أبحاث

موضوع تعبير عن الوقت من ذهب

نضع بين أيديكم مجموعة أفكار مبتكرة وصيغ متنوعة تصلح للاستخدام أثناء تنسيق وصياغة موضوع تعبير عن الوقت من ذهب ، وهو من بين موضوعات التعبير المطلوبة بكثرة ضمن المراحل التعليمية المختلفة في التعليم الأساسي وكذلك في التعليم الثانوي.

عناصر الموضوع :

  • مقدمة موضوع تعبير عن الوقت من ذهب
  • ما أهمية الوقت.
  • أقوال وحكم متنوعة عن أهمية الوقت

مقدمة موضوع تعبير عن الوقت من ذهب

كتابة موضوع تعبير يتناول الحديث عن أهمية الوقت يعد من الموضوعات الهامة للغاية والمفيدة للطلاب، فالوقت من أثمن الأشياء في الحياة، لذا يُقال دائمًا أن الوقت من ذهب، فهو أغلى شئ يجب على الإنسان أن يحافظ عليه ويستفيد منه دون إضاعته أو تبديده.

كما أن الوقت من النعم التي أنعم الله علينا بها، والتي تكافئ نعمة الصحة، فـ يقول النبي الكريم -صل الله عليه وسلم- : ” نعمتان مغبوب فيهما كثير من الناس، الصحة والفراغ “، فالوقت منحة ربانية سيتم محاسبة الإنسان عليها يوم الحساب.

ما أهمية الوقت ؟

فقد أقسم الله عز وجل في كتابه الكريم بأهمية الوقت وضرورة استغلاله في الصالح العام، وجاء ذلك في قوله تعالى : (وَالْعَصْرِ*إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ*إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ)، كما جاء في موضع آخر يقول الله سبحانه وتعالى : (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا).

كما جاء في حديث نبوي شريف تحدث فيه النبي محمد -صل الله عليه وسلم- عن نعمة الوقت وأنه من الامور التي يحاسب عليها الإنسان يوم القيامة فيما أضاعه، حيث يقول النبي محمد -صلوات الله عليه: ” (نعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من الناس، الصحة والفراغ).

ويقول رسول الله -صل الله عليه وسلم – أيضًا لرجل يعظه بشأن الوقت : (اغتنِمْ خمسًا قبل خمسٍ: شبابَك قبل هِرَمِك، وصِحَّتَك قبل سِقَمِك، وغناك قبل فقرِك، وفراغَك قبل شُغلِك، وحياتَك قبل موتِك).

أقوال وحكم متنوعة عن أهمية الوقت

يمكن استخدام تلك الأقوال والحكم بشكل متكرر أثناء صياغة وتنسيق موضوع تعبير يتناول فكرة أهمية الوقت، ومنها :

– مثل تركي – يمضي النهار وتمر الحياة، والغبي يفرح باقتراب عيد مولده.

– الوقت معلم من لا معلم له. مثل عربي.

– إني لأمقت الرجل أن أراه فارغا ليس في شي من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة. عبد الله بن مسعود.

– لا يجب أبدا إضاعة الوقت في اختراع أشياء لن يشتريها الناس. توماس أديسون.

– عندما نلغى الجوع ستلغي في نفس الوقت عبودية الإنسان للإنسان. توفيق الحكيم.

– إضاعة الوقت أشد من الموت ، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة ،والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها. ابن القيم.

– الوقت ينسي الألم و يطفئ الانتقام ، بلسم الغضب و يخنق الكراهية ، فيصبح الماضي كأن لم يكن، ابن سينا.

– يساعدنا الصبر على ان نقلل ما نهدره من وقت و طاقة و مال.

– خذ الوقت الكافي للتدبير، لكن عندما يحين وقت العمل توقف عن التفكير و نفذ. نابليون بونابرت.

– في الوقت الذي يصبح فيه العالم شخصية ، عندما يكون الهاتف المحمول ، والبرغر ، كل شيء له هويته الشخصية ، كيف ينبغي لنا أن نفهم أنفسنا وكيف ينبغي لنا أن ندرك الآخرين؟. المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني.

– ليس هناك فائدة في صنع التوقعات. الأمر لا يستحق التكهن لأنه لا يوجد شيء مكتوب في الحجر وتتغير الأمور طوال الوقت في كرة القدم. اليوم هناك فرص لا أحد يعرف ما إذا كانت ستأتي مرة أخرى في المستقبل. كريستيانو رونالدو.

مقالات قد تهمك:

موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

موضوع تعبير عن الهجرة النبوية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى