موضوع تعبير عن رمضان
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن رمضان

موضوع تعبير عن رمضان

جهزنا لكم مجموعة أفكار مبتكرة وصيغ متنوعة تصلح للاستخدام أثناء صياغة وتجهيز موضوع تعبير عن رمضان ، وهو من الموضوعات الهامة للغاية والشائعة في المراحل التعليمية المختلفة من الإبتدائية وحتى الثانوية.

عناصر الموضوع :

  • مقدمة موضوع تعبير عن رمضان.
  • فضل صيام شهر رمضان.
  • أقوال وحكم عن صيام شهر رمضان.

مقدمة موضوع تعبير عن رمضان.

شهر رمضان هو شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار، ومن أكثر الشهور الإسلامية قربًا لقلوب المسلمين، ففي أيامه نفحات إيمانية وروحانية، بالإضافة إلى البركة التي تملأ البيوت في أيامه، والغفران الذي يعفو به الله عز وجل على العباد.

ومن المعروف، أن شهر رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار، وهو الشهر الذي فرض الله عز وجل فيه الصيام على عباده المسلمين، ويعتبر شهر رمضان منّة من الله سبحانه وتعالى على عباده.

كما جعل الله عز وجل صوم شهر رمضان وأداء الفروض والقيام فيه له عظيم الأجر والثواب، حيث يضاعف الله لعباده المسلمين الصائمين فيه بالحسنات، ويفتح أبواب الجنة ويغلق أبواب النار تمامًا بالإضافة إلى صفّد الشياطين أو سلسلة الشياطين ما يعني عدم قدرة الشياطين على الوسوسة للناس لإضلالهم وإفساد صومهم خلال هذا الشهر.

فضل صيام شهر رمضان.

كما أن لـ شهر رمضان فضائل عديدة وخصائص، ومنها: أن الله عز وجل يُكفر الذنوب جميعًا ما عدا الكبائر التي تحتاج إلى توبة خاصة، وإذا خرج العبد المسلم إلى أداء العمرة ضاعف الله عز وجل ثواب العمرة لتعادل حجة في الأجر والثواب، لكن العمر لا تقوم مقام الحج.

خصّ الله سبحانه وتعالى شهر رمضان لإنزال القرآن الكريم فيه على سيدنا محمد، وتحديدًا في الليلة المباركة في هذا الشهر ألا وهي ليلة القدر، والتي وصفها الله عز وجل في كتابه الكريم بأنها خير من ألف شهر، فإدراكها وصيامها وقيامها له عظيم الأجر والثواب عند الله سبحانه.

ومن بين السنن المؤكدة التي يؤديها المسلمين في شهر رمضان من كل عام، هي “صلاة التراويح” فقد أوصى النبي محمد -صل الله عليه وسلم- بضرورة الانتظام في أداء صلاة التراويح لفضلها العظيم عند الله تعالى، فقد واظب عليها النبي وأزواجه من بعده.

أقوال وحكم عن صيام شهر رمضان

يمكن للطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، استخدام هذه الأقوال والحكم وإدراجها أثناء صياغة وتنسيق موضوع التعبير الخاص بـ صيام شهر رمضان الكريم، ومنها :

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب فيقول: أنا الذي أسهرت ليلك وأظمأت نهارك) إسناده حسن على شرط مسلم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).
  • جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أرأيت إن شهدت أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله، وصليت الصلوات الخمس، وأديت الزكاة، وصمت رمضان وقمته فَمِمّن أنا؟ قال: (من الصديقين والشهداء) رواه البزار وابن خزيمة وابن حبان وصححه الألباني.
  • قال أحدهم: ما على أحدكم أن يقول: الليلة ليلة القدر، فإذا جاءت أخرى قال: الليلة ليلة القدر.
  • خرج علي بن أبي طالب رضي الله عنه في أول ليلة من رمضان، والقناديل تزهر في المسجد، وكتاب الله يتلى فجعل ينادي: نوّر الله لك يا ابن الخطاب في قبرك كما نوّرت مساجد الله بالقرآن.
  • قال معاذ بن جبل رضي الله عنه عند موته: مرحباً بالموت، زائر مغب، حبيب جاء على فاقة، اللهم كنت أخافك فأنا اليوم أرجوك، اللهم إنك تعلم أني لم أكن أحب الدنيا لطول البقاء فيها لجري الأنهار ولا لغرس الأشجار، ولكن ظمأ الهواجر ومكابدة الساعات، ومزاحمة العلماء بالركب عند حلق الذكر.
  • كفى بقوله (الصوم لي) فضلاً للصيام على سائر العبادات.
  • قد علمنا أن أعمال البر كلها لله وهو الذي يجزي بها، فنرى والله أعلم أنه إنما خص الصيام لأنه ليس يظهر من ابن آدم بفعله وإنما هو شيء في القلب وذلك لأن الأعمال لا تكون إلا بالحركات، إلا الصوم فإنما هو بالنية التي تخفى على الناس، وهذا وجه الحديث عندي.
  • عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله مرني بعمل، قال: (عليك بالصوم، فإنه لا عدل له) رواه النسائي وصححه كل ما ذكر الله في القرآن السياحة: هم الصائمون.
  • كان بعض أهل العربية يقول: نرى أن الصائم إنما سمي سائحاً، لأن السائح لا زاد معه، وإنما يأكل حيث يجد الطعام فكأنه أخذ من ذلك.
    سياحة هذه الأمة الصيام.
  • لا رياء في الصوم، فلا يدخله الرياء في فعله، من صفى.. صفى له، ومن كدّر.. كدّر عليه، ومن أحسن في ليله كوفئ في نهاره، ومن أحسن في نهاره كوفئ في ليله، وإنما يكال للعبد كما كال.
  • الصلاة توصل صاحبها إلى نصف الطريق، والصيام يوصله إلى باب الملك، والصدقة تأخذ بيده فتدخله على الملك.
  • قال ابن جرير في تفسير قوله تعالى: (وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ)، قد قيل: إن معنى الصبر في هذا الموضع: الصوم، والصوم بعض معاني الصبر عندنا. كان السلف يتلون القرآن في شهر رمضان في الصلاة وغيرها.
  • عن طليق بن قيس قال: قال أبو ذر: إذا صمت فتحفّظ ما استطعت، فكان طليق إذا كان يوم صومه دخل ولم يخرج إلا للصلاة.
  • الصوم ثلاثة: صوم الروح وهو قصر الأمل، وصوم العقل وهو مخالفة الهوى، وصوم الجوارح وهو الإمساك عن الطعام والشراب والجماع.

مقالات قد تهمك:

موضوع تعبير عن اهمية العلم

موضوع تعبير عن عيد العلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *