أحاديث اهل السنة عن المهدي المنتظر
‫الرئيسية‬ أدعية وأذكار أحاديث اهل السنة عن المهدي المنتظر

أحاديث اهل السنة عن المهدي المنتظر

جمعنا لكم أحاديث اهل السنة عن المهدي المنتظر ، ذكر رسول الله سيدنا محمد (ص) أن هناك رجل صالح سيظهر في اخر مرحلة في حياة البشر وسيوحد صف المسلمين وسينتهي الفساد في عهده نهائيا، وهناك العديد من أحاديث اهل السنة عن المهدي المنتظر وفيها ذكر لصفاته بالتحديد، فإليكم عدد منها:-

أحاديث اهل السنة عن المهدي المنتظر:-

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لا تَزالُ طائِفةٌ من أُمَّتي يُقاتِلونَ على الحقِّ ظاهِرينَ إلى يومِ القيامَةِ، قال: فيَنْزِلُ عيسَى ابنُ مَريَمَ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- فيقولُ أميرُهُم: تَعالَ صَلِّ لنا، فيقول: لا، إن بَعضَكُم علَى بعضٍ أُمَراءُ، تَكرِمَةَ اللهِ هذه الأُمَّةَ).

ما رواه مسلم في صحيحه عن جابر انه قال : سمعت النبي ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) يقول : ( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ، قال : فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه فيقول أميرهم ، تعال صل لنا ، فيقول : لا ، إن بعضكم على بعض امراء تكرمة من الله لهذه الأمة ) (١١٩).ومثله في مسند أحمد .

ومنها : ما رواه البخاري ومسلم وأحمد في صحاحهم عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) قال ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وأمامكم منكم ) .

وعن عبد الله بن مسعود كما رواه أبو داود عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) قال : ( لو لم يبق من الدنيا إلا يوم ، لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث الله فيه رجلاً مني ـ أو من أهل بيتي ـ ، يواطئ اسمه اسمي ، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ) .

وفي رواية أخرى عنه ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ) .

وفي رواية أبي هريرة انه ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) قال : ( لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله عزوجل ذلك اليوم حتى يأتي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ) .

وفي سنن أبي داود عن علي ( عليه السلام ) عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلاً من أهل بيتي يملأها عدلاً كما ملئت جوراً ).

وفي سنن أبي داود أيضاً عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) يقول : ( المهدي من عترتي من ولد فاطمة ) .

وفي سنن ابن ماجة عن سعيد بن المسيب قال : كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي ( عليه السلام ) فقالت : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) يقول : ( المهدي من ولد فاطمة ).

وفي رواية أبي داود أيضاً ، قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( المهدي مني ، أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً يملك سبع سنين ).

وفي رواية أخرى للترمذي عن أبي سعيد الخدري انه قال : ( خشينا أن يكون بعد نبينا حدث ، فسألنا نبي الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) فقال : إن في أمتي المهدي ).

ما رواه عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (لو لم يبقَ من الدنيا إلَّا يومٌ، لَطَوَّلَ اللهُ ذلِكَ اليومَ حتى يبعثَ فيه رجلاً من أهلِ بيتي، يواطيءُ اسمُهُ اسمِي، واسمُ أبيه اسمَ أبي، يملأُ الأرضَ قسطاً وعدلاً كما مُلِئَتْ ظلماً وجوراً).[

مقالات أخرى قد تهمك:-
أحاديث عن ترشيد استهلاك الماء

أحاديث عن الأذى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *