أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء

يعاني الكثير من الأفراد وتحديدً النساء من آلام في أسفل منطقة الظهر والبطن ، ومن المؤكد أن هذا الألم نتيجة سبب معين، ولذلك يبحث الكثير عن أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء؛ وخاصة أن التعرض للألم في تلك المناطق يعتبر مؤلم للغاية، وقد يكون غير محتمل في كثير من الأحيان.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نستعرض أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء، بالإضافة إلى معرفة طرق علاج تلك الآلام، وذلك على النحو التالي.

أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي في نهاية الأمر إلى الشعور بآلام في أسفل الظهر والبطن، وخاصة لدى النساء، يمكن استعراضهم بالشكل القادم:

أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء

  • من أبرز أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء التغيرات الهرمونية التي يتعرضن لها، وتقع  هذه التغيرات أثناء فترة “الحيض” فمع تخلص الرحم من البطانة مرة واحدة كل شهر، يؤدي هذا في أغلب الأوقات إلى الإحساس بالألم والتقلصات وعدم الراحة، وقد تحدث هذه التغييرات أيضًا خلال فترة “الحمل” فبالإضافة إلى أعراض الشائعة من تعب تعب وإرهاق، وغثيان، وتورم الثديين، و التعرض للإمساك، قد تتعرض الكثير من السيدات إلى آلام أسفل الظهر والبطن.

  • قد يكون الانتباذ البطاني الرحم من أبرز أسباب ألم أسفل الظهر عند النساء، ويكون عبارة عن حالة ينمو فيها النسيج الذي يبطن الرحم خارج الرحم، في هذه الحالة ينمو نسيج الرحم على المبيض وقناتي فالوب والأنسجة الأخرى التي تبطن الحوض، ومن الوارد أن ينمو حول المسالك البولية والأمعاء.

  • ومن أسباب تلك الآلام أيضا التهاب المعدة، ومنها فيروسات نوروفيروس (Norovirus)، والأمراض التي تنقلها بعض الأطعمة ومنها السالمونيلا، فمع الشعور بتقلصات البطن، ينتقل الوجع إلى أسفل  الظهر.

  • وقد تكون الآلام في أسفل الظهر والبطن لدى النساء نتيجة التعرض لإصابات في الظهر، مثل التعرض للالتواء العضلي البسيط، أو الإصابة  بالديسك، وأحيانًا يبدأ الوجع  من القرص الغضروفي  ويمتد حتى البطن.

أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء

  • ومن أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء حصوات الكلى أو عدوى الكلى، فمع الإحساس  بألم في الكليتين ينتقل الوجع غالبًا إلى أسفل الظهر ويمتد حتى البطن.

  • ومن الأمور التي قد يغفل عنها الكثير أن الإجهاد النفسي قد يسبب آلام في أسفل الظهر والبطن، فمثلا التوتر الشديد أو الشعور بالقلق  قد ينتج عنه تلك الأوجاع، ومن الوارد أن يحدث انتفاخ أيضًا.

  • وقد تكون عدوى المسالك البوليةسبب مباشر في الشعور بألم  أسفل البطن لدى النساء مع وجود إحساس بالحرق أثناء التبول، والمعاناة من كثرة التبول.
  • ومن الوارد أن تكون الأمراض التي يمكن أن تصيب المبيض، ومنها تكيسات المبيض، والأورام الليفية الرحمية، السبب في الشعور بألم أسفل الظهر لدى النساء.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من حموضة المعدة

علاج آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء

هناك عدد من الطرق التي يمكن اللجوء إليها من أجل علاج آلام أسفل منطقة البطن والظهر لدى النساء، ويمكن عرضها على النحو التالي:

  1. في حالة كان الألم نتيجة التغيرات الهرمونية عند النساء،  فتستطيع السيدة أن تخفف من هذا الألم  بالراحة، بالإضافة إلى تناول بعض المسكنات.
  2. هناك عدد من العلاجات المنزلية يمكن الاعتماد عليها، ومنها وضع الكمادات الباردة أو الدافئة على أماكن الألم.
  3. في حالة كان هذا التعب نتيجة التوتر والقلق، فمن الضروري ضبط النفس والابتعاد قد الإمكان عن مسببات القلق والتوتر، بالإضافة إلى ضرورة  ممارسة رياضة اليوجا.
  4. وإذا تطور الوضع فمن الضروري علاج المرض المسبب للألم، والعودة إلى الطبيب لمعرفة أساس الوجع.

اقرأ أيضًا

كيفية التخلص من حصوات المرارة فى يوم واحد

أضف تعليق