موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

يحتاج الكثير من الطلاب للبحث والإطلاع على بعض الأفكار والصيغ الجاهزة المكتوبة في موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية ، وهو من بين موضوعات التعبير الهامة للغاية والمتكررة بشكل منتظم في المراحل التعليمية المختلفة.

عناصر الموضوع :

  • مقدمة موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية
  • مظاهر الوحدة الوطنية في المجتمع
  • أقوال وحكم متنوعة عن الوحدة الوطنية

مقدمة موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

نستمع كثيرًا في البرامج التلفزيونية المختلفة عن “الوحدة الوطنية”، فهي من الأمور الهامة للغاية التي يجب أن تترسخ في أذهان أفراد المجتمع الواحد لأنها تدل على استقرار الحالة الاجتماعية والسياسية داخل المجتمع.

والوحدة الوطنية تعتبر الحالة الاجتماعية التي تعبر عن وحدة الشعب داخل المجتمع وتركيزه باختلاف فئاته على هدف واحد، أو التزام الشعب بتطبيق القانون والأحكام التتي تضعها الدولة دون تمييز أو تفرقة فيما بينهم.

حيث يجتمع أبناء الوطن الواحد على هدف تقدم المجتمع والحفاظ على عزة وكرامة دولتهم، بالإضافة إلى التحلي بالوفاء والولاء لوطنهم طوال الوقت، ما يفيد في انتشار الألفة والمحبة بين أفراد المجتمع الواحد، والتضحية بالنفس للدفاع عنها ضد أي عدوان خارجي أو خطط تخريبية قد تضر بمصلحة الوطن.

مظاهر الوحدة الوطنية في المجتمج

ومن أبرز المظاهر التي تجل على تحقق الوحدة الوطنية في المجتمع، إقرار أسس المساواة بين الأقباط والمسلمين في الحقوق والواجبات، ويمكن النظر إلى فترة حرب أكتوبر 73، فكانت من أبهى الفترات التي أظهرت المساواة بين القبطي والمسلم فكانا يد واحدة للتصدي للعدوان.

كما أن ما يميز المجتمع المصري هو اعتزاز أبناء الوطن بأراضيهم والحفاظ على شأن الوطن وقيمته في كافة المحاور، بالإضافة إلى تقديم النفس للدفاع عن الوطن والوقوف أمام المعتدين والمغتصبين للحفاظ على الأرض.

علاوة على ذلك، في مصر قديمًا كان هناك شعار للوحدة الوطنية، كما كان يستخدم أبناء الشعب المصري تلك العبارة لحل أي مشكلة أو شبهة تدل على التفريق العنصري، ألا وهي ” عاش الهلال مع الصليب”.

أقوال وحكم متنوعة عن الوحدة الوطنية

يُنصح باستخدام الطلاب تلك الأقوال المأثورة والتي جاءت على لسان العديد من الحكام والفلاسفة، لإدراجها مع عناصر موضوع التعبير الذي يتناول فكرة الحديث عن الوحدة الوطنية، ومنها :

– قلت مراراً إنّ طائفة الوطن الكبرى أو بالحريّ الوطنيّة اللاطائفيّة لا تقوم إلا بالتفكّك الطائفيّ .. لا أقول بالتفكّك الطائفيّ الكليّ، أيّ الإضمحلال الطائفيّ، فهو غير منتظر، ولكن التفكّك في الطائفة – بتفرّق أعضائها ليتّحدوا مع أعضاءٍ متفرّقين من طوائف أخرى – لأغراضٍ سياسيّةٍ وطنيّةٍ عالية .. هذا هو المطلوب آنياً .. إن ابن الطائفة البارّ لا يستطيع أن ينضمّ إلى الطائفة الكبرى إنضماماً صادقاً ثابتاً وثيقاً، سياسيّاً وثقافيّاً، قبل أن يتّجه بقلبه إلى الوحدة الوطنيّة، وقبل أن ينبذ، من ذهنه ومن إرثه، التقاليد الطائفيّة التي تحول دون ذلك الإتّجاه. – أمين الريحاني.

– أقول للحكام العرب والمسلمين الذين فيهم بقية باقية من شرف وغيرة وإيمان، ودع عنك العملاء والمتصهينين والمتأمركين: إن العدو الأنكلو–صهيو-أميريكي كما ترون يستهدف الأمة كلها، حكاماً وشعوبا، ديناً وقيم ومباديء وأخلاق وثروات .. إلى آخره؛ فمتى تصحون على هذه الحقيقة فترصّون الصفوف وتنبذون الخلافات وتدعّمون الوحدة الوطنية وتطلقون الحريّات العامة وتمزّقون قوانين الطوارىء التي مضى على تطبيقها في بعض دولكم قرابة نصف قرن. – صدام حسين.

– الأحمق إذا تكلم فضحه حُمقه ، وإذا سكت فضحه عيّه ، وإذا عمل أفسد ، وإذا ترك أضاع ، لا علمه يُعينه ، ولا علم غيره ينفعه ، تود أمه أنها ثكلته ، وامرأته لو عدمته ، ويتمنى جاره منه الوحدة، ويجد جليسه منه الوحشة. – وهب بن منبه.

– الوطنية خرافة خلقت وأبقيت حية عن طريق شبكة من الأكاذيب؛ خرافة تسرق من الإنسان كرامته واحترامه لذاته، وتزيد من غطرسته وغروره، مما يدفعه لكره الآخر حتى دون سبب. – إيما جولدمان.

– الوطنية دافع سريع الزوال ، لا يعيش غالبا بعد زوال التهديد المجتمعي المعين الذي بعثه. – دنيس ديدرو

– نحن وحيدون في الحياة لدرجة أننا يجب أن نسأل أنفسنا، ما إذا كان الموت من الوحدة ليس رمزًا لوجودنا البشري. – إميل سيوران.

– الوحدة هي عندما تتمنى لو كان هناك شخص آخر بجوارك ، اما العزلة فهي عندما تستمتع بأن تكون وحيدا ، انا شخصيا لا أريد أن أكون دائمًا وحدي ، ولكن بالتأكيد أحب ان اسحب ذاتي وأنعزل بين الحين والآخر لإعادة الشحن والعودة إلى نفسي ، أعتقد أنه من المهم أن يفعل الجميع ذلك ايضًا. – جوناثان فان نيس.

– دعني أُخبرك بشيء : إذا قابلت يوماً ما شخص وحيد ، بغض النظر عما سيقوله لك ، فأنه كذلك ليس لأنهُ يحب الوحدة ويستمتع بها . ولكن لأنه حاول الإندماج مع الاخرين من قبل ، ولكنه شعر بخيبة الأمل. – جودي بيكولت.

– أيُّتُهَا الوحدة ، أَنْتِ موطني الوحيد ، أَنْتِ رفيقي الدائم حينما أفتقر للوطن ، الناس هم غُربتي. – أحمد خالد توفيق.

– وطنييون ، كما الزيتون لكنا مللنا صورة النرجس في ماء الاغاني الوطنية. – محمود درويش.

– كنتُ مديراً للمكتبة الوطنية، وبدأتُ أجد نفسي شيئاً فشيئا محاطاً بكتب بلا أحرف، ثم فقَد أصدقائي وجوههم، ثم لاحظتُ أن لا أحد في المِرآة. – خورخي لويس بورخيس.

– الوطنية خرافة خلقت وأبقيت حية عن طريق شبكة من الأكاذيب؛ خرافة تسرق من الإنسان كرامته واحترامه لذاته، وتزيد من غطرسته وغروره، مما يدفعه لكره الآخر حتى دون سبب. – إيما جولدمان.

مقالات قد تهمك:

موضوع تعبير عن يوم اليتيم

موضوع تعبير عن الهجرة النبوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *