موضوع تعبير عن القيم والمبادئ
‫الرئيسية‬ أبحاث موضوع تعبير عن القيم والمبادئ

موضوع تعبير عن القيم والمبادئ

نضع بين أيديكم مجموعة أفكار متنوعة وصيغ مبتكرة تصلح للاستخدام أثناء صياغة وتنسيق موضوع تعبير عن القيم والمبادئ ، حيث يعتبر هذا الموضوع من الموضوعات الهامة والمميزة للغاية والمطلوب خلال المراحل الدراسية المختلفة وتحديدًا المرحلة الإعدادية.

عناصر الموضوع :

  • مقدمة موضوع تعبير عن القيم والمبادئ.
  • ما أهمية القيم والمبادئ للفرد والمجتمع ؟

مقدمة موضوع تعبير عن القيم والمبادئ.

صياغة موضوع تعبير يتناول الحديث عن القيم والمبادئ يعد رسالة أخلاقية للأفراد في المجتمع الواحد، حيث ينبغي على الجميع التحلي بالقيم والمبادئ لأنها من صفات الأخلاق الحميدة التي أمر الله عز وجل العباد الصالحين.

حيث يولد الإنسان بفطرة سليمة تمامًا خلقه الله سبحانه وتعالى به، حتى يكتسب الصفات والقيم المختلفة وأخلاقه من المحيطين به والبيئة التي يعيش بها، لذا أحيانًا يكتسب الفرد الأخلاق الذميمة التي نهى الله عز وجل عنها.

فقد أوصى الله عز وجل وكافة الرسل والأنبياء في كافة الديانات السماوية بضرورة التحلي بالأخلاق الحميدة، مثل: الصدق والأمانة والمحبة أو حب الخير للآخرين والإخلاص والصدقة، وغيرها من الصفات والقيم السليمة.

ما أهمية القيم والمبادئ للفرد والمجتمع ؟

عندما يتحلى الأفراد داخل المجتمع بالقيم والمبادئ والأخلاق الحميدة في كافة التعاملات اليومية العادية، داخل الأسرة الصغيرة وفي مجموعات العمل، يعمل هذا على انتشار الود والمحبة بين أفراد المجتمع الواحد، كما يحث على المشاركة والتناغم في كافة الأمور بين الأفراد وبعضها.

ومن هذا نتعلم، أن المجتمع الذي يسوده القيم والأخلاق الحميدة دائمًا ما يكون مجتمع راقي ومتفاهم، يسير وفقًا لبعض القواعد والنظم التي تقرها الأنظمة، غير أن القيم والمبادئ تحفظ للأفراد الحريات والحقوق، على الرغم أنها ليست قوانين وتختلف تمامًا عن القوانين لأنها بالأساس عبارة عن مفاهيم وأفكار متوارثة داخل المجتمعات.

أقوال وحكم عن القيم والمبادئ

فقد وردت هذه الأقوال والحكم على لسان العديد من الزعماء والسياسيين وكذلك أهل العلم، ويمكن استخدامها لتدعيم ما يتم كتابته في موضوع التعبير الخاص بك عن القيم أو المبادئ، ومنها :

  • صدام حسين : إذا خانتك قيم المبادئ فحاول ألا تخونك قيم الرجولة .
  • صدام حسين : المبادىء ليست سبيل الحياة لترتقي حسب، وانما هي تاجها.. فلا تهبط بالمبادىء الى مستوى وسائل متدنية، ولا تدعها معلقة من غير سند يعطيها الحيوية، وقدرة التجديد بصلتها بالحياة.
  • جاسم محمد سلطان : السياسة ليست لعبة النوايا الحسنة أو المبادئ السامية فحسب إذ ليس بالضرورة أن ينتصر صاحب المبدأإنها أشبه بلعبة الشطرنج يتدخل فيها عامل الذكاء والاستعداد والإلمام الجيد بقواعد اللعبةوهي أبعد ما تكون عن لعبة بالنردحيث يتمتم اللاعب يا رب ويرمي النرد راجيًا تحقيق الفوز
  • مارك توين : من السهل أن يكون لديك مبادئ عندما تكون تغذيتك جيدة .
  • محمد البرادعي : والدي علمني أن عليك الوقوف إلى جانب مبادئك.
  • محمد الغزالي : إن المسلمين اعتبروا الهجرة بداية تاريخهم في الحياةولم يعدوا ميلاد نبيهم ولا مبعثة مبدأ لذلك التاريخ الحافل البعيد ولم يكن هذا التصرف إلا فقهاً منهم في دينهموبصراً نافذاً في معرفة حقيقته وتقديس روحهفالهجرةسفراً من مكة إلى المدينةحادث لا يذكر ولا يقدر . فكم في الدنيا من أسفار أطول أمداً وأبعد شقة من هذا السفر القاصد . إنما روعة الهجرة أنها عقيدة وتصحية وفداء وكفاح وإصرار غريب على مغاضبة الدنيا الثائرة الحاقدة ! والتذرع بالوسائل التي في مقدور البشر مغالبتهافإما موت كريم و إما نصر كريم . هذه الحفنة من المؤمنين الأبطالهم الذين أعطوا الهجرة بأعمالهم الخالدة روح الخلودوعلموا الحياة كيف ترجع المبادئ بكل ما توزن به من مآرب أو متاعبوكيف تتخطى كل ما يعوقها من صعاب . {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} ولو أدرك المسلمون من التأريخ بالهجرة هذا المعنى الساميما اضطربت أحوالهم هذا الاضطراب المؤسففلا هم الذين حرصوا على الحياة في أية بقعة من بقاع الأرضولا هم ماتوا دون أن ينال أعداؤهم منهم ما نالوا : {وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُواْ مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ مِّنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتاً}.
  • قل لجلادي العالم أن السياط لا تلغي القيم ، و أن المشانق لا تقتل المبادئ و أن التعذيب لا يميت الحقوق ، و اقرأ في شموخ و صدق ( قل هو الله أحد ) كما قرأها بلال بن رباح ، فعاش عليها و مات عليها ، و قد بقي صوته ينقل حياً على هواء القلوب عبر أثير الصدق و الصمود و الإصرار و الصلاح و الصبر.
  • التحدي الذي يواجه كل ثقافة يكمن في محافظتها على تماسكها الخاص و توازنها الذاتي أثناء تلبيتها لمطلبي الثبات و التغير في المعترك الحضاري .. هذا في الحقيقة مشروط بوعي أهل الثقافة في المبادئ و الأصول الكبرى التي تشكل البنى العميقة للثقافة
  • نورمان دوجلاس : الشورى و الاستشارة من المبادئ الإسلامية المهمة ، و قد دلتنا الخبرة أننا كثيراًً ما نعثر على حلول عظيمة لدى أشخاص لا نتوقعها منهم . كما أن بعض العقول الجبارة قد تغفل عن أشياء سهلة و قريبة، تستطيع أن تتعرف على مبادئ و قيم أي أمة بمشاهدة اعلاناتها.
  • ابن رشد : إن صناعة الطب صناعة فاعلة، عن مبادئ صادقة، يلتمس بها حفظ بدن الإنسان، وإبطال المرض.
  • أحمد الشقيري : الفرق بيننا وبين اليابانيين أنهم مؤمنون بتطبيق المبادئ أكثر مننا
  • بهاء طاهر : كُل الأفكار العاهرة تُسَمى نفسها الأن مبادئ وتزنى بالحقيقة !.
  • توفيق الحكيم : فالمبادئ ليست بذات قيمة في نظري بغير الاشخاص الذين يطبقونها باخلاصويؤمنون بها ويحرصون عليها.
  • توفيق الحكيم : لم أنضم فى حياتى إلى حزب، سياسي أو إجتماعى .. لأن مبادئ الحزب و مشاعره ثابتة فقط بالانتماء.
  • علي الوردي : دعاة السلاطين يدعون إلى وحدة الجماعة ، بينما يدعوا المعارضون إلى مبادئ العدالة والمساواة.
  • غوستاف لوبون : لا بقاء لحضارة من دون أخلاق، فمهما اشتدت صرامة القانون لتأييد مبادئ الأخلاق، لا تُعد شدتها غلوًا.
  • كريم الشاذلي : المبادئ الثابتة تولد سلوكا واضحا.والسلوك الواضح ينتج شخصية محددة المعالم.
  • محمد الماغوط : كلنا ، عصافير حدباء . تدعي المبادئ ، وتنفر من رائحة الفقرا .
  • محمد حسن علوان : ثمة ارتباط قديم بين اليأس والعادات السيئة، لايوجد ماهو أشد خطراَ على مبادئ إنسان من حالة يأس.

مقالات قد تهمك:

موضوع تعبير عن الكلمة الطيبة والمعاملة الحسنة

موضوع تعبير عن النجاح بالعناصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *