موضوع تعبير عن النظام والنظافة
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن النظام والنظافة

موضوع تعبير عن النظام والنظافة

جمعنا لكم معلومات قيمة عبارة عن موضوع تعبير عن النظام والنظافة تصلح لكتابة ابحاث ، نلقى فيها الضوء على اهمية النظام والنظافة وان الاسلام أمر بهما وحث عليهما وكيف انهما يدلان على المظهر الحضارى للدول.

 

عناصر الموضوع

  • مقدمة موضوع تعبير عن النظام والنظافة
  • اهمية النظام والنظافة
  • اقوال وحكم عن النظام والنظافة

 

مقدمة موضوع تعبير عن النظام والنظافة

النظام والنظافة عنصران أساسيان فى حياة الانسان ويجب على كل إنسان الالتزام بهما حتى تصبح حياته غاية في الترتيب، فالانسان الملتزم بهذين العنصرين نجده ناجحا دائما فى الحياة العملية.

 

وقد أمر الله سبحانه وتعالى الانسان بالاهتمام بالنظافة.. وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالنظافه وقال النظافة من الايمان.. والنظافة من الضرورات اللازمة للحفاظ على صحة الإنسان وتعزيز طاقته الإيجابيّة.

 

ولا يكتمل هذا إلا بالنظام أيضًا، لأن الفوضى تسمم الشعور بالطاقة السلبية وتجعل الانسان لا يشعر بالأمان والاطمنان والسكينه ولكن النظام الذي يُظهر كلّ شيءٍ في مكانه الصحيح، ويمنح الشعور بالراحة، ولهذا فإنّ النظافة والنظام شيءٌ ضروري يجب تعليمه للجميع منذ الصغر.

 

ومن القيم العظيمة التي يجب على كل فرد أن يبدأ بتعلمها منذ نعومة أظافره، قيمة النظافة، والتي تعتبر واحدة من أهم العوامل التي تساعد الإنسان على التنعم بحياة صحية خالية من الأمراض، هذا عدا عن تأثيراتها الكبيرة على نفسية الإنسان، فبإمكان البيئة النظيفة أن تضفي جواً من الراحة على كل من يتواجد فيها، على عكس البيئات التي تنتشر فيها القاذورات، والأوساخ.

 

الفطرة الإنسانية بطبيعتها ترتاح إلى النظافة، ومن هنا فقد حثت الديانات السماوية على ضرورة الاعتناء بهذا الأمر، فنظافة الإنسان قد تعكس جزءاً من طبيعته وشخصيته، كما أنها تعطي انطباعاً عن نمط تفكيره، فمن يعتني بالنظافة يعترف بشكل ضمني أنه ممن يقدرون نعم الله تعالى عليهم.

 

ولا يقتصر حبّ النظافة والنظام على البشر، بل إن الحيوانات أيضًا تتمتع بنظامٍ دقيقٍ في حياتها، وتتبع أساليب كثيرة لتحقيق النظافة، وأبسط مثالٍ على هذا مملكة النحل التي يوجد فيها آلاف العاملات التي تسير في ترتيبٍ دقيقٍ ومنظم.

 

اهمية النظام والنظافة

يعد النظام والنظافه من الاشياء المهمه فى حياتنا  التى يحبهما الانسان فالحياة النظيفة المنظمه تريح النفس والاعصاب وتجعل الانسان محبا إلى الحياة.

 

وهناك اهمية للنظام كبيرة فى حياة الانسان والحيوان فهناك كائنات حية يضرب بها المثل فى النظام مثل النمل والنحل فأفراد الخلية يعملون ضمن فريقٍ واحدٍ، دون أن يقصّر كل فرد بوظيفته، كما أنه لا يعتدي على حقوق بقية أفراد الخلية، مما يحافظ على كيان هذه الخلية، ويحميها من الانهيار.

 

وقد خلق الله تعالى خلق هذا الكون وفق نظامٍ معيّن، فلا يمكن أن يخرج أي مكونٍ من مكوناته عما هو مرسومٌ له؛ لأنه بذلك سيسبب انهيار الكون، فمثلاً لا يمكن أن يسبق الليل النهار، ولا أن يسبق الصيف الشتاء.

 

أما النظافة هي مجموعة من الممارسات التي يقوم بها الإنسان يوميّاً أو شهريّاً أو موسميّاً ليحافظ على نفسه ومحيطه في أفضل صورة، وهي مفهوم متّصل بالطب، فضلاً عن ممارسات العناية الشّخصية والمهنيّة المُتّصلة بمعظم نواحي الحياة، وإن كانت على الأغلب مرتبطة بالنّظافة والمعايير الوقائية.

 

الفطرة الإنسانية بطبيعتها ترتاح إلى النظافة، ومن هنا فقد حثت الديانات السماوية على ضرورة الاعتناء بهذا الأمر، فنظافة الإنسان قد تعكس جزءاً من طبيعته وشخصيته، كما أنها تعطي انطباعاً عن نمط تفكيره، فمن يعتني بالنظافة يعترف بشكل ضمني أنه ممن يقدرون نعم الله تعالى عليهم.

 

اقوال وحكم عن النظام والنظافة

  • خطاب تاريخي رأيت جرذاً يخطب اليوم عن النظافة وينذر الأوساخ بالعقاب وحوله يصفق الذباب
  • اكتشف النظام في الأشياء التي لا تجد فيها نظاماً في النظرة الأولى.
  • هذه الإدارة مهووسة بنظافة المدينة… نسيت أن أول خطوة لـ تنظيف المدينة: تغيير الإدارة الوسخة
  • الرغبة بالنظام هي الحجة الفاضلة التي يبرر كره الإنسان للإنسان إساءته عن طريقها.
  • النظافة نصف الغنى
  • النظام في تسلسل الأعداد الأولية، لدينا سبب للاعتقاد بأن ذلك هو سر لن يخترقه العقل البشري.
  • الكناس مهمته النظافة ، ويحتقره أناس مهمتهم القذارة

 

مقالات اخرى تهمك:

موضوع تعبير عن مساعدة الفقراء

موضوع تعبير عن عظماء الانسانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *