موضوع تعبير عن نهر النيل
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن نهر النيل واهميته وواجبنا نحوه

موضوع تعبير عن نهر النيل واهميته وواجبنا نحوه

مما لا شك فيه أن الكثير من الطلاب في بحث دائم عن أفكار متنوعة وصيغ مبتكرة تصلح للاستخدام أثناء صياغة وتنسيق موضوع تعبير عن نهر النيل واهميته وواجبنا نحوه ، وهو من الموضوعات الهامة للغاية والمتكررة في المراحل التعليمية المختلفة.

عناصر الموضوع :

  • مقدمة موضوع تعبير عن نهر النيل.
  • ما أهمية نهر النيل وواجبنا نحوه.
  • أقوال وحكم متنوعة عن نهر النيل وأهميته

مقدمة موضوع تعبير عن نهر النيل.

يعتبر نهر النيل هو شريان الحياة في الدول التي يمر بها، وتحديدًا في دولة مصر، فكان قدماء المصريين منذ قديم الآزل يرددون عبارة “مصر هبة النيل” لأن النيل يعد السر الأعظم بالنسبة لمصر وبعض دول حوض النيل.

حيث كان نهر النيل نقطة الجذب الرئيسية التي ساهمت في قيام الحضارات في تلك المنطقة التي عٌرفت فيما بعد بـ منطقة حوض النيل، فهو أساس التطور الاقتصادي والزراعي والسياحي، فـ بفضل وجود النيل قامت الكثير من الحضارات المتعاقبة في هذه المنطقة.

ولأن نهر النيل يعد الوريد أو الشريان الذي يمد الكثير من الدول بالحياة، فإن إصابة هذا الوريد قد ينتج عنه الكثير من الضرر القاتل لبعض الدول، لذا ينبغي على الجميع الحفاظ على هذا الوريد حتى لا يتعرض لأي ضرر أو آذى عن طريق إيقاف التلوث الصناعي الذي يقذف في مياهه عن طريق المصانع المختلفة.

حيث تلقي المصانع بالمخلفات والملوثات الكيميائية سواءًا كانت الصلبة أو السائلة في نهر النيل، وكذلك يقوم الفلاحين والمزارعين بإلقاء المحاصيل الزراعية فداخل مياه النيل مثل: الأسمدة والمبيدات الحشرية، بجانب تخلص البعض من مخلفات الصرف الصحي في مياه النيل، وجميعها من التصرفات الكارثية للبيئة والتي تشكل خطر كبير على مياه النيل.

ما أهمية نهر النيل وواجبنا نحوه.

تتجسد أهمية نهر النيل في الكثير من الأمور التي تعود على الأفراد والمجتمعات أو الدول التي يمر بها، ومنها :

يعتبر نهر النيل ذو أهمية كبيرة في تطور بعض الدول والمجتمعات وتحديدًا المجتمع المصري، فـ نهر النيل يقدم للمصريين الكثير من الموارد وبدون النيل لم يكن المصريين قادرين على القيام بالكثير من الأعمال التي أنجزوها الآن بتوفره في أراضيها.

يعمل المصريين على الزراعة في مساحات كبيرة من الدولة المصرية، وبفضل الفيضانات السنوية لنهر النيل أدى إلى تكوين تربة خصبة تساعد على الزراعة ما ساهم في الحفاظ على استقرار المجتمع.

تعتبر مياه نهر النيل هي المصدر الرئيسي لمياه الشرب في مصر، حيث يعتمد عليها المصريين بشكل يومي للشرب وفي الاستخدامات اليومية الخاصة بالتنظيف وفي الصناعة والزراعة.

لذا؛ ينبغي على الجميع الحفاظ على مياه نهر النيل وعدم تصريف مخلفات المصانع الصلبة أو السائلة وكذلك المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية في مياه النيل.

يجب على الجميع في كافة الدول التي يمر بها نهر النيل، عدم إلقاء النفايات ومياه الصرف الصحي أو مخلفاته وكذلك لا ينبغي على الإطلاق تنظيف الحيوانات في مياه النيل.

الحرص كل الحرص من تلويث مياه النيل بالنفط والبترول ومشتقاته لأن ذلك يتسبب في إحداث كارثة ضخمة للبشرية.

أقوال وحكم متنوعة عن نهر النيل وأهميته

يمكن استخدام بعض الأقوال المأثورة والحكم التي جاءت على لسان الشعراء والأدباءء الذين تناولوا الحديث عن أهمية نهر النيل في أشعارهم على مر الزمان، لإدراجها أثناء صياغة وتنسيق موضوع التعبير الخاص بك، ومنها :

– فكرتي عن النيل أمواج كيف لها أن ترتوي من عطش التعبير والأمواج.
– آخيت النيل فقال يا صاحبي أهو انبعاث يدنيك خطوة من أرض الرباط وقدسه وأفراسه وحراسه وصقوره.

– أيها النيل في القلوب سلام الخلد وقف على نضير شبابك.

– يجري النيل بماء حياتنا وحياته فكأنما صرنا سريّ نباته.

– أخي إن وردت النيل قبل ورودي فحي ذمامي عنده وعهودي.

– نهر النيل عبده المصريون القدماء واتخذوا منه إلهاً.

– الزرع لو يروى من مائكم أثمر والزهر لو يسقى من نبعكم نور.

– بين أحضانك العراض وفي كفيك تاريخه وتحت ثيابك.

– صور الجمال حنت على مرآته وترى الحقول قصائد منظومة بالرائع الفتان من أبياته.

– النِّيلُ العَذْبُ هو الكوْثرْ والجنة ُ شاطؤه الأخضرْ ريَّانُ الصَّفحة ِ والمنظرْ ما أبهى الخلدَ وما أنضرْ! البحرُ الفَيَّاضُ، القُدسُ الساقي الناسَ وما غرسوا وهو المِنْوالُ لما لبِسوا والمُنْعِمُ بالقطنِ الأَنوَر جعلَ الإحسانَ له شرعا لم يُخلِ الواديَ من مَرْعى فتَرَى زرعا يَتلو زرعاً وهُنا يُجنى ، وهُنا يُبْذَر جارٍ ويُرَى ليس بجارِ لأناة ٍ فيه ووقار ينصبُّ كتلٍّ منهارِ ويضجُّ فتحسبه يزأر حبشيُّ اللَّونِ كجيرته من منبعه وبحيرته صَبَغَ الشَّطَّيْنِ بسُمْرَته لوناً كالمسكِ وكالعنبرِ..

– لو أصغت الطبيعة إلى مواعظنا في القناعة لما جرى فيها نهر إلى البحر و لما تحول شتاء إلى ربيع. جبران خليل جبران.

– الكتابة:ماء يجري على نهر القلم ويتدفق على لسان الكاتب قادماً من سحب اللغة ومزنها الدفاقة. عبد اللله الغذامي.

– الحاكم كالنهر العظيم, تستمدُّ منه الأنهار الصغار, فإن كان عذباً عذِبتْ.. وإن كان مالحا ملحتْ. أفلاطون.

– مثلما يعود النهر إلى البحر هكذا يعود عطاء الإنسان إليه، مثل صيني.

– لا تستطيع وضع رجلك في نفس ماء النهر مرتين ، فإن الماء يتغير كما أنت تتغير. هيراقليطس.

– مثل الخلق كمثل النهر المندفع تحسة الشواطىء والقناطر ويفيض فى موعد ويعرف لة مجرى ، ويحسب لة مقدار. عباس محمود العقاد.

– القمر ينفذ في الماء. ما أهدأ السماء. ينفذ حاصدا ببطء ارتعاش النهر العجوز بينما غصن فتي يتخذه مرآة. فديريكو جارسيا لوركا.

مقالات قد تهمك:

موضوع تعبير عن العلم والعلماء

موضوع تعبير عن حسن المعاملة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *