احاديث عن فضل قيام الليل
‫الرئيسية‬ أدعية وأذكار احاديث عن فضل قيام الليل

احاديث عن فضل قيام الليل

مجموعة من احاديث عن فضل قيام الليل ، قيام الليل، هو أحد الوصايا التي أوصانا بها سيدنا محمد صل الله عليه وسلم خلال أحاديثه النبوية الشريفة، بالإضافة إلى القرآن الكريم الذي شدد على فضل قيام الليل.

فما من محتاج أو يتمنى شيئا إلا أوصاه الجميع بقيام الليل والصلاة في جوف الليل، وخلال هذه المقالة سوف نذكر لكم الأحاديث النبوية التي شددت على فضل صلاة القيام.

احاديث عن فضل قيام الليل

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (ينزل ربنا عز وجل كل ليلة إلى سماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له. من يسألني فأعطيه. من يستغفرني فأغفر له) رواه الجماعة.
  • فعن أبي الدرداء أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم ليصلي من الليل فغلبته عينه حتى يصبح كتب الله له ما نوى وكان نومه صدقة عليه من ربه)
  • فعن أبي هريرة أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين)
  • فعن أبي هريرة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (رحم الله أمرأ قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فإن أبت نضح في وجهها الماء، ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فإن أبى نضحت في وجهه الماء. وإذا قاما وصليا ركعتين معاً كتبا من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات) رواه أبو داود بإسناد صحيح.
  • فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال:
  • (إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه فلم يدر ما يقول فليضطجع) رواه مسلم. وعن أنس أن النبي – صلى الله عليه وسلم – دخل المسجد فوجد حبلاً ممدوداً بين ساريتين فقال: ما هذا قالوا: لزينب تصلي. إذا كسلت أو فترت أمسكت به. فقال: حلوه. ليصل أحدكم نشاطه. فإذا كسل أو فتر فليرقد) متفق عليه.
  • وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: كان الرجل في حياة النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى رؤيا قصها على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتمنَّيت أن أرى رؤيا فأقصها على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكنت غلاماً شاباً، وكنت أنامُ في المسجد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني، فذهبا بي إلى النار، فإذا هي مطوية كطي البئر، وإذا لها قرنان، وإذا فيها أُناسٌ قد عرفتهم، فجعلت أقول: أعوذ بالله من النار، قال: فلقينا ملك آخر فقال لي: لم تُرَع. فقصصتها على حفصة، فقصتها حفصة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (نِعْم الرجل عبد الله لو كان يُصلي من الليل، فكان بعدُ لا ينام من الليل إلا قليل)
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عُقدٍ، يضرب على مكان كل عقدة: عليك ليلٌ طويل فارقد، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدةٌ، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقدةٌ، فأصبح نشيطاً طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان)

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن فضل قراءة القران

احاديث عن ليلة القدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *