أبحاث

موضوع تعبير عن النظافة للصف الرابع الابتدائى

نجمع بين ايديكم مجموعة من الافكار لتنسيق موضوع تعبير عن النظافة للصف الرابع الابتدائى ، يصلح لعمل ابحاث عن النظافة واهميتها مع عدة عناصر وصيغ تناسب الطلاب بجميع الصفوف التعليمية، فالنظافة من اكثر الموضوعات بحثا من جانب الطلاب عبر المواقع.

مقدمة موضوع تعبير عن النظافة للصف الرابع الابتدائى

النظافة هي ازالة الاوساخ والدنس من الملابس او الجسد او المكان الذي نعيش فيه، والانسان النظيف هو من يحافظ على طهارته ويحافظ على الممتلكات العامة والشوارع والطرقات واى مكان يجلس فيه، فكون عادة يعتادها وتكون جزءا من سلوكه العام.

اقرا ايضا : موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

النظافة من الايمان

منذ ان خلق الله الانسان وجعله خليفة له في الارض وأمره بعمارتها، فطره على النظافة وأمره بالطهارة دائما قبل الوقوف بين يديه، لذا فرض الوضوء خمس مرات قبل كل صلاة، حتى يحافظ المسلم على طهارة جسده وملابسه.

والنظافة شعبة من شعب الايمان، فقد قال الله تعالى “يا أيها المدثر قم فأنذر وثيابك فطهر”، ووجه الله حديثه للنبي فأمره بالطهارة والنظافة حتى يعلم المسلم كيف يحافظ على طهارته من خلا هديه النبوي وسنته التى أمرنا الله باتباعها.

وحث النبي صلى الله عليه وسلم ايضا على النظافة فقال “اماطة الاذى عن الطريق صدقة، حيث جعلت النظافة فعلا صالحا يؤجر عليه الانسان المسلم وتزيد من ميزان حسناته.

النظافة الشخصية

النظافة الشخصية هي الحفاظ على نظافة الجسد والملابس والادوات الشخصية والمكان الذي نسكن فيه والمدينة التى نعيش بها، وهذا كله من السلوك الحضارى، فالشعوب المتحضرة تمتاز دائما بالنظافة.

ويجب على الاباء والامهات ضرورة تربية اولادهم على الاهتمام بنظافتهم الشخصية وطهارة ملابسهم وتعليمهم ان هذا السلوك يتقرب به المسلم الى الله ورسوله، ويحبه الله عز وجل.

نظافة البيئة

البيئة هي المكان الذي نعيش فيه ويوجد حولنا فى كل مكان نذهب اليه، والانسان النظيف يحافظ دائما على نظافة بيئته وظهورها بمظهر حضاري.

وتدخل الأماكن العامة ضمن البيئة، كالشواطئ والشوارع والطرقات الرئيسية، ويجب علينا الحفاظ عليها وعدم القاء المخلفات بها، والحفاظ ايضا على الاشجار وعدم تقطيعها، والحفاظ على نهر النيل وعدم تلويث مياهه؛ لأنه شريان الحياة؛ وذلك لأن النظافة والحفاظ على البيئة سلوك حضارى.

اقرا ايضا : مقدمة موضوع تعبير عن النظافة

خاتمة موضوع تعبير عن النظافة

 النظافة إذا لها قيمة كبيرة لدى الانسان، حيث تحميه من انتقال الأمراض اليه، كما أنها جزء أساسي من الإيمان، لذا أمرنا الله تعالى بها وجعلها شرطا للوقوف بين يديه في الصلاة فشرعها في الوضوء والطهارة 5 مرات قبل كل فرض؛ بالإضافة إلى أنها تضفي نوعا من السعادة والراحة والهدوء للأعصاب والنفس، حيث فطر الله الانسان عليها.

ويجب على الدولة حث مواطنيها على الاهتمام بالنظافة؛ عن طريق وضع القوانين والقواعد التى تلزم باتباعها؛ لبناء بلد حضاري متقدم.

اقوال عن النظافة

  •  النظافة من الايمان
  • جودت سعيد: وسائل النظافة الفكرية مجهولة في البلدان المتخلفة
  • برنارد شو: ما أجمل النظافة ولكن ما أعظمها عندما تكون في عقولنا
  • محمد الغزالى: ما قيمة صلاة أو صيام لا يعلمان الإنسان نظافة الضمير والجوارح؟
  • ما أجمل النظافة ولكن ما أعظمها عندما تكون في عقولنا
  • مثل بولوني: لو قام كل امرئ بالتنظيف حول بيته، لأصبحت كل مدينة نظيفة
  • قد يسبب التلوث أمراضاً، لا يمكن السيطرة عليها
  • قبل إقامة أي مشروع يجب أن نحافظ على البيئة، من أجل حق الأجيال القادمة
  • لنعمل معاً من أجل العيش في بيئة نظيفة
  • الحفاظ على نظافة البيئة ضروري للوقاية من أمراض خطيرة
  • احرص على نظافة أخلاقك كما تحرص على نظافة بدنك وبيتك
  • علاقة الإنسان الجيّدة بالحيوان والأشجار تضمن لنا حياة بيئية جيدة
  • على الآباء أن يحرصوا على زرع سلوك النظافة في أبنائهم
  • يدل الحي النظيف على مدى انتماء أهله للبلد الذي يأويهم
  • لا تقتل البيئة كي لا تقتلك
  • المحافظة على البيئة من أهم المصاعب
  • المكان دليل على نظافة الشخص

قد تكون مهتم ايضا بـ : موضوع تعبير عن اثر النظافة على الفرد والمجتمع

اكتب اربعة اسطر اعبر فيها عن اهمية النظافة في حياتنا للصف الرابع

على الرغم من أن اهمية النظافة كبيرة جدا ومن الصعب اختصارها خلال أربعة أسطر، إلا أن هناك بعض النقاط الرئيسية التي يمكن الحديث عنها في أهمية النظافة وهي كالتالي.

أكثر ما يميز النظافة هي أنها تعمل على إظهار انطباع جيد في المكان الذي يكون نظيفا، من حيث إن الاهتمام بالنظافة يعتبر دليلا على الصحة والاهتمام وعلى النظافة وعلى التطور للشخص. وأهمية النظافة كبيرة جدا في الحفاظ على الصحة، لأن المكان النظيف فيه فرصة أقل لانتشار الأمراض والحماية من غيرها من الأضرار المختلفة بسبب الفيروسات والبكتيريا في أي مكان غير نظيف. كما أن نظافة الإنسان الشخصية ونظافة المكان من حوله يمنع مسببات الأمراض المختلفة وتحسن من المظهر الخارجي مما يعطي قبول اجتماعي جيد لذلك الشخص.

مقالات اخرى قد تهمك:

موضوع تعبير عن النظافة من الايمان

موضوع تعبير عن النظام والنظافة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى