احاديث فضل مجالس الذكر
‫الرئيسية‬ أدعية وأذكار احاديث فضل مجالس الذكر

احاديث فضل مجالس الذكر

مجموعة من احاديث فضل مجالس الذكر ، الذكر والجلوس في معية الله هم أحد أهم الأشياء التي كثيرا ما يبحث عنها الإنسان طيلة حياته على الرغم من عدم تحديد وقت معين للذكر أو حتى الخلوة مع الله.

فهناك العديد من أوجه الاستفادة والتي ذكرها الرسول محمد صل الله عليه وسلم لذكر الله، فهو تخفيف للكرب وحل لها، وخلال هذه المقالة سوف نتجمع لكم أبرز الأحاديث النبوية والتي تحدثت عن فضل مجالس الذكر.

احاديث فضل مجالس الذكر

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر ، فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا : هلموا إلى حاجتكم . قال : فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا ، قال : فيسألهم ربهم ، وهو أعلم منهم ، ما يقول عبادي ؟ قال : تقول : يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك ، قال : فيقول : هل رأوني ؟ قال : فيقولون : لا والله ما رأوك ، قال : فيقول : وكيف لو رأوني ؟ قال : يقولون : لو رأوك كانوا أشد لك عبادة ، وأشد لك تمجيدا وأكثر لك تسبيحا ، قال : يقول : فما يسألونني ؟ قال : يسألونك الجنة، قال : يقول : وهل رأوها ؟ قال : يقولون : لا والله يا رب ما رأوها ، قال : يقول : فكيف لو أنهم رأوها ؟ قال : يقولون : لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصا ، وأشد لها طلبا ، وأعظم فيها رغبة ، قال : فمم يتعوذون ؟ قال : يقولون : من النار ، قال : يقول : وهل رأوها ؟ قال : يقولون : لا والله يا رب ما رأوها ، قال : يقول : فكيف لو رأوها ؟ قال : يقولون : لو رأوها كانوا أشد منها فرارا ، وأشد لها مخافة ، قال : فيقول : فأشهدكم أني قد غفرت لهم . قال : يقول ملك من الملائكة : فيهم فلان ليس منهم ، إنما جاء لحاجة . قال : هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده )
  • خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (يا أيها الناس إن لله سرايا من الملائكة تحل وتقف على مجالس الذكر في الأرض فارتعوا في رياض الجنة ) قالوا وأين رياض الجنة؟ قال مجالس الذكر فاغدوا أو روحوا في ذكر الله وذكروه أنفسكم من كان يحب أن يعلم منزلته عند الله فلينظر كيف منزلة الله عنده فإن الله ينزل العبد منه حيث أنزله من نفسه )
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”(ما اجتمع قوم ، على ذكر فتفرقوا عنه إلا قيل لهم : قوموا مغفورا لكم )
  • قال صلى الله عليه وسلم : ” يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم ، وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة )
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”( ليبعثن الله أقواما يوم القيامة في وجوههم النور ، على منابر اللؤلؤ ، يغبطهم الناس ، ليسوا بأنبياء ولاشهداء .) قال : فجثا أعرابي على ركبتيه ؛ فقال : يا رسول الله ! حلهم لنا نعرفهم . قال Sad هم المتحابون في الله ، من قبائل شتى ، وبلاد شتى ، يجتمعون على ذكر الله يذكرونه .
  • خرج معاوية على حلقة في المسجد . فقال : ما أجلسكم ؟ قالوا : جلسنا نذكر الله . قال : آلله ! ما أجلسكم إلا ذاك ؟ قالوا : والله ! ما أجلسنا إلا ذاك . قال : أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم . وما كان أحد بمنزلتي من رسول الله صلى الله عليه وسلم أقل عنه حديثا مني . وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه . فقال ” ما أجلسكم ؟ ” قالوا : جلسنا نذكر الله ونحمده على ما هدانا للإسلام ، ومن به علينا . قال ” آلله ! ما أجلسكم إلا ذاك ؟ ” قالوا : والله ! ما أجلسنا إلا ذاك . قال ( أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم . ولكنه أتاني جبريل فأخبرني ؛ أن الله عز وجل يباهي بكم الملائكة ) .

مقالات قد تهمك:

احاديث نبوية عن السعادة

احاديث نبوية عن الطمع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *