موضوع تعبير عن حسن الجوار
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن حسن الجوار

موضوع تعبير عن حسن الجوار

هذه أفكار متنوعة وبعض الصيغ المبتكرة التي تصلح للاستخدام أثناء كتابة وصياغة موضوع تعبير عن حسن الجوار أو الحقوق والواجبات الخاصة بالجار وكيفية التعامل معه، وهو من الموضوعات الهامة المتكررة في المراحل التعليمية المختلفة.

عناصر الموضوع :

  • مقدمة موضوع تعبير عن حسن الجوار
  • كيفية التعامل مع الجار ؟
  • أقوال وحكم متنوعة عن حسن الجوار

مقدمة موضوع تعبير عن حسن الجوار

يعتبر حسن الجوار من الأمور التي تدل على الأخلاق الرفيعة التي يتسم بها الشخص، كما أنها من الصفات التي كان يتصف بها النبي محمد -صل الله عليه وسلم- ومن المحبب أن يقتدي بها المسلمين والعباد الصالحين بشكل عام.

فقد أوصىى الله سبحانه وتعالى والنبي محمد -صلوات الله عليه- بضرورة الإحسان إلى الجار والتعامل معه برفق وليّن وعدم إيذائه بالقول أو الفعل حتى إذا بدر منه سلوك سئ يدل على الآذى.

فـ هناك مثل عربي يتردد منذ قديم الآزل، وهو: الجار قبل الدار، أي اختيار الجار يقع على عاتقك قبل اختيار المسكن الذي ستسكن فيه، وفي حالة كان الجار يتعامل بشكل سئ ينبغي عليك التعامل كما أمرنا النبي محمد -صل الله عليه وسلم- فقد أوصى على سابع جار.

كيفية التعامل مع الجار ؟

وعن التعامل مع الجار، يجب الحرص على عدم إيذاء الجار بأي قول أو فعل، والحرص دائمًا على أن تصون حقوقه ولا تتعدى عليها أبدًا، لأن لكل بيت حرمة تفرضها العادات والتقاليد الاجتماعية، وكذلك الأحكام الدينية، كما أن الجار أكثر شخص سوف تراه، أكثر من أخوتك وأبيك وأمك، وأكثر من ستعرف أخباره على مدار اليوم.

ومن حسن الجوار أن تكون صادقًا مع جيرانك في كل وقت، وتساندهم في أوقات الحزن قبل الفرح، وأن تكون لـ جارك سند وعون وأخ، وألا تتعدى على حرمات بيته، وتبتعد عن كافة الأمور التي قد تُزعجه مثلًا: لا تضع القاذورات أمام باب منزله، ولا تنتهك حقوقه ولا تتعدى على حرماته، وعند معرفة أنه مريض عليك بالمبادرة بزيارته وأن تكون عونًا له في كل وقت.

أقوال وحكم متنوعة عن حسن الجوار

يمكن استخدام هذه الأقوال والحكم التي جاء أغلبها على لسان فقهاء وأهل العلم وبعض الأدباء والفلاسفة الذين تناولوا فكرة حسن الجوار، ومنها :

– معاوية بن ابي سفيان : المروؤات أربع : العفاف ، و إصلاح الحال ، و حفظ الإخوان ، و إعانة الجيران.

– آمنة عايد : قلب المؤمن عالم فسيح ، يسع الاهل و الاحباب و الجيران و الاصحاب ، و يسع هذا العالم الكبير.

– نزار قباني : الثقافة التي تخاف على نفسها من هجمة قط الجيران … ثقافة فئران.

– إلياس فرحات : يلومونني إن بعت بالرخص منزلي ولم يعملوا جارا هناك ينغص فقلت لهم كفوا الملام فإنما بجيرانها تغلو الديار وترخص.

– حكمة نروجية : أحب جارك، ولكن لا تهدم الجدار الفاصل بينكما.

– عنترة بن شداد : أغض طرفي ما بدت لي جارتي حتى يواري جارتي مأواها.

– مثل ألماني : قبل أن تبتاع منزلا استفسر عن الجار.

– مثل روسي : من يرم الشوك لدى جاره يره ينبت في حديقته.

– مثل عربي : من تعدى على جاره دل على لؤم نجاره.

محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم: «خير الأصحاب عند الله تعالى خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله تعالى خيرهم لجاره».

محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم : «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جره» (وفي حديث آخر: «فليكرم جاره»).

محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم: «والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن !» قيل: من يا رسول الله؟ قال: «الذي لا يأمن جاره بوائقه» (أي غوائله وشروره). «إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها، ثم انظر أهل بيت من جيرانك فأصبهم منها بمعروف».

سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم : «لا تحرقن جارة لجارتها ولو فرسن شاة» (الفرسن للبعير والشاة كالحافر للفرس وكالقدم للإنسان).

– هوراس : إذا احترق منزل جارك، فإنما المقصود أنت.

– البوصيري (مطلع قصيدة البردة) : أمن تذكر جيران بذي سلم مزجت جمعا جرى من مقلة بدم أم هبت الريح من تلقاء كاظمة وأومض البرق في الظلماء من اضم.

– لقمان الحكيم : حملت الجندل والحديد وكل شيء ثقيل فلم أحمل شيئا هو أثقل من جار السوء، وذقت المرار فلم أذق شيئا هو أمر من الفقر.

– مثل إيسلندي : نفسك أقرب جار إليك.

– مثل باسكي : عندما يحترق منزل جارك انتبه إلى منزلك.

– مثل برتغالي : الجار السيء يعطيك الإبرة دون خيط.

– مثل تشيكوسلوفاكي : من لديه جار طيب يباع منزله بسعر أغلى.

– ابن الوردي : عن عائش (رض) قالت: قلت: يا رسول الله، إن لي جارين، فإلى أيهما اهدي؟ قل: «إلى أقربهما منك بابا»***جاور إذا جاورت بحرا أو فتى***فالجار يشرف قدره بالجار

مقالات قد تهمك:

موضوع تعبير عن بر الوالدين

موضوع تعبير عن دور المراة فى المجتمع بالعناصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *