة صحية يطلق عليها اسم سرطان الثدي الالتهابي، والذي يعتبر نوع نادر من المرض الخبيث الذي يصيب تلك المنطقة، وبعد ذلك يتطور بصورة سريعة جدًا، وهو ما يجعل ثدي المرأة المصابة لونه أحمر ومتورم في نفس الوقت، ومعه  تشعر المريض بالألم عند اللمس، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من أعراض سرطان الثدي الالتهابي.

يتحدث عنها التقرير التالي بالإضافة إلى استعراض عدد كبير من المعلومات حول تلك المشكلة الصحية، وما هي أسباب حدوثها، إلى جانب التعرف على عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي، وذلك على النحو التالي.

أعراض سرطان الثدي الالتهابي

هناك مجموعة من الأعراض التي تدل على الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي، وهي كالتالي:

  • من أبرز أعراض سرطان الثدي الالتهابي تحول مفاجئ في شكل وهيئة الثدي المصاب بها المرض، ويحدث هذا الأمر على عدة  أسابيع.
  • الإحساس بثقل أو تضاعف في حجم الثدي المصاب بسرطان الثدي الالتهابي، تستطيع السيدة المصابة ملاحظته بكل سهولة في ثدي واحد عن الآخر.
  • من ضمن أعراض سرطان الثدي الالتهابي  الإحساس بألم أو الشعور بضعف ووجع في منطقة الثدي.
  • ظهور انتفاخات بسيطة  يمكن ملاحظتها على جلد الثدي المصاب بمرض سرطان الثدي الالتهابي.
  • من ضمن أعراض سرطان الثدي الالتهابي تحول في لون الثدي المصاب، فيتغير  لونه إلى اللون الأحمر أو اللون الوردي الغامق أو تظهر على الثدي علامات غامقة تشبه تعرض الجلد لكدمة.
  • ويعتبر الإحساس بسخونة غير عادية في ذلك الثدي المصاب، واحد من أعراض سرطان الثدي الالتهابي.
  • هناك عرض آخر غاية في الأهمية هو تضخم أو ورم بسيط  تحت الذراع، وقد تستطيع السيدة المصابة اكتشافه من خلال الفحص الذاتي لنفسها.
  • من ضمن أعراض سرطان الثدي الالتهابي ملاحظة تمدد في حلمة الثدي أو  انغراز الحلمة إلى داخل الثدي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الورم الليفي في الثدي

أسباب سرطان الثدي الالتهابي

بعد الحديث عن أعراض سرطان الثدي الالتهابي، نوضح أسباب هذا المرض الذي يحدث في أغلب الأحيان لأسباب غير معلومة وواضحة.

غير أن العلماء والباحثين والأطباء يشيرون إلى أن سرطان الثدي الالتهابي يحدث عندما تقع تغيرات معينة في الحمض النووي لإحدى خلايا الثدي، وفي الأعلب الأعم تكون تلك الخلية متواجدة في واحد من الأنابيب التي تحمل حليب الثدي إلى الحلمة، إلا أنه من المحتمل أن يبدأ السرطان من خلال خلية في النسيج الغدي أيضًا، والتي يتم إنتاج  حليب الثدي فيها.

والحمض النووي للخلية يضم التوجيهات  والاوامر التي ترشد الخلية على وظائفها الواجب القيام بها، وهذه التغيرات بالحمض النووي تقوم بإخبار خلية الثدي أن عليها النمو وعليها الانقسام بصورة سريعة.

وتقوم الخلايا الشاذة التي تتراكم بالبدء في مسألة  اختراق الأوعية اللمفاوية التي تتواجد في جلد الصدر وينتج عن الأمر انسدادها، يؤدي انسداد تلك الأوعية اللمفاوية إلى حدوث احمرار في الجلد وأيضًا تورم ونتوءات، وهذه هي الأعراض المشهورة للإصابة بمرض سرطان الثدي الالتهابي.

أعراض سرطان الثدي الالتهابي

عوامل خطر سرطان الثدي الالتهابي

هناك مجموعة من العوامل التي تجعل بعض الأفراد أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي الالتهابي من غيرهم وهذه العوامل هي:

  • أشهر عامل لخطر الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي هو “النساء” حيث أن المرأة هي أكثر فرصة للتعرض لخطر الإصابة بهذا النوع من السرطان، وبعض الرجال أيضًا يصابون بهذا المرض.
  • “العمر” من أهم عوامل الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي، حيث ترتفع فرصة الإصابة لدى الأفراد الذين يكونون في مرحلة الأربعين و مرحلة الخمسين من عمرهم.
  • من ضمن عوامل خطر الإصابة الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي “البشرة السوداء” حيث أن النساء اللاتي يملكن بشرة سوداء هم أكبر من فرصة إصابة النساء من أصحاب البشرة البيضاء.
  • تعتبر “السمنة”  وأصحاب الوزن الزائد  فرصة إصابتهم أعلى بالإصابة بسرطان الثدي الالتهابي أكثر  من الأفراد الذين يملكون وزن صحي ومثالي.

قد يهمك أيضًا: تجربتي مع سرطان الغدد اللمفاوية

مراحل سرطان الثدي الالتهابي

طبيعة مرض سرطان الثدي الالتهابي  يتم تشخيصه واكتشافه في الغالب في المراحل الأخيرة، وهي ما يطلق عليه المرحلة الثالثة أو الرابعة من هذا المرض، ومراحل هذا الداء كالتالي:

  • أولا هناك ما يطلق عليه الأطباء “المرحلة الثالثة باء” وهي التي يكون هذا منتشر للغاية في محيط نسيج هذا الثدي المصاب.
  • ثانيا “المرحلة الثالثة جيم”  وخلال تلك المرحلة ينتشر هذا المرض إلى ما يعرف باسم الأوعية اللمفية في منطقة  الصدر.
  • ثالثا “المرحلة الرابعة” ويكون مرض السرطان في هذه المرحلة منتشر خارج منطقة الثدي، ويكون منشر أيضًا إلى باقي أعضاء الجسم، فقد يصيب الرئة أو يصل انتشاره إلى الكبد.

كيفية تشخيص سرطان الثدي الالتهابي

كما سبق وأوضحنا سرطان الثدي الالتهابي ينتشر وينمو بصورة سريعة جدًا، ولهذا فإن التشخيص المبكر لهذا المرض ضروري جدًا، وفيما يخص طرق تشخيص هذا المرض، يم من خلال الطرق التالية:

  • أولا طريقة “الماموجرام” وهي الطريقة التي يتم استعمال الأشعة السينية فيها من أجل التحقق والتأكد  من علامات سرطان الثدي الالتهابي، وذلك خلال تصوير الثدي بواسطة الأشعة السينية، وخلال تلك الطريقة يتم الضغط على الثديين خلال التقاط الأشعة السينية، ويوفر هذا صورة أكثر وضوحًا لأنسجة الثدي.
  • ثانيا طريقة “الموجات فوق الصوتية للثدي” يتم استعمال الموجات الصوتية من أجل صنع صورة من نسيج الثدي المصاب، ويستطيع الطبيب استعمال تلك الصور من أجل الكشف على التغيرات السرطانية في منطقة الثدي.
  • ثالثا “التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي” وهو الذي يتم استعماله من أجل صنع  صور من نسيج الثدي، ويكون هذا بدل عملية الإشعاع المستعمل في الأشعة السينية، يستعمل التصوير بالرنين المغناطيسي مغناطيسات شديدة و أيضًا موجات راديو لإنشاء الصور.
  • رابعا “خزعة الثدي” والتي تعتبر واحدة من طرق تشخيص سرطان الثدي الالتهابي، وخلال خزعة الثدي، يقوم الطبيب بأخذ عينة صغيرة من نسيج الثدي، وتنقل إلى المعمل من أجل التقييم، للبحث على علامات الإصابة بالسرطان.

أعراض سرطان الثدي الالتهابي

علاج سرطان الثدي الالتهابي

قبل البدء في  علاج سرطان الثدي الالتهابي من الضروري تحديد المرحلة التي يقف عليه المرض من أجل البدء في العلاج، وذلك على النحو التالي:

“علاج المرحلة الثالثة من علاج سرطان الثدي الالتهابي” يعتمد على ما يسمى  العلاجات الجهازية،  التي تقوم بالتأثير على الأعضاء والتأثير على الأنسجة في كل أنحاء جسم المصاب، وهذا العلاج قد يساهم  في تقليص حجم السرطان قبل إجراء الجراحة، ويضم العلاجات الجهازية  العلاج الكيميائي، الذي يعتمد على عقاقير شديدة من أجل قتل الخلايا السرطانية أو العمل على إبطاء نموها.

كما يضم العلاجات الجهازية أيضًا  العلاج الموجه، وهو الذي يقوم باستهداف الخلايا الإيجابية، وأيضًا  العلاج الهرموني، الذي يستطيع  أن يمنع نشاط تلك المستقبلات الهرمونية على خلايا السرطان.

وأيضًا تضم العلاجات الجهازية  الجراحة، وأيضًا العلاج الإشعاعي، الذي يقوم باستخدام حزم عالية من الطاقة من أجل تدمير خلايا السرطان ووقف انتشارها، وفي الغالب هذا العلاج يتم استخدامه بعد إجراء الجراحة من أجل المساعدة على تدمير أي خلايا سرطانية من المحتمل أن تبقى.

أما “علاج المرحلة الرابعة علاج سرطان الثدي الالتهابي” في الغالب يعتمد إما على العلاج الكيميائي، أو العلاج الموجه، أو يعتمد على العلاج بالهرمونات.

اقرأ أيضًا:  سعر تحليل جين سرطان الثدي brca

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى